حركات العين السريعة والأحلام وموجات الدماغ تفصح لنا عما يحدث في الدماغ عند النوم

على عكس المعتقدات الشائعة النوم ليس مجرد مرحلة من عدم النشاط، في الحقيقة عندما يبدو لك بأنه مرحلة من الراحة الجسدية فإن دماغك يعمل بجهد عندما تكون نائماً

عندما تكون نائما فإن خلايا دماغك تسارع إلى القيام بعدة خطوات مهمة وحاسمة بعض النظر عما قمت به صباحا هذه الخطوات المتتابعة تدعى “دورة النوم” يقوم الشخص العادي بهذه الخطوات بشكل مثالي كل ليلة.

تتكون دورة النوم من خمس مراحل التي تقسم هي الأخرى الى مجموعتين:
1-REM sleep المجموعة الأولى

“REM” هي اختصار لحركات العين السريعة
“rapid eye movement”
تحدث في نهاية كل دورة وهي عادة المرحلة التي تحدث فيها معظم احلامنا الواعية

 2-non REM sleep المجموعة الثانية
هي المرحلة التي تكون اقل عمقا واقل حدوثا للأحلام فيها مخزنةً لبعض المقاطع المٌجزئة
من اجل الفهم أسهل لما يحصل في دماغنا عندما نكون نحلم سيكون من المفيد لنا دراسة كل خطوة على حدة.

المرحلة الأولى

في هذه المرحلة يكون النوم قليل العمق ويمكن بسهولة ايقاظ الشخص النائم، تنقص وتيرة النشاطات العقلية مع تحول الموجات الدماغية الى النمط “ثيتا”،هذه الموجات تظهر بشكل تأمل عميق وتشكل الحد الفاصل بين الوعي واللاوعي، مع وجود موجات من النوع الفا تعطيك شعورا بأنك ما زلت مستيقظا.
الحقيقة ووفقا لدراسة أجُريت في ستينات القرن الماضي وجدت بأن الناس الذين يتم إيقاظهم خلال هذه المرحلة لا يدركون بأنهم كانوا نائمين “الباحثون قاموا بسؤال اناس تم إيقاظهم في مراحل مختلفة من النوم فيما إذا كانوا مدركين بأنهم كانوا نائمين 10 بالمئة فقط من اولئك الذين أيقظوا في المرحلة الأولى قالوا بأنهم كانوا نائمين”.

المرحلة الثانية

في هذه المرحلة تتوقف حركات العينين كُلياَ وتصبح موجات الدماغ اقل تواترا مع توقف موجات ألفا بشكل كامل ويبدأ الدماغ بإصدار خفقات النوم التي هي عبارة عن نبضات قصيرة تدوم لحوالي نصف ثانية قبل ان تتلاشى.
الشخص العادي يقضي معظم ليلته في هذه المرحلة.

المرحلة الثالثة والرابعة

هاتان المرحلتان متشابهتان جدا لدرجة انه يمكن اعتبارهما مرحلة واحدة التي تعرف ب “النوم العميق” الذي يحصل وببطيء إصدار الموجات الدماغية، تتميز هذه المرحلة بموجات دماغ بطيئة تدعى موجات دلتا.
في مرحلة النوم العميق تحدث بعض الظواهر الغريبة مثل الكوابيس والمشي والتحدث اثناء النوم.

المرحلة الخامسة

اخيرا ندخل مرحلة حركات العين السريعة حيث تصبح الأحداث في هذه المرحلة أكثر غرابة يصبح التنفس اقل عمقا وغير منتظماَ، وتصبح عضلات الأطراف مشلولة مؤقتا تتحرك العينان باتجاهات مختلفة، هذه هي المرحلة التي تحدث فيها الأحلام القابلة للتذكر.

مرحلة حركات العين السريعة مهمة جدا لذلك يقوم الدماغ باتخاذ “إجراءات أمان” لضمان عدم الاستيقاظ فيها
على سبيل المثال: عند سماع لصوت المنبه او نغمة رنين الهاتف يقوم الدماغ بإدخال هذا الصوت إلى الحلم لتحويله لشيء آخر.
ظاهرة مشابهة هي الاستيقاظ الكاذب حيث يحلم الشخص الذي يحلم بأنه تم إيقاظه من حلم “حلم ضمن حلم آخر”. علماء النفس والأعصاب ليسوا متيقنين من السبب الذي يدفع الدماغ للحفاظ على مرحلة الحركات السريعة للعين أثناء النوم.

أدعى سيغموند فرويد بأن الأحلام التي تحدث خلالها تسمح لنا بالتعبير عن رغبات عقلنا اللاواعي التي لا نستطيع حلها أثناء استيقاظنا نظرية جديدة تنص على انه في هذه المرحلة يتم حفظ الذكريات التي تم حفظها وتحويلها أثناء المرحلة الثانية والثالثة.
انفوغرافيك يلخص مراحل النوم.
f1

المصادر:

http://www.medicaldaily.com/rem-dreams-and-brain-waves-explained-what-happens-brain-when-we-sleep-272580

http://www.iflscience.com/health-and-medicine/infographic-explains-what-happens-during-sleep

http://www.livescience.com/19462-fall-asleep.html