إن الوعي من أكبر الألغاز التي يكافح الفلاسفة لحلها على مر الوقت.
هل تعتقد ان الحاسب الذي تقرأ عليه هذا المقال يشعر بك ؟ هل كلبك أو قطتك تشعر بك ؟
من الواضح ان الكلب او القطة قد يكون لديهم شعورا نوعا ما عن الحاسب ، لكن ما الفارق بينهم وبين الحاسب ؟

لقياس الوعي يجب الاخذ في الاعتبار انه حين يتم إزالة اجزاءا معينة من الدماغ يتأثر الوعي تأثير مباشر وبإزالة بعض الأجزاء الاخرى يتأثر الوعي تأثير نسبي وغير مباشر،

إحدى الفرضيات المقترحة هي تكاملية المعلومات، حيث أنه من الممكن أن نجد الوعي في أي مكان يكون غنيا بالمعلومات وقادر على معالجتها ، سواء كان هذا المكان هو عقلك أو حاسبك الالكتروني.

تؤكد الفرضية انه يمكننا القول على اي نظام انه واعي اذا اجتمعت فيه صفتين ، الاولى ان يكون النظام غنيا جدا بالمعلومات الواضحة والمحددة جيدا، لكن كلا من عقلك والهارد درايف في حاسبك فيهما معلومات واضحة ومحددة جيدا ، واحد منهم واعي والاخر لا ؟ فما الفارق بينهما اذا ؟

بما أن الوعي يتأثر بإزالة بعض الأجزاء فإن الدماغ البشري معلوماته تكاملية بشكل كبير جدا ، فهناك بلايين الوصلات العصبية التي تربط كل وحدات المعلومات بالوحدات الاخرى وهذا معنى متكامل معلوماتيا، وهذه التكاملية المعلوماتية لا توجد في أي حاسب حديث، وهذا هو الفارق بين دماغك وحسابك.

ليكون النظام واعيا يجب ان يكون متكاملا معلوماتيا ، كلما كان متكاملا معلوماتيا اكثر اظهر سلوكا واعيا اكثر ، اي انه يمكننا ان نقيس الوعي بمدى تكاملية المعلومات في اي نظام، وإن صح هذا فمن الخطأ ان نقول ان الوعي حصري فقط على الانسان.

المصدر:
http://www.sciencealert.com/what-makes-consciousness

عدد القراءات (823)

التعليقات

التعليقات

error: النسخ غير مسموح في الإقتباس العلمي بل نقل الفكرة بنص آخر، ولا تنسى الاشارة للمصدر.