علاج جديد ممكن للسكري من نوع الاول. بدأت الأختبارات على المرضا باستخدام الخلايا الجذعية والتي من المتوقع ان توفر علاج للنوع الاول من داء السكري .

في هذه الدراسة الاولى من نوعها اذا ثبت فعاليتها في علاج البشر كما هي كذلك بالنسبة للحيوانات . فان ذلك ستؤدي الى الاستغناء عن الحاجة الى حقن الأنسولين و قياس سكر الدم لمرضى السكري.

علاج جديد ممكن للسكري من نوع الاول

علاج جديد ممكن للسكري من نوع الاول

في هذا النوع من العلاج يتم تحفيز خلايا جذعية جنينية الى خلايا منتجة للإنسولين. تلك الخلايا توضع في كبسولات صغيرة تزرع تحت الجلد للمريض. تعمل الكبسولات على حماية الخلايا من الجهاز المناعي للإنسان ، والذي من المحتمل ان يهاجمها .

عند المصابين بداء السكري النوع الاول ، يقوم الجهاز المناعي بتحطيم خلايا بيتا المنتجة للإنسولين في البنكرياس.

عدد من الطرق تستعمل حاليا في الجهود الرامية الى إيجاد علاج للسكري، لكن هذا العلاج يعتبر الاول الذي تم تجربته على المرضى ، طبقاً لـ ViaCyte وهي شركة تقانات حيوية . حيث شكلت تلك الشركة فريق مع Johnson & Johnson وهي شركة للمعدات الطبية للاسراع في تطوير هذا العلاج.

في حال ان هذا العلاج حقق نجاح في التجارب السريرية للإنسان ، فانه من المتوقع ان يكون متوفراً خلال عدد من السنوات القادمة لمرضى السكري النوع الاول وبالتالي فهي قد تساعد مستعملي الأنسولين من مرضى السكري النوع الثاني أيضا.

يقول الدكتور توم دونر مدير مركز السكري في جامعة جونز هوبكنز كلية الطب  مصرحا لـ Associated Press” من المحتمل ان يكون هذا إنجاز  حقيقي  انه بمثابة صناعة بنكرياس جديد يفرز جميع الهرمونات التي نحتاجها للسيطرة على سكر الدم”.

اذا كان هذا العلاج سيؤدي الى انتاج مستوى طبيعي من الأنسولين” یقول دونر وهو خارج فريق البحث المكتشف لهذا العلاج  “فانه سيؤدي الى وقاية الملايين من مرضى السكري من الإصابة بالتعقيدات الخطرة لهذا المرض”.

حوالي ٢٩،١ مليون أمريكي مصاب بداء السكري ، بضمنهم ١،٢٥ مليون مصابون بداء السكري النوع الاول ، طبقاً لـ الرابطة الامريكية للسكري.

المصدر :http://www.webmd.com/diabetes/news/20160204/therapy-diabetes-cure

عدد القراءات (216)

التعليقات

التعليقات

error: النسخ غير مسموح في الإقتباس العلمي بل نقل الفكرة بنص آخر، ولا تنسى الاشارة للمصدر.