الامراض العشرة الاكثر فتكا في التاريخ

لوحة تعبر عن الطاعون
لوحة تعبر عن الطاعون

التطور الذي حصل في العلوم و خاصة في مجال الطب بعد القرن التاسع عشر كان عاملا في القضاء على الكثير من الامراض عن طريق توفير اللقاح او تطويرعلاج فعال، لكن لسوء الحظ هناك العديد من الامراض المميتة لازالت تقضي على الاف الارواح في البلدان النامية على الاغلب، حيث لم يجد الطب لها علاج شافي ومثال ذلك الامراض التي تسببها الفيروسات، كذلك تواجه البلدان الصناعية مشكلة المقاومة للمضادات الحيوية و ايضا امراض المناطق الاستوائية التي يمكن ان تنتشر في المناطق المعتدلة نتيجة التغير المناخي.

 

مرض الجدري

من الامراض المميتة عبر التاريخ التي تم القضاء عليها لحسن الحظ بحلول عام 1980م نتيجة الحملة العالمية في اللقاح ضد هذا المرض، التنبؤ بعدد القتلى بسبب مرض الجدري امرا مستحيلا لكن خلال القرن العشرين فقط بلغت الاصابات من 300 الى 500 مليون اصابة، و على الرغم من عدم تسجيل اصابة للمرض من العام 1980م لكن هناك مخاوف من استخدام هذا المرض في الحرب البايلوجية لان فايروس مرض الجدري لازال محفوظا في المختبرات في الولايات المتحدة و روسيا.



الطاعون الدبْلِيّ  ( Bubonic plague )

هذا المرض مسؤول عن ما يسمى بالموت الاسود حيث وصلت ضحاياه ذروتها بين عامي 1348م و 1350م عندما تسبب في مقتل ثلث السكان في اروربا. المرض تسببه بكتريا تدعى “يرسينيا الطاعونية” ( Yersinia pestis ) حيث تم القضاء عليها بنجاح باستخدام المضادات الحيوية، الطاعون الدبلي اليوم نادرا جدا لكن ظهورة في الوقت الحالي ممكن، حيث ان البكتيريا المسببة له يمكن ان تنتقل للانسان عن طريق عضة برغوث سبق و ان تغذى على حيوان مصاب كالجرذ او اي قارض اخر.

الانفلونزا الاسبانية

الانفلونزا الاسبانية الوبائية المميتة انتشرت عالميا في نهاية الحرب العالمية الاولى عام 1918م حيث اصابت حوالي ثلث سكان العالم. الانفلونزا الوبائية تتسبب بواسطة  فايرس اج1 ان1 ( H1N1 influenza virus ) حيث ياتي من نفس سلالة الفايروس الذي تسبب بانفلونزا الخنازير في عام 2009م، و لحسن الحظ لم يتكرر السيناريو الاسود حيث اعلنت منظمة الصحة العالمية في اغسطس عام 2010م عن نهاية انفلونزا الخنازير الوبائية.

 

الانفلونزا الموسمية

في كل عام تتسبب الانفلونزا الموسمية باصابة 500 الف شخص حول العالم على الرغم من توفر اللقاح الذي اظهر فعاليته في منع هذه الانفلونزا. المرض الذي تسببه احد فايروسات الانفلونزا الثلاث التي تسمى اي او بي او سي ( influenza viruses  A, B and C) يظهر خطورة كبيرة في الاطفال و كبار السن و النساء الحوامل و ايضا اولئك الذين يعانون من امراض مزمنة وضعف في الجهاز المناعي، اما من يتمتع بصحة جيدة فانه يشفى في ايام قليلة.

 

مرض السل الرئوي ( التدرن )

هذا المرض تسببه على الاغلب بكتريا تدعى ” المُتَفَطِّرَةُ السُّلِّيَّة ” ( Mycobacterium tuberculosis ) قد يتسبب بمشكلة كبيرة في مجال الصحة حول العالم مستقبلا بسبب زيادة المقاومة للمضادات الحيوية التي تظهرها هذه البكتيريا، ينتشر هذا المرض عن طريق الرذاذ الدقيق المتطاير في الهواء الذي ياتي من الشخص المصاب اثناء العطاس او السعال او حتى عندما يتكلم، و يكون هذا المرض اكثر انتشارا في قارتي اسيا و افريقيا، حيث تسبب هذا المرض في مقتل 1.5 مليون شخص في البلدان النامية في عام 2010م.

مرض الملاريا

هذا المرض يسببه طفيلي من جنس الطفيليات ” المُتَصَوِّرة ” ( Plasmodium ) حيث يتسبب في مقتل مليون شخص في العالم كل عام، ينتقل هذا المرض عن طريق البعوض الحامل للعدوى و يكون على الاغلب قاتل بالنسبة للاطفال المصابين، يكون هذا المرض نادر في المناطق غير الاستوائية (البعيدة عن خط الاستواء) و له القدرة على الانتشار في المناطق المعتدلة عند حدوث التغير المناخي، لا يوجد لقاح للمرض لحد لان اما العلاج المتوفر لا يكون فعال دائما.

مرض الكوليرا

تنتشر البكتيرا المسببة لهذا المرض عن طريق الماء الملوث و تتسبب في مقتل 100 الف شخص في كل عام، مؤخرا تم القضاء على هذا المرض في البلدان النامية لكنه لازال منتشرا في البلدان الفقيرة التي تعيش في بيئة غير صحية و مزدحمة، مرض الكوليرا يمكن علاجه بسهولة عن طريق استخدام المضادات الحيوية و تعويض السوائل للجسم، لكنه مرض حرج حيث يجب علاجه بسرعة لانه يمكن ان يتسبب بالموت في غضون ساعات.

مرض العوز المناعي المكتسب ( الايدز )

مرض يصيب الجهاز المناعي في الانسان يسببه فايروس نقص المناعة (HIV ) ، تسبب في مقتل 25 مليون شخص حول العالم منذ اكتشافه في العام 1981م. الايدز لا يمكن شفاءه لكن العلاجات الحديثة قللت من حالات الوفاة في البلدان النامية، اما في البلدان الفقيرة حيث تكون الرعاية الصحية محصورة للاقلية الاغنياء تكون نسبة الوفيات بمرض الايدز عالية جدا. الحذر في ممارسة الجنس و استعمال الادوات المعقمة هي الطرق الفعالة في الوقاية من الايدز.

مرض الايبولا

نوع من الحمى المسببة للنزف يتسبب بواسطة فايروسات الايبولا  ( ebolaviruses ) التي تكون في اربعة انواع، تسببت في ظهور اصابات متفرقة في افريقيا، مرض الايبولا لم يفتك بالعديد من الاشخاص كما تسببت الامراض الفتاكة الاخرى و لكنه يتسبب بقتل الشخص المصاب، اما الثلة القليلة من الاشخاص الذين ينجون من هذا المرض المميت يحتاجون عدة اشهر لكي يتعافون تماما، لا يوجد لقاح او علاج نهائي لمرض الايبولا الذي ينتشر عن طريق الاتصال بدم المصاب او افرازات جسده.

مرض السرطان

مرض السرطان الذي يحقق كل شروط الامراض الوبائية الا في كونه مرض غير معدي، يعتبر المرض الاكثر فتكا في العالم. وفقا لمنظمة الصحة العالمية بلغ عدد المتوفين بالسرطان حول العالم بما يقارب 7.6 مليون شخص في عام 2008م. مرض السرطان يمكن ان يعالج اذا تم كشفه مبكرا لكن لسوء الحظ فان العديد من انواع السرطان لا تتسبب بأي علامات او اعراض حتى يكون المرض قد انتشر في جسم المريض.

المقال الأصلي:

List of 10 Deadliest Diseases in History, historylists.org

 

ترجمة: باقر حسين

عدد القراءات (520)

التعليقات

التعليقات

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*


This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.