ترجمة استبرق طارق المهناوي

كشف علماء في يوم الثلاثاء بانهم قد استطاعوا من صنع مادة خفيفة الوزن وقابلة لاعادة الاستخدام ذات قدرة على امتصاص مايقارب ٣٣ مرة ضعف حجمها من مواد كيميائية معينة لصناعة اداة جديدة ضد تلوث المياه .
قام فريق بصناعة الواح النانو من نتريد البورن والذي يطلق عليه الجرافين الابيض الذي بمقدوره امتصاص كميات كبيرة من الزيوت المتدفقة والمذيبات الكيميائيةوالاصباغ مثل تلك التي يتم تفريغها بواسطة صناعات النسيج والورق والدباغة .
تلك الالواح عالية المسامات تمتاز بمساحة سطحية واسعة تطفو فوق سطح الماء وتكون طاردة للماء حيث اشار اليها فريق فرنسي استرالي في جريدة
Nature Communications حيث قاموا باختبارها وذلك بوضعها في مسطح مائي ملوث بالزيت وماكان لها الا ان امتصت الزيت البني حالاً واصبحت ذات لون بني داكن بعد اقل من دقيقتين بعد رميها وبسرعة فائقة . ومن ثم يمكن انتشال تلك الالواح المشبعة من سطح الماء وتنظيفها اما بالحرق او التسخين او حتى الغسل ومن ثم اعادة استخدامها مرة اخرى ولعدة مرات .
وكما واشاروا الى مواد مثل الكاربون المنشط او الالياف الطبيعية الواسعة الاستخدام بمكافحة التدفقات التي غالباً ماتكون اقل امتصاصاً من تلك المواد الحديثة الصنع .
وهنالك مواد مصنعة اخرى عالية الامتصاص ابضاً لكنها لايمكن ان يعاد استخدامها او تدويرها مرة اخرى .
قال الباحث المشارك بتلك الدراسة ايان تشن من جامعة دكن في استراليا مخاطباً لوكالة فرانس بريس بان المواد الحديثة والتكنولوجيا ذات الصلة سيكون لها تاثير مهم على حماية البيئة مضيفاً بان تلك المواد ليست باهضة الثمن .
اضافة الى ان المواد النانوية التركيب مثل الجرافين الابيض مكونة من عناصر هيكلية لمجموعة من الذرات بحجم مابين واحد الى مئة نانومتر اي مايعادل جزء من المليار للمتر .

رابط الخبر:

http://m.phys.org/news/2013-04-material-oil.html

عدد القراءات (90)

التعليقات

التعليقات

error: النسخ غير مسموح في الإقتباس العلمي بل نقل الفكرة بنص آخر، ولا تنسى الاشارة للمصدر.