هل تتباطئ سرعة دوران الأرض ؟ هل تسائلت يوماً أن الأجسام التي تدور لابد وأن تتوقف يوماً؟ الا ينطبق ذلك على الأرض او الأجرام السماوية؟ فهل تتباطئ الأرض ؟ وما السبب الذي يجعلها كذلك؟

يقوم القمر بإبطاء دوران الأرض، لكن يا تُرى كم كانت سرعة دوران الأرض قبل بلايين السنين؟

مَتى تَكوَّنَ القَمر وكم كانَت سُرعةُ الأرضِ آنذاك؟

هناك الكثيرُ مِن الأرقامِ الّتي تُعنى بتاريخ تَكوّن القَمَر مِن 4 إلى 4.6 بليون سنةٍ مَضَت. أستِناداً عَلى النّسبةِ الّتي المذكورة أعلاه، كانَت الأرضُ ستدورُ مَرَّةً واحِدةً كُل ساعَتَين في الحالةِ الأولى، أو كانَت في الحَقيقَةِ تَدورُ عَلى عَكسِ دَورانِها اليوم، في الحالةِ الأخيرة. أتَفَهَّم أن هَذِا المُعدَّل غَيرُ ثابِت، لكِن ألَن يَسحَبَ القَمَرُ بِشكلٍ أقوى، وبِذلِك يُطيلُ اليَومَ عَلى وَتيرَةٍ أسرَع وَيُزيدُ الطينَ بَلَّةً، عِندما يَكونُ أقرَب؟

كُلَّ ذلك صَحيحٌ جداً! تَكمُن قِطعَة الأُحجيَةِ المَفقودة في تَفاصيل كيفيّة تَفاعُلِ القَمَرِ مَع الأرضِ مِن خِلالِ المَدِّ والجَزر.

يُسَبِّبُ القَمَرُ قَليلاً مِن التَشوُّهاتِ في شَكلِ الأرض، لكِن كما يَعلَمُ الجَميع، يَظهَرُ الأثَرُ الكبيرُ خِلالَ المدِّ والجَزرِ في المُحيطات. تَقومُ جاذبيّة القَمَر في الحَقيقَةِ بِالسَحبِ بِأكبر قِواها على خَطّ المَد الّذي يَقومُ في المُحيطات.

وبَينَما يَحصُل ذلِك، يَتَطلَّبُ الأمرُ 12 ساعة لِكي تَتَمَكّنَ مَوجةٌ كَبيرة مِن أن تَجولَ عَبرَ المُحيطِ الهادي وَتَرجِع في الوَقتِ المُناسِب لِكي يَتِم دَعمُ أرتِفاعِها مِن قِبَل المَدّ التالي. لِذا، بِسَبَب حَجم حَوض المُحيطِ الهادي، فإنّ القَمَر ذو تأثيرٍ كبيرٍ حالياً، في إبطاء سُرعَة دَوَرانِ الأرضِ الأن. مَع ذلِك فإن حَجمَ المُحيطِ في تَغَيُّرٍ دائِم بِسببِ أنجِرافِ القارّات، لِذا فَفي الماضي، وبِالرُّغمِ مِن أنّ القَمَر كانَ أقرَب، فَكانَ لِلمقاوَمة المَدّية تأثيرٌ أضعَف بِكثير. لِسوء الحَظ، مِن الصَعبِ جِداً قياس أو حِساب كيفيّة تَغَيُّر مَواقِع القارّاتِ عَبرَ الزَمَن بِدِقّة، لِدَرجَةٍ مِن الدِقّة اللّازِمة لِكي تَتَناسَب مَع تأثير المَد، وما نَمتَلِكُه هوَ بِضعُ طُرُقٍ لِقياس دَورانِ الأرض في فَتَراتٍ زَمَنيّةٍ مُختَلِفةٍ مِن التاريخ، لِذلِكَ لا نَمتَلكُ التاريخَ الكامِل لِتَفاعُلِ الأرضِ والقَمَرِ مَع بَعضِهِما البَعضِ في القِدَم، وأيضاً لَسنا مُتأكّدين مِن المَسافَةِ الصَحيحةِ الّتي كانَ يَبعُد بِها القَمَرُ عنِ الأرضِ حينَما تَكوَّنَ القَمَرُ في البَدء، أو كم كانَ مِقدار سُرعة دَورانِ الأرضِ حينَها.

المَصدَر:

Britt Scharringhausen PhD, Ask an astronomer – Cornell University, The Moon slows the Earth’s rotation, but how fast was it spinning billions of years ago? (Intermediate), July 18, 2015

عدد القراءات (438)

التعليقات

التعليقات

error: النسخ غير مسموح في الإقتباس العلمي بل نقل الفكرة بنص آخر، ولا تنسى الاشارة للمصدر.