القليل او الكثير من النوم قد يزيد من احتمالية أمراض القلب > تقول مؤسسه النوم الوطنيه أن معظم البالغين يجب عليهم الحصول على الاقل سبع الى تسع ساعات من النوم كل ليلة،  أن  وسط أنشغال البشر في الحياة من الصعب الحصول على وسط سعيد لتحقيق ذلك. الابحاث تطلعنا على أن 40% من البالغين في الولايات المتحدة يحصلون على قسط أقل من القسط الموصى به في حين أننا نعلم ان الحصول على الكثير أو القليل من النوم يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري، أظهرت دراسة جديدة أنه يمكن أيضا أن يزيد من فرص أنواع معينة من مرض القلب والأوعية الدموية، لا سيما النساء وكبار السن.

وجد باحثون من النرويج وتايوان أن الحصول على أقل من أربع ساعات وأكثر من ثماني ساعات من النوم يمكن أن تزيد من احتمال الوفاة ببعض أنواع أمراض القلب، مثل النوبات القلبية أو الذبحة الصدرية غير المستقرة، التي تعرف أيضا باسم الخناق الصدري.

“هذه الدراسة الوحيدة والاكبر قد سلطت الضوء حول كيفية تأثير فترة النوم على مخاطر الموت بواسطة أمراض القلب والاوعية الدموية”

هذا ما قاله الكاتب لين بيت ستراند ، وهو زميل ما بعد الدكتوراه في الجامعة النرويجية للعلوم والتكنلوجيا، في بيان صحفي “أظهرت نتائجنا بما فيه الكفاية، ولكن قسط كبير من النوم هو مهم لحياة صحية”.

 

الاطباء سألوا ما يقارب 400،000 مواطن تايواني بالغ ممن جاؤوا للفحص الطبي ما بين 1998 و2011 عن كمية ما ينالونه من قسط  نوم أثناء الليل، من ضمن هؤلاء المشاركين توفي 711 شخص بمرض القلب في تلك الفتره ووجد الباحثون أن خطر الموت بنسبة 50% بالنسبه لجميع اولئك الذين ينامون اقل من أربع ساعات ليلا مقارنه مع أولئك الذين حصلو على الكمية الموصى بها.

حتى بعد الاخذ بعين الاعتبار العوامل الموجودة مسبقا مثل وجود أقل من المخاطر مواتية للإصابة بأمراض القلب، سيبقى هناك زيادة 36% في أحتمالات الموت.

 

على الرغم من ان السبب الحقيقي للماذا النوم القليل يرفع من مخاطر الاصابة بأمراض القلب غير معروف، نحن نعلم أن نقص النوم يؤثر في بكتيريا القناة الهضمية، والتي تقود الى زيادة الوزن وزيادة فرصة الحصول على مرض السكري، وقد  تضافرت الاعتقادات حول نفي حقيقة أن أغماض العين مرتبط مع الاستجابة للضغط النفسي الذي يرفع بصوره غير طبيعية من معدل نبضات القلب، ضغط الدم والادرينالين والتي في مستويات عالية يمكن ان تسبب امراض القلب والشرايين.

ومن جهة اخرى، الحصول على قسط كبير من النوم ضار أيضا ، كل المشاركين أفادوا بأن النوم لاكثر من ثمان ساعات تزيد بنسبه 53% من احتمالية الاصابة بمرض القلب التاجي بالمقارنة مع الذين ناموا ست وثمان ساعات، بعد التعديلات لعوامل الخطر الاخرى فأن احتمالية الموت لازالت تشهد زيادة بنسبه 28%.

 

وقال ستراند “اننا لا نعرف الآليات التي يمكن أن تفسر وجود صلة سببية مباشرة بين مدة النوم الطويلة وزيادة خطر الوفاة من أمراض القلب والشرايين”.

 

لاحظ الباحثون أن النساء بشكل خاص يتأثرن بفترات النوم الطويلة والقصيرة وكذلك الاشخاص الذين تتخطى اعمارهم  65 عاما.

 

ويقول ستراند “النساء أكثر عرضة لمشاكل النوم أكثر من الرجال، وأظهرت دراسات سابقة أن النساء الذين ينامون قليلا أو كثيرا قد تكون في خطر متزايد للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية”

ومع ذلك  ، قال ان النتائج لا تعني بالضرورة النوم الكثير أو القليل جدا هو أكثر خطرا على النساء مما هو عليه بالنسبة للرجال

 

المصادر:

Strand L، et al. Self-reported sleep duration and coronary heart disease mortality

            A large cohort study of 400،000 Taiwanese adults. International Journal of Cardiology. 2016.