محاور المعلومات في الدماغ تشبه أنظمة المطارات

محاور المعلومات

محاور المعلومات في الدماغ تشبه أنظمة المطارات : أحدى المهمات الرئيسية في الدماغ هي معالجة المعلومات، وبناء على ذلك فإن نقل المعلومات الى المكان المطلوب وخلال الوقت المطلوب يكون ضرورياً. ولفهم آلية الدماغ الخاصة بالتعامل مع المعلومات قامت جامعة ميشيغان ببحث كشفت خلاله عن محاور الدماغ، والتي تعتبر مناطق اتصال بين الخلايا الدماغية، وجد انها مشابهة في عملها لأنظمة المطارات. فهي تميل الى جذب تدفق المعلومات باستمرار.
وقال كبير الباحثين في الدراسة جورج ماشور (George A. Mashour) الحاصل على دكتوراه في الطب،أن “فهم كيفية نقل البيانات في الدماغ أمر بالغ الأهمية، خصوصاً اذا اصيبت مراكز المحاور بالخلل أثناء التخدير او عند الأصابة بورم او سكته دماغية”. وشارك في الدراسة كذلك طبيب التخدير بيرت ادو (Bert N. LaDu) والذي يشغل منصب مدير مركز علوم الوعي في جامعة ميشيغان.
ماشور وباحث آخر قام بدراسة مشابهة يدعى انجيول لي (UnCheol Lee) حاصل على شهادة دكتوراه، يعملان في مركز يو ام لعلوم الوعي (UM’s Center for Consciousness Science). وهو واحد من المراكز القليلة في العالم التي تهتم بدراسة آليات وقياس الوعي.
نتائج هذه الدراسة، والتي نشرت في مجلة بلوس لعلم الاحياء المحوسب (Computational Biology)، قد تمكنا من اتباع منهج أكثر وضوحاً لفهم كيفية بناء الدماغ الشامل وما هي طرق نقل المعلومات في شبكاته المعقدة.
ويقول لي انه “يمكن ان تساعدنا على فهم افضل لمبادئ معالجة المعلومات في الدماغ، ومعرفة خرائط مجال الاتصالات الهيكلية والوظيفية في مناطق الدماغ المختلفة”.
الحكومة في المراحل الأولى من مشروع طموح يسمى مبادرة براين “الدماغ” (BRAIN) لرسم الخريطة الهيكلية والظيفية للدماغ الصحي. العلماء يتوقعون انه من الممكن اكتشاف الكيفية التي يقوم بها دماغ الإنسان بتخزين ومعالجة واستخدام واسترجاع كميات هائلة من المعلومات، وبسرعة كبيرة.
يقول جون يونغ مون كبير الباحثين في الدراسة: “ان الجديد في هذه الدراسة هو تمكننا من ايجاد علاقة ثابتة بين المحاور وتدفق المعلومات من العديد من الشبكات، بما في ذلك شبكة الدماغ التجريبية، والتي بنيها الإنسان من الرسم الكهربائي للدماغ”. واضاف “قد لا تكون المحاور كما كنا نعتقد سابقاً هي المسؤولة عن التحكم بمراكز ارسال وتلقي المعلومات”.
أثبتت جامعة ميشيغان العلاقة بين تدفق المعلومات والمحاور بأستخدام تحليل رياضي، بدراسة نموذج حاسوبي لشبكة الدماغ وبيانات النشاط الكهربائي في الدماغ التي شكلت من رسم دماغ الإنسان في حالة الوعي وكذلك حالة اللاوعي.
المصدر: https://www.sciencedaily.com/releases/2015/04/150413140811.htm

عدد القراءات (55)

التعليقات

التعليقات

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*