تقول الخرافة: “إن خلط البروتين مع الكاربوهيدرات يعد أمراً خطراً وهو السبب لعدم نزول الوزن لدى كثيرين، يجب أن تأكل الكاربوهيدرات في وجبة والبروتينات والدهون في وجبة أخرى منفصلة، إن الكاربوهيدرات تحتاج إلى وسط قاعدي لكي يتم هضمها بينما تحتاج البروتينات إلى وسط حامضي، ومع خلط الإثنين سوية، أي تناول الخبز والسكريات والفواكه مع اللحم والدهون فإن ذلك سيسبب تخمراً للكاربوهيدرات في المعدة والذي يؤدي إلى ألم في البطن ومشاكل هضمية ويؤدي لاحقاً إلى السمنة” (الكاربوهيدرات تشمل السكريات والنشويات ومن المواد التي تتضمن السكريات: الحلويات والسكر والعسل والفواكه وغيرها من المصادر التي تحتوي على الجلوكوز أو الفركتوز، أما النشويات فنجدها في الخبز والمعجنات والرز وهي تتحول في الجهاز الهضمي إلى سكريات).

حسناً، سنعالج هذه الخرافة نقطة بنقطة بحسب ما تطرحه، أولاً: الوسط القاعدي والحامضي. في الواقع إن المعدة دائماً ستكون حامضية سواء مع الكاربوهيدرات أم مع البروتينات. تتراوح حامضية المعدة على مقياس الأس الهيدروجيني (pH) بين 1 و [1]3 وتكون مقاربة لـ 2 غالباً (أي أن حامضية المعدة مقاربة لحامضية الخل 2.4 غالباً) لن تصل المعدة في أي حال من الأحوال إلى كونها وسطاً قاعدياً. ستبقى المعدة مقاربة لحامضية الخل ولن تكون مثل سائل الصابون حتى لو أكلت السكر.

ثانياً: يقولون أن التخمر يحدث في المعدة نتيجة خلط الكاربوهيدرات مع البروتينات والدهون. يجيب الدكتور مارك بوكابين (Mark Pochapin) هنا في السؤال الذي طرحته عليه صحيفة نيويورك تايمز للعلوم (New York Times Science) حول هذه القضية وفيما يتعلق بالفاكهة بالأخص قائلاً[2]: “لا شئ يُمكن أن يُعفن المعدة، تخمر المعدة يعني وجود نشاط بكتيري في غذاء يتعرض للتحلل، وبفضل وجود حامض الهيدروكلوريك في المعدة فإن وجود البكتيريا في المعدة ضعيف جداً”. والدكتور بوكابين هو رئيس مركز الصحة الهضمية في مستشفى ومركز نيويورك المشيخية (NewYork-Presbyterian Hospital/Weill Cornell Medical Center).

وبالعودة إلى الخرافة، كيف يُمكن للفاكهة أو للكاربوهيدرات بصورة عامة أن تتسبب بالسمنة بعد هذا التخمر المزعوم؟ هذا لو افترضنا حدوثه أساساً! لا توجد علاقة بين الأمرين كما هو واضح.

بقدر ما نظن أننا نفهم الجهاز الهضمي والعملية الهضمية فإن المغالطات حولها شائعة كثيراً، فنحن نتناول الطعام طيلة الوقت وبالنسبة للكثيرين فإن مزج التفكير بالأمر مع المعلومات المنقوصة عن هذا الجهاز المعقد تنتج لنا أشخاصاً يتكلمون بثقة عالية في فيديوهات يوتيوب أو مقالات “التغذية” أو “الرياضة” وليصدقها آخرون. الحدس بأن هذا الشئ سئ أو جيد بالإضافة إلى النظرة المغلوطة لآلية الهضم تنتج خرافات كهذه.

[1] UNIVERSITY OF CALIFORNIA, SANTA BARBARA, “What is the pH of stomach acid when your stomach is not full of food? How long does food stay in your empty stomach for?”, 2003-02-14