ترجمة : أحمد ثائر

نجح نظام التصوير المزدوج لكوكب عطارد (MDIS) المتواجد على المركبة الفضائية (ماسنجر) بالحصول على صورة مكتملة لسطح كوكب عطارد بعد أن دار حوله لمدة سنتين متواصلتين. حيث أكد الدكتور بريت دينيفي أخصائي مختبرات الفيزياء التطبيقية في جامعة جون هوبكنز بأن مجموع الصور التي أرسلت من نظام التصوير المزدوج غطت حتى الأن جزء كبير (99.99% ) من سطح الكوكب .

” إنه لأنجاز عظيم ، فقد تطورنا من مرحلة كان فيها نصف السطح غير مصور و مجهول لنا قبل إرسال (ماسنجر) إلى مرحلة نقارب فيها على تصوير السطح بأكمله ، هذا يوفر فرصة أفضل لفهم العمليات التكوينية للكوكب و مراحل تطوره” يقول دينيفي نائب رئيس العلماء في نظام التصوير المزدوج لعطارد (MDIS) و عضو جمعية الجيولوجيين المسؤلين عن مهمة (ماسنجر) .

ويكمل ” على الرغم من ذلك ، نحن لم نشاهد إلا جزء صغير من الكوكب بشكل مفصَل ، و لا زلنا نتعلم المزيد يومياً من الصور الملونة ، إنعكاس الطيف الضوئي ، القياسات الجيوكيميائية ، و المعلومات الطوبوغرافية للكوكب . كل هذه البيانات لم تقارب نسب الأكتمال و هي أسباب مهمة للتخطيط لمهمة ثانية أطول إلى عطارد في المستقبل ” .

خلال فترة المهمة التي استمرت لسنة واحدة مبدأيا ، حصلت المركبة ( ماسنجر ) على 88,746 صورة و أنواع أخرى من البيانات المفصّلة . المركبة الأن تكمل قرابة سنة من التمديد للمهمة و قد نجحت خلالها بجمع أكثر من 80,000 صورة إضافية و قياسات أخرى للكوكب .

“إكمال التصوير المبدأي لسطوح كواكب مجموعتنا الشمسية الأقرب للأرض هي من أهم مراحل برنامج الفضاء” يعلق رئيس الباحثين في مهمة (ماسنجر) شيان سولومون ، و يكمل ” هذه الصور الشاملة ساعدت في إكتشافات مهمة عن كيفية تكون قشرة عطارد و التغيرات التي تعرضت لها ، كما جعلتنا هذه الاكتشافات نطرح أسئلة جديدة عن الكوكب . مع الملاحظات و عمليات البحث المستمرة و المخطط لها التي تجرى الأن بالتزامن مع البيانات التي يرسلها (ماسنجر) نحن نتطلع لاكتشافات أكثر و فهم جديد للتساؤلات في المستقبل”