السنة في الحسابات الفلكية يختلف مفهومها, فهناك السنة الارضية و هناك السنة الضوئية و هناك السنة الكونية.

السنة الارضية(earth year) هي الفترة الزمنية التي تستغرقها الكرة الارضية كي تكمل دورتها في مدارها حول الشمس , و يبلغ طول مدار الارض حول الشمس 938,2 مليون كيلو متر , و تكمل الارض دورتها في مدارها حول الشمس خلال 12 شهرا.

اما السنة الضوئية (light year)فهي وحدة قياس فلكية تستخدم لتحديد المسافات في الفضاء الكوني و لتحديد الابعاد بين النجوم و المجرات و السنة الضوئية هي المسافة التي يقطعها الضوء خلال سنة و تبلغ 6 ترليون ميل اي ما يعادل 9,6 ترليون كيلو متر ( الترليون هو 1000 مليار) .

اما مصطلح السنة الكونية (universal year ) فهو الفترة الزمنية المستنفذة او المدة المستغرقة من عمر الكون البالغ (15 مليار الى 20 مليار سنة).

من الممكن ان نحسب كم تعادل السنة الارضية بالنسبة الى الكونية او العكس و ذلك عندما نقوم بقسمة المسافة التي يقطعها الضوء في الفضاء خلال سنة (و التي تعادل 9,6 ترليون كيلو متر)على االمسافة التي تكملها الارض في دورانها حول الشمس و التي تمثل طول مدار الارض البالغ 938,2 مليون كيلو متر .

و فقا لذلك فان السنة الضوئية تعادل 10232 سنة ارضية تقريبا .

اما اذا قمنا بقسمة طول مدار الارض حول الشمس البالغ 938,2 مليون كيلو متر على المسافة التي يقطعها الضوء في الفضاء خلال سنة فانننا سوف نحصل على المقدار او النسبة التي تعادله السنة الارضية من السنة الضوئية حيث ان السنة الارضية تعادل 9,77 مضروبة في عشرة مرفوعة للاس سالب 6 من السنة الضوئية.

يقطع الضوء مسافة تعادل طول مدار الارض حول الشمس البالغ 938,2 مليون كيلو متر (و التي تكمل الارض دورتها حول الشمس خلال سنة ) خلال 53 دقيقة و 52 ثانية , اي ما يعادل 3211,2886 ثانية.
من الممكن حساب ذلك من خلال قسمة طول مدار الارض حول الشمس البالغ 938,2 مليون كيلو متر على معدل سرعة الضوء البالغة 2,9215686 متر على ثانية.

 

عدد القراءات (6570)

التعليقات

التعليقات

error: النسخ غير مسموح في الإقتباس العلمي بل نقل الفكرة بنص آخر، ولا تنسى الاشارة للمصدر.