افضل عشر اختراعات غيرت العالم : الانسان جنس مبدع من الكائنات الحية. على الرغم من اننا على الكوكب منذ فترة قصيرة نسبياً (عمر الارض 4.5  مليار سنة)، فإن الانسان المعاصر امتلك حلم التقدم والتفوق وخلق الاشياء المذهلة، منذ لحظة ضرب  احد الاشخاص الصخرة على الارض لصنع اول اداة حادة ذات نصلين الى ظهور اول عجلة والى مارس روفرز (Mars rovers) والانترنيت، العديد من الاختراعات الرئيسية تبرز بوصفها ثورة مميزة فيما يلي  لدينا افضل اللقطات  لاهم الاختراعات  على الاطلاق الى جانب العلم الذي يقف وراء هذه الاختراعات.

شبكة الانترنيت

خارطة الانترنت

خريطة جزئية لقواعد الانترنيت  موجودة في بيانات  موقع http://www.opte.org/  في 15 من يوناير 2005  كل خط موجود بين عقدتين يمثل عنوان ip الطول بيل كل عقدتين يمثل الفتره الزمنية

في الحقيقة انه لا يحتاج الى مقدمة : النظام العام لشبكات الكمبيوتر المترابطة  المعروفة بشكبة  الانترنيت  تستخدم من قبل مليارات الاشخاص  حول العالم. اعداد لا تحصى من الاشخاص  تعاونو لتطويره، ولكن الشخص الذي يعود اغلب الفضل له في ابتكاره  هو عالم الحواسيب  لورنس روبيرتس (Lawrence Roberts). في عام 1960، فريق من علماء الحواسيب يعملون في وزارة الدفاع الامريكية لادارة ARPA (وكالة مشاريع البحوث التقدمية ) قاموا ببناء شبكة اتصالات لربط اجهزة الحواسيب في الوكالة. اما ARPANEt ) Advanced Research Projects Agency Network) وكالة مشاريع البحوث التقدمية الشبكية في وزارة الدفاع  الامريكية  وروبيرت احد اعضائها  فقد اتبعت طريقة لنقل البيانات تدعى  تحويل حزم البيانات (packet switching)، وضعت كقاعدة اساسية على العمل المسبق لعلماء الحواسيب الاخرين. الـ ARPANET هو سلف وجد  الانترنيت.

وسائل منع الحمل

حبوب منع الحمل : افضل 10 اختراعات

في الصوره حبوب مانع حمل عن طريق الفم  اورثو تراي سيكلين (Ortho Tri-Cyclen)

ليس فقط حبوب منع الحمل، الواقي الذكري  والعديد من اشكال وسائل منع الحمل الاخرى احدثت ثوره جنسية في العالم المتقدم  بالسماح للرجال والنساء بممارسة الجنس  للمتعة دون انجاب، وكذلك الانخفاض الحاد في متوسط عدد الابناء لكل امرأة في البلدان التي تستخدم هذه الوسائل. مع انخفاض طلب الطعام. وقد حققت الاسر الحديثه مستوى اعلى للمعيشة  وتوفير الافضل لكل طفل، وكذلك ان بعض وسائل منع الحمل مثل الواقيات الذكرية قللت من انشار الامراض المنتقلة عن طريق الاتصال الجنسي.

تم استخدام وسائل منع الحمل الطبيعية والعشبية منذ الالاف السنين. وتم استخدام الواقي الذكري في القرن ال 18، بينما اقرب حبوب منع حمل تم اختراعها في اواخر 1930 من قبل صيدلي يدعى روسل ماركر (Russell Marker).

اكتشاف عقار البنسلين

اكتشاف البنسلين : اعظم عشر اختراعات

اول اكتشاف للبنسلين في مختبر في عام 1928، بدأ انتاج البنسلين بكميات كبيره والاعلان عنه في عام 1944. هذا  الملصق  لصق الى صندوق بريد على الرصيف  للترويج  عرض نصيحة للجنود في الحرب العالمية الثانية : البنسلين يشفي من مرض السيلان في اربع ساعات.

انها  وحدة من اشهر  قصص الاختراعات في التاريخ. في عام 1928،  العالم الاستكلندي ألكسندر فلمنج (Alexander Fleming) لاحظ انه عندما ترك بالصدفة انبوب اختبار مزرعة بكتريا شبه مفتوح في مختبره الخاص. اصبحت  العينة ملوثه بالعفن  واصبح العفن في كل مكان  واصبحت البكتريه ميتة. طبقة المضاد الحيوي تحولت الى بنسلين الفطريات، وعلى مدى العقدين التاليين، الكيميائيين كرروا التجربة وطوروا عقار البنسلين بحيث أنه يقاتل اعداد هائلة من الالتهابات البكتريه في البشر دون  ضرر.

حوالي 1 من 10 اشخاص لديهم  حساسية من المضادات الحيوية، حسب دراسة نشرت في عام 2003 في مجلة (Clinical Reviews in Allergy and Immunology). البحث قال: ورغم ذلك فإن أغلب الناس لديهم القدرة على تحمل هذا العقار.

اختراع المصباح الكهربائي

المصباح الكهربائي : اعظم 10 اختراعات

المصباح الكهربائي الاصلي ل اديسون (Edison) من عام 1879، من ورشة توماس اديسون في مينلو بارك في ولاية    كاليفورنيا

حيما كان كل ما نملكه هو الضوء الطبيعي فقط، وأنتاجيته تقتصر في ساعات  النهار. المصباح الكهربائي غير العالم بسماحه لنا بان نكون نشطين في الليل. ووفقاً للمؤرخين، 24 شخص ساهم في اختراع المصباح المتوهج  طوال المدة الزمنية من 1800، توماس أديسون  يعتبر المخترع الرئيسي لأنه خلق نظام الأضاءة العملي الكامل، الذي يتضمن مولد كهربائي واسلاك وكذالك مصباح يحتوي اسلاك الكاربون  كما موضح في الأعلى، في عام 1879.

بالاضافة الى الشروع بتقديم الكهرباء الى المنازل على امتداد العالم الغربي (اجزاء من اوربا في تلك الفترة). وكنتيجة لهذا الاختراع نوعا ما تغير سلوك النوم عند الناس، بدل من الذهاب الى الفراش في الليل (عدم امتلاكهم لشي يقومون به ) والنوم  بتقطعات خلال الليل  تفصلها فترات يقظة (بسبب طول فترة النوم)، نحن الان نبقى مستيقظين طوال الوقت سوى 7 او 8 ساعات مخصصه للنوم، وبطريقة مثالية، نحن ننام دفعة واحدة وبدون تقطعات.

اختراع الهاتف

اختراع الهاتف: اعظم عشر اختراعات

مخطط تصميمي لهاتف الكساندر غراهام بيل  الذي نال براءة الاختراع. من 1876. هاتف بيل  كان الجهاز الاول  لنقل كلام  الانسان عن طريق الة.

على الرغم من  ان عدد من المخرعين  مهدوا العمل على  نقل الصوت الكترونياً ( العديد منهم بعد انتشار استخدام الهاتف قدم دعاوى ملكيه فكرية) الكساندر غراهام بيل كان اول من حاز على براءة الاختراع للهاتف الكهربائي في عام 1876.  والصوره  الاعلاه مخطط له الذي حصل منه براءة الاختراع.

مصدر إلهامه لفت من خلال متباعة المصابين بالصم وزيارته المتكرره لامه المعاقه سمعيا وفقا لل PBS  (محطة الشبكة التلفزيونية الأمريكية). وقد دعا اول هاتف “الة التحدث الكهربائية ” وفقا لل PBC.

الاختراع اخذ بالخروج بسرعة. واحدث ثورة في قطاع الاعمال والاتصالات العالمية. ووفقا للـ KBPC عندما توفي بيل في الثاني من اغسطس من  علم 1922 توقفت خدمات الهاتف لدقيقة احتراما وعتزازه به.

محرك الاحتراق الداخلي

دورة محرك الاحتراق الداخلي : افضل عشر اختراعات

لمحرك الاحتارق الداخلي اربع اشواط (لذالك سمي محرك الاحتراق الداخلي رباعي الاشواط) (1 شوط السحب – الهواء والوقود الغازي  ينخفض الى الاسفل داخل الاسطوانة (2 شوط الضغط – الوقود الغازي والهواء  ينضغط ويحترق (3 شوط القدرة – احراق الوقود والكبس يندفع الى الاسفل (4 شوط العادم – إخراج العادم

في هذه المحركات، الاحتراق من الوقود يطلق غاز بدرجات حرارة عالية. ينطبق بقوة على المكبس، محركاً اياه، وهكذا. محركات الاحتراق تحول الطاقه الكيميائية الى مكانيكية. عقود من البحث الهندسي بواسطة عدد من العلماء  قادهم لتصميم محرك الاحتراق الداخلي، والتي اخذ شكله العصري (الاساسي) في النصف الاخير من القرن 19.

الة الطباعة

الطابعة : افضل عشر اختراعات

هذه المطبعة من عام 1811، الان هي في المتحف الالماني في ميونخ، المانيا. مطبعتين كانتا تعملان لكل الصحف.

الالماني يوهانس غوتينبيرغ (Johannes Gutenberg) اخرع المطبعة  حوالي 1440. وهي مفتاح لتطوير القولبة اليدوية، وهي تقنيه سبك جديدة مكنت من تسريع انتاج كميات كبيرة من انواع الخامات المنصهرة والمتحركة.

وعلى الرغم من الاخرين الذين سبقوه، بما في ذلك المخترعين في الصين وكوريا، قد وضع هذا الاختراع للانواع المنقولة والمتحركة  المصنعة من المعادن (ويعني المواد التي يطبع عليها “الورق” وتتكون من المعادن)  غوتينبيرغ اول من صمم عملية مكانيكية لنقل الحبر (والذي يصنع من زيت الكتان والسخام)  الى الورق.

مع هذه العملية، المطابع زادت من سرعة نسخ الكتب اضعاف مضاعفة، وبالتالي انها ادت الى الانتشار السريع والواسع للمعرفه للمره الاولى في التاريخ ، وتم طباعة عشرين مليون مجلد في اوربا الغربية بحلول 1500.

البوصلة

البوصلة الصينية : افضل عشر اختراعات

نموذج من عائلة هان الملكية يعود لعام 206 قبل الميلاد

البحارة القدماء يستدلون بتنقلهم على النجوم، لكن هذه الطريقة لا تصلح خلال النهار او الليالي الغائمة، وكذالك انها غير امنة للرحلات الطويله والبعيدة عن مواطئ القدم. الصينيون اخترعو اول بوصلة تاريخيا بين القرن 9 و 11:  انها مصنوعة من حجر المغناطيس و خام الحديد الطبيعي الممغنط، الخصائص الجذابة لهذه العناصر جعلتهم يدرسونها لقرون. (في الصورة نموذج لأقدم بوصلة  لاسرة هان الصينية تشير المغرفة الى الجنوب، مصنوعة من حجر المغناطيس المصقول). بعد فترة وجيزة، التكلنوجيا عبرت الى اوربا والعرب من خلال الاتصال البحري. البوصلة مكنت البحارة من التنقل بأمان بعيدا عن موطئ القدم وعززت التجارة البحرية وساهمت في عصر الاستكشافات.

المسمار

المسامير : افضل عشر اختراعات

اقدم مسامير مصنوعة يدويا.

هذا الاختراع المهم يعود تأريخه الى اكثر من 2000 عام الى الفتره الرومانية، واصبح ممكن للانسان  فقط  بعد هذا الاختراع تم تطوير  القدره على صب وتشكيل المعادن، حتى عام  1790و عام  1800، المسامير المصنعة يدويا هي  هو النموذج  المنتشر، لدى الحدادين حيث يقوم بتسخين قضيب مربع حديدي  ثم الطرق على جوانبه الاربع  لانشاء نهاية  حادة، وفقا لجامعة فيرمونت (Vermont).

الة صنع المسامير جاءت ما بين 1790 ، وأوائل  1800. استمرت التكلنوجيا في تطوير صياغة المسامير بعد طوير هنري بسمير (Henry Bessemer) طريقة لأنتاج كميات فولاذ  كبيرة من الحديد. مسامير الحديد تضائلت ببطء في  عام  1886، 10% من المسامير في الولايات المتحدة مكونة من اسلاك الفولاذ  وفقا لجامعة فيرمنت. وفي عام 1913 90%  من المساميرالتي  تنتج في الولايات المتحدة اصبحت من اسلاك الفولاذ.

بنفس المنوال  المسمار الاولبي او ما يسممى البرغي: اكثر قوة  ولكن من الصعب ادخاله وتثبيته  ويعتقد انه تم اختراعه بواسطة العالم اليوناني أرخميدس في  القرن الثالث قبل الميلاد.

العجلة

العجلة : افضل عشر اختراعات

تم اختراع العجلة حوالي عام 3500 قبل الميلاد، وانتشرت بسرعة على طول  الجانب الشرقي من نصف الكرة الارضية.

قبل اختراع العجلة، كانت قدرة البشرية محدوده في كمية الاشياء التي تنقل على الارض، والى اي مدى ممكن. الواضح ان العجلة ليست نفسها الجزء الاكثر  صعوبة  من “اختراع العجلة”. ولكن  عندما حان وقت ايصال  منصة ثابته لتلك  الاسطوانه الدوارة، حصلت العديد من الامور الصعبة، وفقا ل ديفد انتوني (David Anthony)  استاذ الانثربولوجيا في جامعة هارتويك (Hartwick).

مفهوم العجلة ومحور العجلة  كان ضربة من التألق والابداع، قال  انتوني  فيما مضى ل لايف ساينس ” ولكن هذا ايضا جعله صعباً” على سبيل المثال الفتحات  في مركز العجلة ونهايات  المحاور الثابتة يجب ان تكون قريبة  ومتقنة تماما وناعمة ، وقال ايضا ان حجم محور العجلة عامل حاسم اي يجب ان  يكون مريحا داخل الفتحات (ليس ضيق وليس فضفاض جدا ).

سهلت العربات ذات العجلات الزراعة والتجارة بواسة تمكين نقل البضائع الى الاسواق وايضا تخفيف اعباء الناس من التنقل لمسافات كبيرة، والان العجلات شيء حيوي في حياتنا  متواجدة في كل شئ من الساعات والتوربينات  والمركبات.

المصدر :  http://www.livescience.com/33749-top-10-inventions-changed-world.html