حقيقة المحلي أسيسلفام كي (Acesulfame K)

أسيسلفام كي

أسيسلفام البوتاسيوم (Acesulfame potassium)، والذي يعرف أيضاً باسيسولفام كي، من المحليات الخالية من السعرات الحرارية تصل الحلاة فيها 200 مرة أكثر من حلاوة السكر وهو حلو مثل الأسبارتام.

وعادة ما يكون مخلوط مع السكرلوز (sucralose) ويستخدم للتقليل من الطعم المر للأسبارتام.

وهناك مجموعة واسعة من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية والمشروبات التي تحتوي على اسيسولفام البوتاسيوم، تتضمن الحلويات والعلكة والمربى ومنتجات الألبان والحلويات المجمدة والمشروبات والسلع المخبوزة.

ولا يتم تكسير الأسيسلفام كي عند الهضم، كما أنه لا يخزن في الجسد. فهو يمتص من قبل الجسد ويفرز بسرعة دون أحداث أي تغيير.

وقد تمت الموافقة على استخدام أسيسلفام كي بشكل عام في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة. ويعترض المنتقدون بالقول بأنه لم يتم دراسته بشكل كافي، فلربما يكون مسرطن ويمكن أن يؤثر على الحمل ويسبب الأورام.
فقد شكك المركز الأمريكي للعلوم في المصلحة العامة (The US Center for Science in the Public Interest) بنوعية البحوث حول السرطان. وتم رفض هذه الاعتراضات من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (the US Food and Drug Administration) والهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية (the European Food Safety Authority).

فقد قامت اللجنة العلمية في الهيئة الأوروبية لسلامة الغذاء بإعادة النظر في الأبحاث حول السرطان في عام 2000، وخلصت إلى أنه ليس هنالك “دليل كافي على إمكانية السرطنة في هذه الدراسات”.
كما أنها الفريق المراجعة بالقول بأن أسيسلفام لم يكن سام في المستويات الموصى بها في الاستهلاك، ولا يمكن أن يسبب طفرات جينية.

الكمية الموصى بها للاستهلاك اليومي: 9 مليغرام لكل 1 كيلوجرام من الجسد.

المصدر:

NHS Gov.uk, “Acesulfame K: the evidence“, Page last reviewed: 13/04/2016

 

عدد القراءات (211)

التعليقات

التعليقات

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*