حقيقة التنويم المغناطيسي ، يعد التنويم المغناطيسي احد اكثر الطرق التي يساء فهمها و المشكوك في امرها في طريق العلاج النفسي. فالخرافات وسوء الفهم المتعلق بالتنويم المغناطيسي ناجم عن افكار الناس حول مرحلة التنويم المغناطيسي.

الحقيقة ان التنويم المغناطيسي ما هو الا عملية تمثيل مسرحي ويمتلك العديد من القواسم المشتركة مع حسن المزاج، كما هو نصيب افلام هوليوود من الواقع. الحقيقة ان التنويم المغناطيسي يعد طريقة حقيقية وظاهرة نفسية في المجال الطبي العملي [رغم ما يُثار حولها من شكوك على انها تحمل تأثير وهمي – بلاسيبو]، ببساطة شديدة التنويم المغناطيسي هي حالة نفسية مصحوبة بتركيز عال وغالبا استرخاء تام وايحاءات، وكما يبدو فإن الناس تحت تأثير التنويم المغناطيسي يكونون أكثر استجابة للاقتراحات العلاجية.

الاقتراحات التي تعطى للأشخاص تحت تأثير التنويم المغناطيسي تعد ذات اهمية عالية في سير عملية التنويم. على الرغم من ان الكثير من الاشخاص تحت تأثير التنويم المغناطيسي لا يستجيبون للأوامر المباشرة والافكار والمواجهة الا ان ذلك يتم استيعابه بشكل غير مباشر في منطقة اللاوعي (معظم ما نقوم به من افعال كالاكل او قيادة السيارة او ارتداء الملابس نقوم به باللاوعي) وعلى عكس ما يعتقده البعض فإن الناس يستطيعون بتأثير التنويم المغناطيسي ان يتحكموا بشكل كامل في أنفسهم ولن يفعلوا اي شيء قد يكون مغلوط.

والحقيقة ان ليس باستطاعة جميع الاشخاص ان يناموا نوما مغناطيسيا، فبعض الاشخاص عندهم ما يعرف بالـ (hypnotizability) اي القدرة على النوم بهذه الطريقة. حتى الاشخاص الاكثر تقبلا للنوم المغناطيسي ربما لا يستفيدون بدرجة كبيرة من التنويم المغناطيسي العلاجي، وجلسة واحد منه لا تكفي لاحداث النتائج المطلوبة، لذلك فان الشخص عليه ان يقوم بسلسلة من الجلسات حتى تظهر النتائج المرجوة. في الوقت الحالي توجد ادعاءات على تأثير التنويم المغناطيسي في التخلص من العادات السيئة والتغلب على الأرق واستعادة المهارات المفقودة والتخدير والتحكم بالألم.

بإمكانك بسهولة ان تستفيد من التنويم المغناطيسي، في البداية نم بطريقة مريحة في مكان هادئ ثم اغلق عينيك وخذ نفس عميق ببطء للداخل ببطء للخارج. وقل لنفسك اشياء تحبها مثلا (انا سأتوقف عن اكل الحلوى) وصور في ذهنك بعض الصور والاحداث السعيدة التي تشجعك على ذلك مثلا (تصور انك نجحت في ذلك)، حتى اذا كانت الجلسة لا تتجاوز 5 دقائق ولكنها اثبتت فعاليتها بالفعل مع بعض الناس. وتذكر دائما: فكر جيدا، تتصرف جيدا، تشعر جيدا، تكون جيدا.

 

مصادر:

مقال كتب بواسطة دوكتور كليفورد لازاروس (دكتوراة في علم النفس) : https://www.psychologytoday.com/blog/think-well/201301/the-truth-about-hypnosis