ترجمة: احمد جادر

تصميم بوستر: بهاء محمد

نحن البشر معجبون بفكرة اننا نوع مميز عن باقي الانواع ، على الاقل فكره كوننا نتواصل بالكلمات تدور في الاذهان دائما ! ، الا ان ابحاث مثيره من احد خبراء جامعة New England تبين ان انسان نيادرتال ” ابناء اعمامنا اللذين اسيئ فهمهم ” قد تحدثوا بلغات لاتختلف كثيرا عن اللغات التي نستخدمها نحن الآن .

ان المواضيع التي تدور حول اصل الكلام واللغه البشرية هي من اطول المواضيع العلمية واكثرها اثاره للجدل في العالم . ولوقت طويل ، اعتُقدَ بان الكائنات الاخرى (ومن ضمنها انسان نيادرتال) قد افتقرت للقدره العقلية  والفسلجية  اللازمة للتخاطب فيما بينها .

لدحض هذه الفكرة، شارك البروفيسور stephen wroe “وهو خبير في علم الحيوان والمتحجرات في UNE ” مع فريق من العلماء الدوليين واستخدموا تقنية التصوير بالاشعه السينية ثلاثية الابعاد ، وادى ذلك الى اكتشاف ثوري بالاستناد الى عظمة لامية تعود لانسان نيادرتال قبل ٦٠،٠٠٠ سنه وجدت في اسرائيل سنة ١٩٨٩ م .

قال البروفيسور wroe : “تختلف كثيراً! ، الفحوصات التي اجريت للعظم اللامي لأنسان نيادرتال فاجأتنا كثيرا ، لان شكل العظم مختلف كثيرا عن اقرباء الانسان من الشمبانزي و البونوبو ، ومع ذلك كان يصعب تمييزه عن العظم اللامي للانسان المعاصر ، هذا جعل بعض الناس يتناقشون في قدرة انسان نيادرتال على الكلام ” . واضاف البروفيسور: ” ان الحجة المضاده لهذا الاعتقاد هو ان تشابه شكل العظم اللامي للانسان القديم والانسان المعاصر لايعني بالضروره استخدامهما بنفس الطريقه ، ومع التكنولوجيا المتوفره انذاك ، لم نتمكن من تحديد فيما اذا كان الانسان القديم يستخدم العظمه اللامية مثل الانسان المعاصر ” .

ومع تقدم التصوير الثلاثي الابعاد والنمذجة باستخدام الكومبيوتر ، تمكن بروفيسور wroe وفريقه من اعادة النظر في هذه المسألة .

يقول بروفيسور wroe : ” تمكنا من خلال تحليل السلوك الميكانيكي للعظمه المحجرة باستخدام التصوير بالأشعة السينية  ان نبني نموذج لعظام لاميه مع البنية الداخلية المعقدة  للعظم ، ثم نقارن هذه النماذج مع عظام لاميه للانسان المعاصر . حيث اظهرت النتائج التي اعتمدت السلوك الميكانيكي ، بصعوبة التمييز بين العظام اللاميه لأنسان نيادرتال و عظامنا . وهذا يدل على ان هذه العظمه هي جزء اساسي من الجهاز الصوتي لانسان نيادرتال وقد استخدمت بنفس الطريقة “. وفي ضوء هذه الابحاث تمكنا ان نستنتج بأن اصول الكلام واللغة هي اقدم بكثير مما كنا نتصوره مسبقاً .

المصدر:
http://www.sciencedaily.com/releases/2014/03/140302185241.htm

 

عدد القراءات (186)

التعليقات

التعليقات

error: النسخ غير مسموح في الإقتباس العلمي بل نقل الفكرة بنص آخر، ولا تنسى الاشارة للمصدر.