سماعة تسمع الألوان. ولد نيل هاريسون بمتلازمة Achromatopsia   وهي متلازمة بصرية نادرة ينتج عنها عمى الألوان التام، بالنسبة له العالم خليط كئيب من الرمادي، الأسود والأبيض. لكن منذ عام 2003 حصل هذا الفنان غريب الاطوار على هوائي بارز من شعره ذو القصة الغريبة والذي يمكنه من “سماع” الألوان.

هذا الهوائي المركب على راسه يسمح له بالتقاط اطوال موجات الضوء المنعكس مهما كانت طبيعة الأشياء امام اللاقط، ثم تحويل هذه الموجات الى صوت، فكل طول موجة ضوء ترفق بتردد صوتي معين.

هوائي هذا الفنان البلفاستي المولد-ايرلندا-وكتالوني المنشأ مثبت بصفة دائمة على رأسه يولد أمواج صوتية تنتقل الى اذنه الداخلية عبر “عظمة” ناقلة.

الألوان النيلية والبنفسجية تعتبر ألوان عالية الشدة ولما قلت هذه الشدة تتغير الألوان الزرقاء نحو الخضراء ثم الصفراء للبرتقالية وغيرها. من خلال الجدول التالي نتعرف كيف يتم ترجمة كل لون الى صوت في الهوائي وعقل هاريسون.

 كيف يقوم هوائي هاريسون بتحويل طول موجة الضوء الى تردد يمين الصورة وما يوافق كل لون من رنة صوتية يسار الصورة.

 

بعد سنوات من التطبيق أصبح بإمكان هاريسون تمييز الألوان بشكل مثالي وبنقاء اعتمادا على شدة هذه الألوان والصوت الذي تحدثه، وقد شرح هاريسون في برنامج TED TALK في 2012 كيف أصبح بإمكانه سماع وتقدير الألوان (يمكن مشاهدة الفيديو من الرابط أسفل المقال).

يقول هاريسون: “انه امر مثير جدا عندما تمشي في محل تجاري الامر اشبه بكونك في ناد موسيقي، المكان مليء بالنوتات الموسيقية خاصة عندما تكون في الجهة المخصصة لمنتوجات التنظيف، انه امر رائع”.

نتيجة لعملية زرع الهوائي اصبح هاريسون يصنف على انه “الانسان الآلي” الفنان الأول في العالم، فهو يرى نفسه مثالا حيا لما يسمى ب  Transhumanism وهي حركة تهتم باكتشاف دور التكنولوجيا في رفع القدرات البشرية فيزيائيا و نفسيا ربما هذا يعد إنجازا صغيرا مقارنة بخطط و اهداف Tanshumanism لكنه الشخص الأول الذي سمح له بإظهار جهاز الكتروني في صورة فتوغرافية لجواز السفر البريطاني و هذا بعد معركة إدارية مع مكتب المملكة المتحدة لجواز السفر.

النموذج الاول لهوائي هاريسون صمم قبل عقد من الزمن من طرف “آدم مونتوندو” خبير من جامعة Plymouth University cybernetics

منذ ذلك الوقت تطور الهوائي والآن يتوفر على اتصال WIFI يمكنه من الارتباط مع أجهزة أخرى.

حاليا يواصل هاريسون عمله كفنان بصري والذي كان همه على مدى طويل حتى قبل حصوله على الهوائي معظم اعماله ترتكز على تحويل المقطوعات الموسيقية الشهيرة والمقولات الى تصورات بصرية. من اعماله المفضلة العرض الذي قام بتصور كلام مارتن لوثر كينغ “لدي حلم” بالإضافة الى خطاب ادولف هيتلر. عندما يعلق هذه الصور في معرضه لا يقوم بتمييزها عن باقي الصور بل يترك القرار في يد الزبائن لتحديد صورهم المفضلة. ويضيف هاريسون ان الناس في معظم الأوقات تغير رأيها فيما تفضله عندما تعرف الكلام التي تمثله تلك الصور.

رابط الفيديو: https://youtu.be/ygRNoieAnzI   

رابط المصدر: http://www.iflscience.com/technology/mans-antenna-allows-him-hear-color