ترجمة:عمر اكرم

وفقا ل فريق من الباحثين من الولايات المتحدة وروسيا و إسبانيا ، تم اكتشاف بروتين جديد ، اسمه(ceramide-1 phosphate transport protein) بروتين النقل سيراميد 1 فوسفات، و هذا يمكن أن يؤدي إلى تطوير عقاقير جديدة لعلاج مجموعة متنوعة من أمراض السرطان وأمراض أخرى.

اكتشف العلماء أن بروتين النقل سيراميد -1 فوسفات ( CPTP ) ينظم مستويات الدهون النشطة بيولوجيا ، والتي تكون عبارة عن جزيئات مثل الأحماض الدهنية التي غالبا ما تلعب دورا في إشارات الخلية .

ووجد الباحثون أن المهمة الرئيسية ل CPTP هو لنقل سيراميد -1- فوسفات ( C1P )، وهي الدهون التي تساعد على تنظيم نمو الخلايا و البقاء ، وارتحال الآيونات والالتهابات. على وجه التحديد ، C1P يزيد من إنتاج الأيكوسانويدز (eicosanoids) المؤديّة للالتهابات – وهي الجزيئات الناقلة القوية التي تساهم في التهاب مزمن في أمراض مثل السرطان والربو و تصلب الشرايين و الجلطة – واكتشاف CPTP يسلط الضوء على الآليات الخلوية التي تسهم في هذه الأمراض .

” ونحن قد حددنا الهدف الجديد لعلاج السرطان. ونظرا للدور المهم الذي يلعبه هذا البروتين في عدد من الوظائف الخلوية ، يمكن أن يكون له أيضا تأثيرات كبيرة ل مجموعة متنوعة من الأمراض مثل السرطان و التي تنتج عن الألتهاب “، أوضح ذلك البروفيسور تشارلز شالفانت من جامعة فيرجينيا كومنولث ، وشارك في تأليف الدراسة التي نشرت في مجلة نيتشر (journal Nature.)

كان الفريق قادرا على تحديد تركيبة الدهون النشطة بيولوجيا التي ينظمها CPTP . بالنسبة للدهون الموجودة في العصارة الخلوية ، أو السائل داخل الخلايا ، فقد وجد العلماء أن ال CPTP ينظم عملية الهدم ل C1P ، وهي العملية التي يتحطّم فيها الجزيء من أجل إطلاق الطاقة الكامنة فيه. وأثبتت أيضا أن CPTP ينقل C1P إلى الغشاء الخلوي حيث أنها تساعد على تصنيع ال eicosanoids من الأحماض الدهنية في الغشاء .

قدّم العلماء دليلا آخر على أن ال C1P ينظم مجموعة IVA فوسفولايبيز A2 ، وهو الانزيم الذي يعزّز الألتهاب من خلال إنتاج الأحماض الدهنية المعروفة باسم حمض الأراكيدونيك(arachidonic acid). قد تبيّن إن اطلاق حمض الأراكيدونيك عبر تفعيل ال C1P لهذا الإنزيم يؤدي بالتالي إلى إنتاج ال (eicosanoids) . وتساعد هذه النتائج لشرح الرابط المذكور بين سيراميد كاينيز(ceramide kinase) ، الإنزيم المسؤول عن إنتاج ال C1P ، وسوء التكهّن(التشخيص) لمرضى سرطان الثدي ، مما يوحي كذلك بأن التخفيف من حدة الالتهابات الشاملة قد تؤدي إلى تحسين التشخيص التكهّني و استجابات علاجية أفضل .

قدم العلماء دليلا آخر على أن C1P ينظم مجموعة IVA فسفوليباز A2، وهو الانزيم الذي يشجع الالتهاب من خلال إنتاج الأحماض الدهنية المعروفة باسم حمض الأراكيدونيك. تم إظهار إطلاق سراح حمض الأراكيدونيك عبر C1P تفعيل هذا الإنزيم يؤدي إلى إنتاج eicosanoids. وتساعد هذه النتائج لشرح الرابط بين كيناز ذكرت سيراميد، الإنزيم المسؤول عن إنتاج C1P، وسوء التشخيص في مرضى سرطان الثدي، مما يوحي كذلك بأن التخفيف من التهاب شامل قد تؤدي إلى تحسين التشخيص والردود معاملة أفضل.

وقال البروفيسور شالفانت:”و في المستقبل، نحن نأمل أن نستخدم معرفتنا بتركيب CPTP من أجل العثور على جزيئات صغيرة وغيرها من الوسائل والتي يمكن أن تعيقه أو تجّمه”،

“إن الاستخدامات الفوري لمثل هذه العلاجات قد تكون لاستعادة التجلط(الخثرة) في المرضى المصابين بصدمات من خلال الحفاظ على مستويات محددة من ال eicosanoids التي تواسط (تساعد في) تخثر الدم. ومع ذلك، مع مزيد من البحث نحن نأمل أن نحدد بالضبط كيف يتم إنتاج CPTP حتى نتمكن من تنظيم الإنتاج، و من المحتمل أيضاً أن نطوِّر علاجات جديدة لمجموعة متنوعة من الأمراض “.

المصدر:

www.sci-news.com/medicine/science-protein-cptp-treatment-cancer-other-diseases-01289.html