كيف يتم استخدام الكربون المشع لتحديد عمر الاحفوريات ؟

carbon-14 dating تعتمد هذه الطريقة على تحول ذرات النيتروجين إلى ذرات كاربون مشع (كربون 14). حيث يتشكل (كربون 14) بشكل طبيعي عند تفاعل ذرة(نيتروجين 14) مع النيوترون في الغلاف الجوي الأرضي. و هذا النيوترون ينتج عن الأشعة الكونية عندما تتفاعل مع الغلاف الجوي للأرض.
يوجد الكربون المشع في الهواء على شكل مركبات ثاني اوكسيد الكربون و يدخل دورة الحياة عن طريق النباتات من خلال عملية التركيب الضوئي ثم يدخل الى الحيوانات النباتية و الحيوانات التي تفترس الحيوانات النباتية ضمن السلسلة الغذائية.
ان كمية الكربون المشع تتلاشى تدريجيا من جسم الكائن الحي و لكن يتم تجديدها بشكل مستمر خلال حياة الكائن عن طريق الهواء او الغذاء. لكن بعد موت الكائن الحي تتناقص كمية الكربون المشع بشكل ثابت دون ان يأتي كربون مشع جديد يعوضها.
و يمكن من معرفة كمية الكربون المشع تقدير عمر الاحفورة او النسيج الميت.
نصف عمر الكربون 14 المشع هو 5730 عام بتسامح 40 عاما. بمعنى ان نصف كمية النظائر المشعة سوف تتحلل بشكل طبيعي و بمعدل ثابت خلال 5730 سنة. و يمكن تحديد التاريخ الذي مات فيه هذا النسيج الحي من خلال كمية الكربون المشع المتبقية لديه .
لقد تم تطوير هذه الطريقة من قبل العالم Willard F. Libby عام 1964. وقد ثبت انه يمكن الاعتماد عليها لتحديد عمر الاحفوريات و دراسة القطع الأثرية التي يتراوح عمرها بين 50 – 50000 سنة. و قد استخدمها علماء الجيولوجيا الدارسين للعصر الحجري و علماء الأنثروبولوجيا و علماء الأثار و بعض الخبراء في المجالات المشابهة.

ترجمة:- Waddahh Al Moussa

تصميم:-   Mohamad Dyab

المصدر:- http://global.britannica.com/EBchecked/topic/94839/carbon-14-dating

عدد القراءات (7253)

التعليقات

التعليقات

error: النسخ غير مسموح في الإقتباس العلمي بل نقل الفكرة بنص آخر، ولا تنسى الاشارة للمصدر.