أنواع الأواصر الكيميائية
ترجمة: ندى محمد علاوي

بوستر: فاطمة القريشي
#الأصره_الايونية: تنشأ الاصره الايونية عن طريق تجاذب ذرات او مجموعة من الذرات متعاكسة بالشحنة. عندما تفقد او تكتسب ذرة او مجموعة من الذرات الكتروننا واحدا او اكثر تكون ايونا. الايونات تمتلك اما شحنة صافية موجبة او سالبة. تنجذب الايونات موجبة الشحنة الى (الكاثود) سالب الشحنة في مجال كهربائي وتسمى (الكاتيونات). الانيونات هي ايونات سالبة الشحنة وسميت بذلك نتيجة لانجذابها الى الانود موجب الشحنة في مجال كهربائي. كل اصرة ايونية تتكون من كاتيون واحد و انيون واحد على الاقل.
#الأصرة_التساهمية: تنتج الاصرة الكيميائية التساهمية من مشاركة الالكترونات بين ذرتين كهروسلبيتين. الاصرة التساهمية المفردة تمثل مشاركة اثنين من الالكترونات التكافؤ (عادة بين ذرتين مختلفتين). الاصرة التساهمية المتعددة شائعة ببعض الذرات تبعا لترتيبها التكافؤي. على سبيل المثال، الرابطة التساهمية المزدوجة، والذي تحدث في الإيثيلين (C2H4)، ناتجة عن تبادل مجموعتين من إلكترونات التكافؤ. النيتروجين الذري (N2) هو مثال على الرابطة التساهمية الثلاثية.
#الأصرة_الفلزية: لا ترتبط الكترونات التكافؤ الخاصة بالمعادن النقية بقوة مع ذرات معينة. هذه الميزة نتيجة لامتلاكها طاقة تأين منخفضة. الالكترونات في الفلزات تميل الى اعادة التمركز(لا تتواجد في منطقة محددة واحدة مثل تلك الموجودة بين ذرتين معينتين). لان الالكترونات غير محددة مساحة معينة فأنها تتصرف مثل بحر متدفق يتحرك حول النوى الموجبة لذرت الفلزات. ان ظاهرة عدم التمركز تفسر الموصلية, المطاوعة والليونة. لانه لاتوجد ذرة واحدة في العينة الفلزية تملك اصرة قوية بالالكترونات, لذا تشارك بها الذرات المجاورة. بشكل عام كلما زاد عدد الالكترونات في الذرة التي تشارك في الاصرة الفلزية كلما كانت الاصرة الفلزية اقوى.
المصدر: https://www.facebook.com/photo.php?fbid=587433001339396&set=a.119791638103537.28779.117905868292114&type=1&theater

عدد القراءات (1333)

التعليقات

التعليقات

error: النسخ غير مسموح في الإقتباس العلمي بل نقل الفكرة بنص آخر، ولا تنسى الاشارة للمصدر.