ما هي افضل التمارين لمرضى السكري؟ وهل تؤدي التمارين الى زيادة السكر؟ عادة ينصح بالانشطة الجسمية المنتظمة والتمارين لاكثر الناس وذلك لتحسين صحتهم ولكن مع ذلك فان التمرين المتقدم والمكثف يزيد من خطورة الوقوع بانخفاض السكر للمصابين بمرض السكر من النوع الاول لذا فإن نصائح التمارين غالبا ما تركز على منع انخفاض السكر.

واحيانا يتجنب المصابون بالسكري من النوع الاول التمارين بسبب خطر الانخفاض. الاطفال والشباب قد يعانون من الاحراج بسبب فقدانهم الطاقة فجأة وهذا سبب يجعلهم يتركون التمارين الرياضية او الالعاب الجسمية. واحيانا لا يشجع الوالدين اطفالهم على التمارين بسبب الخوف من الانخفاض الحاد للسكر في الدم.

التمارين المكثفة تسبب رفع مستوى السكر بالدم بدل ان تخفضه

التمارين المكثفة تسبب رفع مستوى السكر بالدم بدل ان تخفضه

القلق من الانخفاض الحاد للسكري بسبب التمارين يزداد مع الاشخاص الذين لا تظهر لديهم اعراض واضحة للانخفاض, ولكن هذه المخاوف جميعها وكل ما يتعلق بالخوف من انخفاض مستوى السكر في الدم بسبب التمارين الرياضية قد تزول وتنعكس اذا ما عرفنا ان التمارين الشديدة تميل لرفع مستوى السكر في الدم بدل خفضه.

ان حقيقة دور التمارين الشديدة في رفع مستوى السكر في الدم قد تكون غير واضحة بالنسبة للكثير من المصابين بالسكري من النوع الاول. غير ان هذا الامر تم تأكيده من دراسات عديدة هذه الدراسات وضحت ان ذروة التمرين تسبب رد الفعل هذا. ان ذروة التمرين تحدث عند الـ 80% من القدرة الكلية للشخص على اداء التمرين وهو ما يعرف ايضا بـ VO2 max  والذي يرمز لذروة مقدار الاوكسجين الذي يستهلك اثناء التمرين. غير ان السؤال الذي يطرح هنا. ما نوع التمرين الذي تتم تأديته تحت الـ 80% هذه؟ النقاط التالية يمكن بواسطتها تخمين اذا ما كنت تؤدي التمارين تحت او فوق هذه السعة:

 

1. اذا كنت تؤدي التمرين بسرعة ثابتة لعدة دقائق فما فوق, مثل القيام بالركض او السباحة او قيادة الدراجة الهوائية وكان التنفس عميقا وسريعا بالشكل الذي يجعلك عاجزا عن الكلام مع الشخص القريب منك فأنت على الاغلب قد وصلت مستوى الـ 80% من الجهد وسيبدأ مستوى السكر بالصعود لديك.

2. اذا كنت تلعب رياضات عنيفة تؤدي الى دفعات قصيرة وسريعة مع فترات من الجهد الشديد كما في كرة القدم او كرة القدم الامريكية او كرة السلة او المصارعة او التنس او السكواش فإن مستوى السكر سيبدأ بالصعود. الشباب في المدارس ضمن فرق السباحة مثلا من الذين يمارسون التمارين بمعدل يفوق ذروة الجهد الخاص بهم في دورة معينة ثم يقومون بدورة اخرى خفيفة مثل القيام بدورة ركض ميل كامل بسرعة عالية ثم يقطعون ميلا اخرا بالهرولة فإن هؤلاء يعبرون معدل الـ 80% ويزيدون نسبة السكر في الدم.

العمر  

اقصى معدل لضربات  القلب

مدى   ضربات القلب بين الـ 50-80%

 20 سنة

200 نبضة بالدقيقة

100-170 نبضة بالدقيقة

30 سنة

190 نبضة بالدقيقة

95-162 نبضة بالدقيقة

35 سنة

185 نبضة بالدقيقة

93-157 نبضة بالدقيقة

40 سنة

180 نبضة بالدقيقة

90-153 نبضة بالدقيقة

45 سنة

175 نبضة بالدقيقة

88-149 نبضة بالدقيقة

50 سنة

170 نبضة بالدقيقة

85-145 نبضة بالدقيقة

55 سنة

165 نبضة بالدقيقة

83-140 نبضة بالدقيقة

60 سنة

160 نبضة بالدقيقة

80-136 نبضة بالدقيقة

65 سنة

155 نبضة بالدقيقة

78-132 نبضة بالدقيقة

70 سنة

150 نبضة بالدقيقة

75-128 نبضة بالدقيقة

 

 

 

 

 

 

 

لماذا ترفع التمارين الشديدة مستوى السكري في الدم بدلا من ان تخفضه؟

التمارين التي يفوق فيها النبض الـ 80% من ذروته, حيث يزداد نبض القلب الى حوالي 90% من ذروته او اعلى من ذلك؛ التنفس يكون صعبا. ونحن نميل  الى  التنفس بشدة لتلبية متطلبات اجسادنا للطاقة المطلوبة للنشاط الذي نقوم به. كما ان درجة الجهد الذي نقوم به تفعل الجهاز العصبي الودي (sympathetic nervous system) والذي يثير ردود الفعل القتالية فينا وهو بذلك يساعدنا لاكمال السباقات او الرياضات العنيفة. وهذه الاستثارة التي نعانيها تتطلب قدرا عاليا من صرف الطاقة التي نحصل عليها من تحفيز الجهاز العصبي الودي في استثارة الغدد الصماء (endocrine organs) مثل غدة الادرينالين. التي تطلق هورمونات الشد (adrenaline) و الـ (noradrenaline) في الدم, والتي بدورها تحفز الكبد على اطلاق المزيد من الجلوكوز لتسريع العملية اكثر من الطبيعي وعندما يكون معدل افراز الجلوكوز اعلى من الجلوكوز الذي يتم امتصاصه من الانسجة العضلية النشطة يرتفع معدل السكري عندئذ.

في احدى الدراسات خضع المصابون بالسكري من النوع الاول الى دورات متلاحقة بلغ فيها جهدهم ذروته وبقوا فيها مدة 4 ثواني ثم اتبعت بـ 4 دقائق من تمرين سهل, ولمدة 30 دقيقة اخرى من هذا النمط من التمارين السهلة المتبوعة ببضعة ثواني من التمارين المكثفة. لوحظ ان معدل السكر في الدم بدء يرتفع بعد الجولة الواحدة من التمارين. ولكن كمقارنة فإن الـ 30 دقيقة من التمرين والتي وصل فيها النبض الى 40% سببت انخفاضا في السكر.

وبالطريقة ذاتها فإن شدة التمرين تؤثر على استجابة معدل السكر في الدم فإذا بلغت الـ 80% فإنها ستسبب اطلاق هورمونات تساعد في اطلاق السكريات من الكبد لمساعدة العضلات في عملها.

كيف يمكن ان نستفيد من هذه المعلومات؟

ان المعرفة بخصوص الاستجابات الفريدة لمستوى السكري في الدم ولانواع مختلفة من التمارين سيكون مفيدا للتحكم بالسكري بالتأكيد. وانه لمن الضروري للمصابين بالسكري من النوع الاول ان يعلموا ان التمارين من الممكن ان ترفع مستوى السكر كما يمكن ان تقوم بخفضه. بخلاف وجهة النظر السائدة التي تفترض ان جميع التمارين تقوم بخفض السكر.

ان رد فعل صعود السكر في الدم نتيجة التمارين الكثيفة غالبا ما يكون معروفا لدى المصابين بالسكري من النوع الاول. وكثير منهم يجدون صعوبة بالتحكم بالسكري مع التمارين الكثيفة كما انهم قد يقومون بحسابات خاطئة. كما ان ارتفاع السكري اثناء التمارين قد يؤدي ايضا الى اضعاف الاداء الجسمي والمتعة في اداء التمارين وبالتالي يقود الى عدم تشجيعهم لاداء التمارين. فيتطلب الأمر معرفة فترة التمرين وشدته قبل اتخاذ الاجراءات المعتادة فيما يتعلق بجرعة الانسولين وكمية الكاربوهيدرات لتصحيح نسبة السكر في الدم والوقت المناسب للقيام بذلك.

المصدر:

http://diabeteshealth.com/read/2010/10/31/6751/exercise-often-raises-blood-glucose-in-type-1-diabetes-/

عدد القراءات (14587)

التعليقات

التعليقات

error: النسخ غير مسموح في الإقتباس العلمي بل نقل الفكرة بنص آخر، ولا تنسى الاشارة للمصدر.