مضار لحم الخنزير وهل هو الاسوء حقاً ؟ أبرز مضار تناول اللحوم وأيها الاخطر . سوف نأتي على مضار اللحوم بذكر ابرز الأمراض التي يسببها استهلاك اللحوم، والهدف من ذلك معرفة إي أنواع اللحوم تسبب مشاكل صحية للإنسان أكثر من غيرها، وبعد ذكر الأمراض ومسبباتها سوف نحاول إن نلخص لكم ما جاء في تلك الدراسات وهل صحيح إن لحم الخنزير مضر بصحة الإنسان أكثر من اللحوم التي نستهلكها بشكل يومي؟
ويجب إن ننوه إننا هنا لا نؤيد ما يدعيه النباتيين “الأشخاص الذين لا يتناولون اللحم، ويعتمدون في غذائهم على النباتات فقط”، فاللحم غني بالعناصر التي يحتاجها جسم الإنسان.

وابرز هذه الأمراض هي:

أمراض القلب 

حيث كشف الباحثون وجود ارتباط بين أمراض القلب واستهلاك اللحوم الحمراء. وذلك عن طريق البكتيريا الموجودة في أمعاء الإنسان، فعند تناول اللحوم الحمراء تقوم البكتيريا بتنشيط عدد من ردود الأفعال بسبب المواد الموجودة في اللحم، وهذه الردود تساهم في تطور أمراض القلب[1].

السرطان 

في عام 2014 تم وضع اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة على رأس قائمة مسببات بعض أنواع السرطان من قبل الوكالة الدولية لبحوث السرطان، حيث قدمت اللجنة الدولية بحوث تشير إلى ارتباط استهلاك اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة ببعض أنواع السرطان، وجاء فيها إن نسبة الإصابة قليلة لكن بالنظر إلى كمية الاستهلاك يجب إن نتخذ المزيد من الحذر.
وجاء هذا التحذير بعد إن نشرت بعض الوكالات تحذيرات حول ارتباط استهلاك اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة، لكن كان التحذير حول ارتباطها بأمراض أخرى[2].

السكري النوع الثاني 

ففي دراسة أجريت في عام 1993 على 37309 امرأة، تبلغ أعمارهن 45 سنة وما فوق، وجد إن استهلاك اللحوم مرتبط بالإصابة بمرض السكري من النوع الثاني[3].

طفيلي الجيارديا Giardiasis  

بعض الأشخاص يصابون بهذا الطفيلي عن طريق تناول اللحوم الغير مطبوخة والملوثة. والغالبية يصابون بهذا المرض عن طريق شرب المياه الغير نظيفة.

داء البلازميات السمية toxoplasmosis  مضار لحم الخنزير

وقد تم ربط الإصابة بهذا الطفيلي مع تناول لحم الخنزير ولحم الضأن وكذلك شرب المياه الغير معالجة من البرك والأنهار، والتي تحتوي على هذا الطفيلي.

داء الشعرانيات  trichinellosis مضار لحم الخنزير

يصاب بعض الأشخاص بهذا الطفيلي بعد تناولهم لحوم النيئة لبعض الحيوانات التي تحمل يرقاته، مثل لحم الخنزير والخنزير البري والدب والثعلب والحصان، وغيرها من الحيوانات.

داء الشريطيات Taeniasis  مضار لحم الخنزير

يصاب بعض الإفراد بهذه الدودة عند طبخ اللحم ر بدرجة حرارة اقل من 145 درجة فهرنهايت، سواء كان لحم البقر أو لحم الخنزير مع وجود نوع خاص في الخنزير يعرف بشريطية الخنزير (Taenia solium) مثلما ان هناك شريطية البقر[4]. وللوقاية من هذا المرض يجب إن يطبخ المستهلكون اللحم بدرجة حرارة أعلى من هذه الرجة[5].

السمنة  

الاستهلاك المفرط للحم البقر أو لحم الخنزير يؤدي إلى السمنة، لكن كمقارنة بين النوعين من حيث مستويات الطاقة التي تحتويها المكونات كل منهما، فقد أجريت دراسة لمدة ثلاث أشهر على الاستهلاك المنتظم للحم الخنزير ولحم البقر وجد إن التغييرات متماثلة في النوعين وعند كلا الجنسين[6].

الكولسترول  

للحوم تأثيرات متباينة على الكولسترول بحسب نسبة الدهون والكولسترول فيها مثلا فخذ الدجاج مع الجلد يحتوي على نسبة دهون اكثر من لحم الخنزير بينما يعادل لحم الخنزير لحم البقر من حيث النسبة والاقل منهم هو صدر الدجاج منزوع الجلد[7].

الأشريكية القولونية E. coli 

ويصاب بعض الأشخاص بهذا المرض عند عدم طهي اللحوم بشكل جيد، فيجب إن تصل درجة الحرارة عند الطهي 160 درجة فهرنهايت، وتعتبر أكثر الطفيليات شيوعا في الولايات المتحدة. كما يمكن إن يصاب الأشخاص بهذا المرض عند تناولهم إي طعام قريب من اللحوم النيئة[8].

الملخص

في نهاية التعريف بالإمراض التي تصيبنا عن طريق اللحوم، نجد إن هنالك أمراض متصلة بلحم الخنزير (مثل داء الشعرانيات)، وكذلك هنالك الكثير من الأمراض مرتبطة بالنوعين من اللحوم (مثل طفيلي الجيارديا والسمنة والكولسترول). كما نلاحظ إن بعض الأمراض نستطيع إن نقلل منها عن طريق طهي اللحم بصورة صحيحة وعند درجة حرارة ملائمة.
نسب الإصابة بالإمراض لا تختلف بين لحم البقر ولحم الخنزير، لكن عادة ما يركز الأشخاص على نوع معين دون غيره لأسباب مختلفة.

[1] https://health.clevelandclinic.org/2014/11/researchers-find-new-link-between-red-meat-and-heart-disease-video/

[2] http://www.who.int/features/qa/cancer-red-meat/ar/

[3] doi: 10.2337/diacare.27.9.2108 Diabetes Care September 2004 vol. 27 no. 9 2108-2115

[4] Jr, Larry S. Roberts, John Janovy, (2009). Gerald D. Schmidt & Larry S. Roberts’ Foundations of parasitology (8th ed.). Boston: McGraw-Hill. ISBN 0-07-128458-3.

[5] http://www.fsis.usda.gov/wps/portal/fsis/topics/food-safety-education/get-answers/food-safety-fact-sheets/foodborne-illness-and-disease/parasites-and-foodborne-illness/

[6] https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3942727/

[7] http://articles.latimes.com/2009/apr/13/health/he-nutrition13

[8] http://www.webmd.com/a-to-z-guides/e-coli-infection-topic-overview