تقنية النانو في صناعة حشوات الاسنان هي اكتشاف كبير في استعمالات تقنية النانو يجعل من استعمالها ليس حكراً على الصناعات الإلكترونية فقط. حصول تقدم كبير في الصناعة يعطي الفرصة لأطباء الأسنان للتخفيف من اعباء عملهم بشكل كبير خلال طريقة ربما لم تكن متوقعة من قبل.

تقنية النانو في صناعة حشوات الاسنان. يستعمل الأطباء مركبات خاصة بالأسنان تعمل على إرجاع تلك الأسنان الى قوتها و صلابتها الأصلية. تلك المركبات تعتبر ضرورية في عملية علاج الأسنان و استرجاع قوتها ومن تلك المركبات هي حشوات الترميم و التجديد للأسنان. يتم صناعة تلك الحشوات عادة من معادن ممزوجة مع الزئبق مثلاً المركبات المصنوعة من مركبات السيليكا، مركبات البلاستيك او السيراميك، او مخاليط الفضة، زئبق او القصدير.

تقنية النانو في صناعة حشوات الاسنان قد تزودنا بأسنان مثالية

تقنية النانو في صناعة حشوات الاسنان قد تزودنا بأسنان مثالية

المشكلة هنا ان تلك المركبات قد تكون عرضة للكسر او كونها تمتاز بدورة حياة قصيرة. في الحقيقة، يُعتقد ان عملية استبدال الحشوات للأسنان يشكل حوالي ٧٥٪‏ من عمل أطباء الأسنان. ان استعمال تقنية النانو في صناعة الأسنان منح الفرصة للمهندسين ان ياتوا بحل قابل للتطبيق لعلاج تلك المشكلة.

استعمال تقنية النانو

ان دورة الحياة القصيرة للمركبات المستعملة في حشو الأسنان اليوم قاد المهندسين للتفكير في إمكانية استعمال تقنية النانو في طب الأسنان، للتفكير في صناعة حشوات تبقى لفترة أطول من تلك الحشوات التقليدية. ان الغاية من استعمال المواد المتناهية في الصغر هو ان تلك المواد كلما أصبحت اصغر تقل إمكانية احتوائها على خلل وهذا بالتالي يزيد من قوتها.

تطور مجرى الـ NovaPro

قام هاو لي, البروفيسور في جامعة ميزوري University of Missouri كلية الهندسة بتطوير مركب قابل للصب يعرف بـ NovaPro Flow والذي حصل مؤخراً على الترخيص من FDA. هذا المركب يدمج تكنولوجيا ألياف النانو لفوسفات الكالسيوم مع تقنية nanoparticales ( وهي جسيمات ميكروسكوبية ذات بعد واحد اقل من 100nm. يتم حقن تلك المادة السائلة في التجويف بواسطة الحقنة، وبذلك تمنح السهولة و الدقة عند معالجة أسنان المريض.

ان جعل ذلك المركب قابل للصب كان ضروري لتسهيل عملية ملء كل فجوة و شق داخل السن. حالما تتم عملية ملء السن بالمركب بشكل كامل، يتم تقسيته باقل من عشرون ثانية باستعمال الضوء الأزرق عالي الكثافة. بعد التقسية فان ألياف النانو تمنح الدعم لبنية السن بشكل كامل, تعمل كعمل السيخ الذي يوضع عن صب الإسمنت والذي يضمن طول العمر بشكل كبير.

 فوائد استعمال الياف النانو ألياف النانو

ان فائدة استعمال ألياف فوسفات الكالسيوم النانوية لا تقتصر على تقوية الأسنان، وإنما ايضا تساعدها على استعادة بريقها. بالطبع، هنالك سبب اخر يجعل من ألياف النانو  مهمة جداً. وذلك انها صنعت من مواد تشبه الى حد كبير المواد المعدنية للأسنان و نخاع العظم، مما يجعلها مقبولة بشكل كبير من الناحية البايولوجية.

انه من المعتقد ان هذا المركب هو الأكثر قوة من اي مركب اخر موجود في الاسواق حالياً، بالمقارنة مع المنتجات الحشوية للأسنان. أطباء الأسنان يقولون بان مركب NovaPro Flow  ممكن ان يساعد الطبيب و المريض على حد سواء، بفضل قوته و قدرته على الارتباط. وهذا ممكن ان يؤسس لترميمات تبقى لفترة طويلة للأسنان، اي ان المريض سيراجع الطبيب لفترات اقل لاستبدال حشوة اسنانه. و ذلك ممكن ان يعتبر فائدة كبيرة للعاملين في مجال طب الأسنان.

يعمل لي وهو رئيس مؤسسة نانونوفا (Nanonova) للمواد البيولوجية حاليا على الحصول على مصادقة FDA  على المواد الحيوية التي تعتمد صناعتها على تقنية الالياف النانوية، والتي تتضمن المسامير العظمية و المركبات الخاصة بالأسنان. مؤسسة نانونوفا تنتج حالياً طلاء الأسنان StarBright ,  والذي يستعمل كطلاء للشقوق و لمعالجة فرط الحساسية  في الأسنان.

بينما تعتبر تلك التطورات في تكنولوجيا الأسنان كفائدة عظيمة لأطباء الأسنان و المرضى، انه من المهم ان نتذكر ان العناية الصحية بالأسنان لا تتم فقط باستعمال اخر التكنولوجيا المتوفرة. الزيارات المنتظمة لطبيب الأسنان و إدامة النظافة الجيدة للأسنان تجنبك الحاجة للعلاجات الخاصة بالأسنان.

الـمصدر

http://www.australianscience.com.au/health/nanotechnology-in-dentistry-creates-stronger-fillings/

 

عدد القراءات (6409)

التعليقات

التعليقات

error: النسخ غير مسموح في الإقتباس العلمي بل نقل الفكرة بنص آخر، ولا تنسى الاشارة للمصدر.