اكتشاف جينات اوراسية في قبائل الكوزان في افريقيا

ترجمة: منى خلف
بوستر: أحمد الوائلي
———————-…

وجد فريق من باحثين من أمريكا وألمانيا وفرنسا أدلة على وجود جينات غرب أوراسية في قبائل الكوزان (Khoisan) التي تعيش في جنوب افريقيا . وقد خلص الباحثون في ورقة بحثية نشرت في Proceedings of the National Academy of Sciences الى وجود هجرة من الشرق الأوسط عودة إلى أفريقيا قبل 3000 سنة مضت .
يعتقد العلماء إن البشر قد تطوروا من سلف من الرئيسيات في أفريقيا قبل عدة مئات من الاف السنين, لكنه لم يوجد حقاً قبل 6500 سنة وشق طريقه في افريقيا وإلى الشرق الاوسط وفي النهاية إلى كل أنحاء العالم .حتى وقت قصير كان يُعتقد إن الهجرة باتجاه واحد لكن دراسة الجينات في السنوات الاخيرة فتحت المجال لاعادة التفكير حول الهجرة, فقد وجد عدد من البشر الذين يعيشون في مناطق مختلفة في افريقيا يحملون اجزاء من الجينات (gene segments) الأسيوية والأوربية في حمضهم النووي, وفي الدراسة الأخيرة عثر الباحثون على جينات أوراسية عند ابناء قبائل الكوزان في افريقيا التي كان يُعتقد بانها افريقية نقية, لكونهم يعيشون معيشة انعزالية ويعتمدون أسلوب أسلافهم في الحياة بالصيد والجمع .
حصل الفريق على عينات من 32 شخص من تلك القبيلة فالتحليل كشف عن وجود جينات أوراسية فيهم ,هذه لم تكن نهاية القصة فلمعرفة كيف وصلت تلك الجينات لابناء تلك القبيلة عمد الباحثون لأستخدام الأدلة الاثرية (archeological) واللغوية (linguistic) لبناء فهم مقارب للخط الزمني لسير الاحداث .
وجدوا ما يجعلهم يعتقدون بوجود هجرة معاكسة إلى أفريقيا من الشرق الاوسط – أسلاف من هاجر إلى أوربا وأسيا- منذ حوالي 3000 سنة وجد هؤلاء طريقهم لمناطق مختلفة من القارة بما في ذلك شرق أفريقيا التي منها هاجرت قبائل الكواز إلى الجنوب قبل مايقارب 900 الى 1800 سنة. وقد وجد الباحثون أثر من جينات النيادرتال أيضا في تلك العينات والتي نتجت من تراثهم الأوراسي.

رابط المقال الأصلي:
http://goo.gl/leIxj2

عدد القراءات (130)

التعليقات

التعليقات

error: النسخ غير مسموح في الإقتباس العلمي بل نقل الفكرة بنص آخر، ولا تنسى الاشارة للمصدر.