القمر

القمر

كيف يُشعّ القمر؟

لايصنع القمر الضوء الخاص بِه. فالضوء الذي نراه على القمر ما هو إلى ضوء الشمس المنعكس من سطح القمر.

كم يبعد القمر؟

يبعد القمر عن الأرض بمسافةٍ يبلُغ معدّلُها 238,855 ميلاً (384,400 كيلومتراً). يساوي هذا في القياس عرض 30 أرضاً. وبِما أن القمر لا يدور حول الأرض بمدارٍ مشابِه لدائرة مثالية، بل يدور بمدارٍ بيضويٍّ قليلاً، فإن المسافة بينه وبين الأرض متغيّرة وتتراوح بين 225,700 ميلاً (363,300 كيلومتراً) و252,000 ميلاً (405,500 كيلومتراً).

ما هو القمر الأزرق؟

القمر الأزرق هو ما يطلِقُه الناس على ثاني بدر (قمر مكتمل) يظهر خلال الشهر نفسِه. قد يظهر بدٌر ثانٍ في نفس الشهر لأن البدر يظهر بعد حوالي 29.5 يوماً من المرة السابقة. لِهذا السبب، إن ظهر قمرٌ مكتمل في أول أو ثاني يوم من الشهر، باستثناء شهر شباط/فبراير، فقد يظهر قمرٌ مكتمِلٌ ثانٍ في أحد الأيام الأواخر من الشهر أيضاً.

ما سبب تكوّن حلقة (هالة) حول القمر؟

تتكوّن الحلقات حول القمر عِندما يسافر ضوءُه عبر غيومٍ رقيقةٍ من البلّورات الجليدية، في الطبقات العليا مِن الغلاف الجوي للأرض. أثناء عبور ضوء القمر خلال هذِه البلورات، ينحني الضوء كما ينحني أثناء مرورِه عبر عدسة. يتسبب شكل البلورات الجليدية في أن يتركّز ضوء القمر إلى شكلٍ حلقيّ. يشبه هذا الأمر طريقة حَني قطرات الماء المتواجدة في الطبقات الدُنيا من الغلاف الجوي، لضوء الشمس، مكونةً بذلِك قوس القزح.

كم يبلغ طول اليوم على القمر؟

يبلغ طول اليوم على القمر 27.32 يوماً أرضياً أو 655.72 ساعة أرضية.

كم هو حجم القمر مقارنة بالأرض؟

يمتلِك القمر قطراً يبلغ طوله 2,159 ميلاً (3,476 كيلومتراً) ويبلغ حجمُه ربع حجم الأرض. إن وزن القمر أقل بـِ 80 مرة من وزن الأرض.

 

كم سيبلغ وزني على القمر؟

إن وزن الأشخاص على القمر أقل بستة مرات منهُ على الأرض (سُدس الوزن المقاس على الأرض). يرجع السبب في هذا إلى حقيقة كون جاذبية القمر أضعف بستة مرات من جاذبية الأرض. سهّلت الجاذبية المنخفضة للقمر تحرّك رواد الفضاء والتنقّل عليه وحتى القفز.

كم عدد رواد الفضاء الذين مشوا على القمر؟

قد مشى إثني عشر رائِد فضاء على القمر في الفترة بين 1969 و1972. كان رواد الفضاء هؤلاء جزءاً من مهمات  أبولو (Apollo) الستة، والتي حطّت برائِدي فضاء على سطح القمر في كل مهمة.

كم سرعة دوران القمر حول الأرض؟

يدور القمر حول الأرض بسرعةٍ تبلغ 2,288 ميلاً في الساعة (3,683 كيومتراً في الساعة). خلال الوقت هذا، يسافر القمر عبر الفضاء مسافة تُقدّر بـِ 1,423,000 ميلاً (2,290,000 كيلومتراً).

كم من الوقت يتطلب السفر إلى القمر؟

يتطلب الأمر حوالي 3 ايام في مركبةٍ فضائية للوصول إلى القمر. خلال هذِه المدة، تطير المركبة لمسافةٍ تبلغ 240,000 ميلاً (386,400 كيلومتراً)، وهي المسافة بين الأرض والقمر. بينما تعتمد المسافة الدقيقة بين الأرض والقمر على المسار المحدد الذي تم إختيارُه.

كم تبلغ درجة الحرارة على القمر؟

يتراوح متوسط درجة الحرارة على القمر (في منطقة الأستواء وخطوط العرض الوسطى) بين 298- درجة فهرنهايت (183- درجة سيليزية) ليلاً، و224 درجة فهرنهايت (106 درجة سيليزية) نهاراً. وبِما أن القمر لا يمتلك غِلافاً جوياً يُذكر لكي يقوم باعتراض بعض أشعة الشمس أو المساعدة في حبس الحرارةٍ ليلاً، فإن هذا يقوم بخلقِ إنقلابٍ كبيرٍ في درجة الحرارة ما بين الليل والنهار.

لِمَ يلاحقني القمر عِندما أتحرك؟

يبدو لك القمر على أنه يقوم بإتِّباعِك لأنه بعيدٌ جداً، بينما الأشجار والمنازل التي تجتازُها يومياً قريبةٌ جداً، في حالة المقارنة. عِندما تقوم بالمشي أو قيادة سيارتِك، تبدو الأشياء شديدة القرب لك كالأشجار والمنازل، وكأنها تتحرك بينك وبين القمر. ولأن القمر بعيدٌ جداً، فإنه لايبدو على أنه يتحرك إطلاقاً (مقارنة بِك) ويبدو وكأنه يقوم بإتِّباعِك.

 

المصدر:

http://coolcosmos.ipac.caltech.edu/asks

عدد القراءات (899)

التعليقات

التعليقات

About Ziyad Abdullah 55 Articles
من دهوك، العراق. الاول في الدراسة على قسمه في معهد المساحة ويدرس الان هندسة الطرق والجسور في جامعة البوليتكنيك في دهوك. شديد الشغف بالفيزياء وكل ما يتعلق بالفضاء.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.