خمس معلومات لاتعرفها عن الحمض النووي (DNA)

1- هناك “محرك خزن” على متن محطة الفضاء الدولية يحتوي على الحمض النووي لبعض الشخصيات العالمية البارزة. أنطلقت مركبة الفضاء الروسية عام 2008 مع  جهاز ذاكرة صغير يحتوي على تسلسل الحمض النووي الرقمي لبعض الشخصيات البارزة مثل ستيفن هوكينغ ولانس أرمسترونغ  وستيفن كولبير وجو غارسيا  حيث يمكن  أستخدامه لبناء السمات الأساسية للبشر في حال تدمرت الأرض.

2- يبلغ طول جميع مافي جسدك من خلايا الحمض نووي مئات الرحلات الى الشمس ذهابا ويابا .
تأخذ جزيئات الحمض النووي شكل لولبي مزدوج، فأذا اصبح شكل الجزيئات مستقيم بلا انحناء فأن كل جزيئة سوف يقترب حجمها من (6) قدم.  وفي جسم الانسان يوجد مع ما يقرب (100) تريليون جزيئة، وهذا يعني اذا اجتمعت جميع الجزئيات مع بعضها البعض كشريط طويل فأنها سوف تصل الى طول (600) رحلة الى الشمس ذهابا وإيابا .

هناك “محرك خزن” على متن محطة الفضاء الدولية يحتوي على الحمض النووي لبعض الشخصيات العالمية البارزة. أنطلقت مركبة الفضاء الروسية عام 2008 مع جهاز ذاكرة صغير يحتوي على تسلسل الحمض النووي الرقمي لبعض الشخصيات البارزة مثل ستيفن هوكينغ ولانس أرمسترونغ وستيفن كولبير وجو غارسيا حيث يمكن أستخدامه لبناء السمات الأساسية للبشر في حال تدمرت الأرض. يبلغ طول جميع مافي جسدك من خلايا الحمض نووي مئات الرحلات الى الشمس ذهابا ويابا .

3- انت تتشارك بنسبة (99,9)% من الحمض النووي لشخص اخر. حيث أثبتت الأبحاث العلمية أن أشخاص من مواقع جغرافية مختلفة تماما ومن جميع أنحاء العالم تتشارك بنسبة (99,9)% من الحمض النووي لبعضها البعض.

4- (8)٪ من الحمض النووي الخاص بك ليس ذو اصلي بشري وأنما  فيروسي. حيث أن  الحمض النووي ذو تركيب  هش وليس في مأمن من الخطر، وان بعض الأضرار التي تصيبه يمكن أن ترافقنا لمدى الحياة. مثلا يستطيع الفايروس الأضافة للحمض النووي الخاص بك وربما يصبح موروث من قبل اطفالك . حيث تراكم الكثير من الحمض النووي الفايروسي عبر تعاقب الأجيال حتى اصبح  يشكل (8)%  من جميع ما لدينا من حمض نووي بعضه ضار والآخر مفيد.

5-  يتشارك الأنسان نسبة (98)% من الحمض النووي مع الشمبانزي . حلل العلماء جينوم الشمبانزي ووجدوا بأنه مماثل لجينوم الأنسان بنسبة (98)%. ثم وجدوا بأن تسلسل الشيفرة الوراثية يختلف بنسبة قليلة جدا بين البشر والشمبانزي وهذه النسبه القليلة من المرجح أن تفسر صفات معينة للأنسان مثل الكلام. الاختلافات الوراثية بين البشر و الشمبانزي تقريبا تعادل عشر مرات أقل من الاختلافات بين الفئران والجرذان .

أعداد وترجمة : نورس حسن

المصدر :  http://thescienceexplorer.com/nature/5-things-you-didn-t-know-about-dna

عدد القراءات (6076)

التعليقات

error: النسخ غير مسموح في الإقتباس العلمي بل نقل الفكرة بنص آخر، ولا تنسى الاشارة للمصدر.