في النوم اثناء السفر جزء الدماغ الأيسر يقوم بالحراسة. لاسيما عندما نكون بعيدين عن البيت عن البيت. عندما نكون بعيدين عن البيت، فإننا ننام واحد آذاننا مفتوحة.

عندما نكون في محيط غير مألوف بالنسبة لنا، فان جزء من دماغنا الأيسر يبقى مراقباً بينما يغط باقي الدماغ في نوم عميق، هذا ما نشره علماء في مجلة البيولوجيا اليوم Current Biology. تلك النتائج تساعد في توضيح سبب كون الليلة الاولى في الفندق لا تكون مريحة دائماً.

بعض الثدييات المائية والطيور تنام ونصف دماغها منتبه، خدعة تعرف باسم النوم نصف الدماغي الاحادي unihemispheric sleep. مع ذلك فان العلماء يؤمنون بان الانسان لم يظهر مثل عدم التناسق هذا في نومه.

قامت يوكا ساساكي (Yuka Sasaki) من جامعة براون وزملائه بالبحث عن إشارات لعدم التناسق هذا من خلال مراقبة نوم شباب أصحاء ناموا في مختبر النوم. عادة، يقوم العلماء برفض البيانات المتحصلة من الليلة الاولى كون النوم فيها يكون مضطرب بحسب قول ساساكي. لكن هي وفريقها اعتقدوا ان هنالك نمط نوم مثير ربما يتستر ضمن فترات النوم المتقطعة تلك التي تحدث في الليلة الاولى. ” لقد كان حدس مجنون نوعاً ما”، ”  قمنا به على أية حال” كما تقول ساساكي.

خلال مرحلة النوم العميق والتي تدعى نوم الموجة البطيئة، فان شبكة من الخلايا العصبية في الجزء الأيسر من الدماغ يظهر نشاطات مرتبطة بالنوم بشكل أقل مقارنة مع شبكة الخلايا المناظرة لها في الجزء الأيمن. تلك النتائج تشير الى ان نوم جزء الدماغ الأيسر يكون اخف. “يبدو الامر وكأنه ان جزء الدماغ الأيسر وجزء الدماغ الأيمن لا يظهران نفس الدرجة من النوم،” كما تقول ساساكي.

ان نظام الدماغ اليقظ هو شبكة الوضع الافتراضي في جزء الدماغ الأيسر، مجموعة من الخلايا العصبية تنشط عندما لا يقوم الدماغ بعمل اي شيء على وجه الخصوص. انه ليس من الواضح بعد، كيف تبقى تلك الشبكة في وضع المراقبة خلال النوم.

ان شبكة الوضع الافتراضي تلك في الجزء الأيسر للدماغ تستجيب بشكل أسرع للأصوات الهادئة عند النوم في الليلة الاولى، كشفت ذلك دراسات إضافية. نغمات عزفت في الإذن اليمنى، والتي ترسل الأصوات الى الجزء الأيسر من الدماغ، تلك الأصوات كانت اكثر قدرة على ايقاظ المشاركين من النوم بالمقارنة مع الأصوات التي تم عزفها في الإذن اليسرى. وايضاً كانت سرعة الاستجابة اكبر في الليلة الاولى منها في الليلة الثانية.

ولان التجربة اختبرت فقط مرحلة نوم الموجة البطيئة عند المشاركين في الليل، فان العلماء لا يعرفون هل ان جزء الدماغ الأيسر يبقى حارساً على طول الليلة. هنالك حاجة لدراسات اخرى تبين هل ان الجزء الأيمن من الدماغ يأخذ دوره في الحراسة ايضاً، ساساكي.

ان تلك اليقظة شيء منطقي، قال الباحث في النوم جيروم سيگل من كلية لندن الجامعة UCLA ” ان النوم فعل تأقلم عند الانسان مالم تنتج عنه مخاطر تفوق فوائده”. كما ان النوم الأمن يستلزم بقاء عين يقظة تراقب المحيط. ايضاً هنالك نسخة من تلك اليقظة اكثر عمومية تحدث في الأماكن المألوفة، سيگل، إشارة الى المثل القديم، الأبوين يستطيعون النوم خلال العاصفة الرعدية لكنهم يستيقظون بمجرد سماعهم انين طفل.