متابعة/  سيف  البصري

أستطاع البروفيسور ڤان ويدين وهو بروفيسور في طب الأشعة في كلية الطب بجامعة هارفارد وعالم للأعصاب في مستشفى ماساتشوتس العام) مع عدد من الباحثين من قياس التوجه المكاني للألياف العصبية في مناطق مختلفة لدماغ قرد المكاك الريسوسي (نوع من القرود غالبًا يُستخدم في التجارب العلمية حيث يُعدّ ثالث الرئيسيات بعد الإنسان و الشمبانزي التي تم فك طلاسم شفرتها الوراثية) بواسطة ما يُسمى نشر طيف الرنين المُغناطيسي Difussion – Spectrum – RMI

حيث أن الماسحات الضوئية عالية الدقة هذه تجعل حركة جزيئات الماء داخل الالياف واضحة كما هو تقاطع الألياف العصبية الفردية. بهذه الطريقة بحث ويدين و زوملاؤه في أدمغة أربع أنواع مختلفة من القرود بالإضافة إلى الإنسان.
كذلك وجد الباحثون شبكة ثنائية الابعاد و متعامدة من الحزم العصبية و في بعض المناطق وجدوا شبكات ثلاثية الأبعاد مُتشكّلة. الترتيب المكاني للألياف العصبية ينسجم مع المحاور الثلاث التي توّجه تطور الجنين. و يتوقع الباحثون بإن مُلحقات الخلايا العصبية يصبح لها من السهل العثور على مراكز الربط العصبية الصحيحة. مع هذه التقنية يأمل الباحثون من خلال هذه الماسحات الضوئية عالية الدقة الحصول على رؤية أعمق داخل الدماغ مما يُسهّل فهم طريقة عمل الجهاز العصبي بصورة اكثر!

عدد القراءات (78)

التعليقات

التعليقات

error: النسخ غير مسموح في الإقتباس العلمي بل نقل الفكرة بنص آخر، ولا تنسى الاشارة للمصدر.