قريبا سيستعيد المكفوفون بصرهم

بأستخدام عينة صغيرة من جلد الانسان البالغ  تمكن مجموعة من العلماء بقيادة كوجي نيشيدا (Kohji Nishida) في جامعة أوساكا في اليابان  من زراعة الانسجة التي تشكل مقلة العين البشرية وبهذا سيصبح العلماء قادرين على زراعة شبكية وقرنية وعدسة العين وأكثر من ذلك فقط باستخدام عينة صغيرة من جلد البالغين.

لم تكن  ابحاث  نيشيدا لتنجح لولا التقدم الكبير الذي حصل عام 2006 في تكنولوجيا الخلايا الجذعية، حيث توصل العلماء آنذاك من تكوين خلايا جذعية كاملة من خلايا عادية مع بعض التعديلات البسيطة في الحمض النووي لها. واطلق عليها اسم “الخلايا المحفزة الحديثة متعددة الأمكانيات” وبأستخدام هذه الخلايا تمكن فريق نيشيدا من تكوين نموذج أولي للعين وبالتالي تمكنوا  من زراعة مختلف الانسجة المكافئة للعين.

لتكوين  هذا الشكل المبدئي للعين، وضع الفريق الخلايا المتكونة حديثا في طبق مخبري خاص مع بعض البروتينات والجزيئات الأخرى. حيث يتكون هذا الشكل المبدئي للعين من أربع حلقات بسيطة من أنواع مختلفة من الخلايا التي سوف تشكل لاحقاً اجزاء مختلفة من العين.

أستُخدِم في هذه الدراسة خلايا من جلد الارنب لتشكيل النموذج الاولي للعين، وعندما بدأت العين تتشكل عزل الباحثون الحلقات المسؤولة عن تكوين قرنية العين وعدستها حيث نمت هذه الخلايا بشكل مستقل وكونت الصفائح الأساسية  المكونة للقرنية ومن ثم قامو بزراعتها  في العيون العمياء لنفس الارانب التي انتزعت منها الخلايا الجذعية.

وعلى غرار هذه التجربة يمكن للعلماء ان يجمعوا جميع الخلايا اللازمة لاصلاح العين البشرية المتضررة واعادة بناءها واستعادة حاسة البصر وذلك بأستخدام خلايا جذعية من نفس جسم المصاب  ومن الممكن ان يحدث ذلك في السنوات الثلاث المقبلة .

ترجمة : نورس حسن