مخاطر قلة النوم النساء أكثر من الرجالالدراسات العلمية حول النوم غير مكتملة الى الآن، وذلك لعدة أسباب أهمها قلة البحوث وكذلك تجاهل النساء. حيث ان اغلب الدراسات التي آجريت في العقود الأخيرة كانت على الرجال دون النساء. اما الآن فان الباحثين يقومون بجهود مضاعفة لدراسة النساء، والغاية هي الكشف عن أهم الأختلافات بين الجنسين.

ففي ما يتعلق في النوم تكون الهرمونات هي صاحبة الكلمة العليا. فهرمونات الاستروجين والبروجستين والتيستوستيرون يمكن أن تؤثر على النظم الكيميائية في الدماغ، والتي بدورها تسيطر على معدلات النوم واليقظة. وبالأضافة الى ذلك فأن الدراسات الحديثة تشير الى ان أوقات التغيير الهرموني، مثل فترات البلوغ والحمل وانقطاع الطمث في المرآة تحمل خطر متزايد للأصابة باضطرابات النوم، مثل التوقف عن التنفس أثناء النوم ومتلازمة تململ الساقين والأرق. فأغلب النساء تبلغ عن صعوبات في النوم قبل وأثناء فترات الطمث.

عندما لا تنام المرآة بشكل جيد يكون لديها صعوبات في التركيز أكثر من الرجال المحرومين من النوم. ففي أحدى الدراسات الحديثة، نظم الباحثون دورات النوم واليقظة ل16 رجل و18 مرأة لمدة 10 ايام. حيث وضع المتطوعون في دورات نوم متكررة لمدة 28 ساعة، حيث يكون الأشخاص مستيقظين لمدة 19 ساعة ومن ثم 9 ساعات نوم. وفي فترات الأستيقاظ خضع المتطوعون لأختبارات معرفية، وكان أداء النساء في هذه الأختبارات أقل بكثير من أداء الرجال. ونتائج هذه الدراسات نشرت في دورية الاكاديمية الوطنية للعلوم، الولايات المتحدة الأمريكية. وهذا يفسر لماذا تكون النساء أكثر عرضة للأصابات خلال ساعات العمل الطويلة. كما ان دراسة آخرى أجريت في عام 2015 على المراهقين وجد فيها ان الحرمان من النوم يؤثر على الإناث أكثر من الذكور.

كما ان الحرمان من النوم يؤثر على النساء بشكل غير متناسب، كما أنه underrecognized في النساء. وتشير الإحصاءات الى ان النساء تصاب بأضطرابات النوم أكثر من الرجال بحوالي الضعف، خصوصا التوقف عن التنفس أثناء النوم. ففي هذا الجزء تنحرف معايير التشخيصية نحو الرجال. وتقول كريستين وون (Christine Won) مديرة برنامج النوم الصحي للنساء في كلية ييل للطب ، “أكتشاف مرض معين في جنس معين، يؤدي بالتأكيد الى جعلنا ننظر الى مميزات هذا الجنس”. كما ان أعراض أضطراب توقف التنفس يختلف عند الرجال مما هو عند النساء، حيث يبلغ الرجال انهم يتوقفون عن التنفس أثناء الشخير او خلال لحظات أستيقاظهم في الليل، بينما النساء وحسب دراسة حديثة يشعرون بالنعاس أثناء النهار كعارض للأضطرابن وغالبا لا يعرف الاطباء بأنه مرتبط بانقطاع التنفس أثناء النوم.
ويوضح وون، انه حتى عندما تخضع النساء لأختبارات النوم فلا يمكن تشخيصها بشكل صحيح. فأضطراب التوقف عن التنفس أثناء النوم يحدث عادة خلال مرحلة حركة العين السريعة (rapid eye movement) من النوم عند النساء، ويحدث عند الرجال في مراحل مختلفة وغير محددة، وعادة ما يشخص الأضطراب من خلال حساب متوسط الشهيق والزفير الأجمالية خلال الليل، وهذا النهج وضع بالأعتماد على دراسات أجريت على الرجال فقط. وفي دراسة اجريت في عم 2015 وجد ان النساء تتعرض لحالات شدسدة من أضطراب توقف التنفس أثناء النوم خلال مرحلة حركة العين السريعة، حيث يزداد خطر توقف القلب والموت مقارنة مع الرجال. وقالت مونيكا مالامبلي (Monica Mallampalli) نائبة رئيس جمعية الشؤون العلمية لصحة المراة في واشنطن، انه “أدوات الأختبار والفحص والتجارب والأدوية التي صممت على اساس تجارب على الرجال لا تصلح للنساء”.
أجراء دراسات على كل من الرجال والنساء قد يستغرق عقود للكشف عن الأختلافات بين الجنسين المتعلقة بالنوم وتحديث المعايير التشخيصية و الأحصاءات والعلاجات.

أي الدول تحصل على أعلى معدلات نوم؟

أستخدم باحثون من جامعة ميتشيغان تطبيق ذكي مجاني لجمع بيانات حول اوقات النوم لأكثر من 8000 شخص قي 128 دولة. حيث ان اعلب الأشخاص لا يحصلون على نوم بالكمية التي يوصي بها الخبراء (البالغة 8 ساعات بالنسبة للبالغين). وبتحليل البيانات جاءت سنغافورة كأقل دولة يحصل سكانها على معدل ساعات نوم، بينما كانت هولندا الأعلى بين الدول. وهنا بعض النتائج الاخرى:

المصدر: http://www.scientificamerican.com/article/the-hidden-risks-of-poor-sleep-in-women/