وقد وجدت دراسة حديثة أن ارتجاج الدماغ يسرع من مرض الزهايمر وكذلك الأمراض المرتبطة بضمور المخ والتدهور الإدراكي عند الأشخاص الذين يحملون جينات هذه الأمراض وراثياً. ونشرت نتائج هذه الدراسة في مجلة الدماغ (the journal Brain)، وتظهر هذه النتائج إمكانية تأثير ارتجاج الدماغ بالانتكاس العصبي.

الاصابات في الدماغ التي بين المتوسط والشديد تعتبر واحدة من أقوى العوامل التي تمثل الخطر البيئي لتطور الأمراض العصبية مثل مرض الزهايمر المتأخر الظهور، فعلى الرغم من أن إمكانية الإصابات الخفيفة في الدماغ أو الارتجاج الدماغي أن تزيد من هذه المخاطر غير واضحة.

فقد درس باحثون من جامعة بوسطن كلية الطب، عدد من قدامى المحاربين في العراق وأفغانستان، بعض هؤلاء الجنود عانوا من ارتجاج في الدماغ ومنهم ممن لم يعاني منها. فقد تم تصوير بالرنين المغناطيسي لقياس سمك القشرة الدماغية في سبع مناطق مختلفة، وهذه المناطق هي أولى المناطق التي تظهر ضمور عند الإصابة بمرض الزهايمر، وكذلك سبع مناطق أخرى تعتبر كمناطق ضابطة.

وتقول الدكتور جيسميت هايز وهي أستاذ مساعد في كلية الطب بجامعة بوسطن وباحثة في علم النفس في المركز الوطني لاضطراب ما بعد الصدمة (the National Center for PTSD): “لقد وجدنا أن هنالك ارتباط بين ارتجاج الدماغ وانخفاض سمك القشرة الدماغية في المناطق التي تتأثر أولا بمرض الزهايمر. والنتائج تشير إلى أنها عندما تتواكب مع العوامل الوراثية مع الارتجاج، سوف تسرع من تقلص سمك القشرة المخية وكذلك تنخفض الذاكرة في المناطق الخاصة بمرض الزهايمر”.

ومن الجدير بالذكر أن هذه التشوهات وجدت في مجموعة شابة من الأشخاص بمتوسط عمر 32 سنة. فقد قالت هايز “تظهر هذه النتائج أيضا ارتباط ارتجاج الدماغ مع الانتكاس العصبي في وقت مبكر من العمر، وبالتالي فإنه من المهم توثيق حدوث أعراض لاحقة من ارتجاج الدماغ، حتى أن كانت التقارير الموجودة شخصية فقط. فالارتجاج الدماغ إذا تواكبت مع العوامل الوراثية يمكن أن تسبب عواقب صحية سلبية طويلة الأجل”.

ويأمل الباحثون أن يمكن للآخرين الاستناد على هذه النتائج لإيجاد الآليات ذات الصلة للارتجاج والذي من شأنها تسريع ظهور الأمراض العصبية مثل مرض الزهايمر، التهاب الدماغ المزمن، الشلل الرعاش وغيرها من الأمراض. وأضافت هايز “يمكن تطوير أدوية تستهدف هذه الآليات وتأخير ظهور الأمراض العصبية”.

المصدر:

Boston University Medical Center. “Link found between concussions, Alzheimer’s disease.” ScienceDaily. ScienceDaily, 12 January 2017.

 

عدد القراءات (324)

التعليقات

التعليقات

error: النسخ غير مسموح في الإقتباس العلمي بل نقل الفكرة بنص آخر، ولا تنسى الاشارة للمصدر.