هل لماء الذهب والفضة والنحاس أي فوائد صحية؟

الذهب

هارييت هول (sciencebasedmedicine.org)، يوصي الأيورفيدا بماء الذهب والفضة والنحاس لعلاج العديد من الحالات. لكن لا يوجد دليل على أنها تعمل أو حتى أنها تحتوي على الذهب أو الفضة أو النحاس.

من مياه كانجن (kangen)-كلمة يابانية تعني العودة إلى الأصل، يزعم أصحاب هذه المياه أنها أفضل للاستهلاك لاحتوائها على شوارد وعناصر مضادة للأكسدة- وصولًا إلى الماء المُؤكسج، وإن انتشار العروض التجارية الخاصة ببيع هذه المياه التي تدعي صفات لا تملكها المياه العادية أصبح كافٍ لملء مواقع إلكترونية كاملة معروفة بعرضها للعلوم الزائفة الدجل والشعوذة. تشمل هذه الحملات المياه المؤَيَّنة، والمياه القلوية، والمياه المؤَكسجة، والماء المُنشِّط، والمياه المنظَّمة (structured water)-مياه يدعي المروجين لها أن جزيئاتها تصطف كما تصطف المياه عند وجودها بالقرب من سطوح محبة للماء-، والماء الممغنط، بالإضافة إلى أشياء أخرى أكثر غرابة.

ولكن، يبدو أنها لا تتحدث عن ماء الذهب أو الفضة أو النحاس، فهذه بعيدة كل البعد عن الجديد، ومع ذلك فلم أسمع عنها حتى مؤخرًا. يبدو أنها شيء قديم من طب الأيورفيدا-من الطب الشعبي الهندي القديم الذي يتحدث عن الصحة على أنها تعتمد على علاقة دقيقة بين العقل والجسد-. لم أكن أعرف ما هو الأيورفيدا عندما تخرجت من كلية الطب. لو أنني كنت قد ذهبت إلى مدرسة للعلاج الطبيعي(naturopathy)، لكنت قد عرفت، كتابهم الرئيسي يخصص فصلاً كاملاً لها. كما يعلمون الطب المثلي (homeopathy). أنا سعيد لأنني اخترت كلية الطب. أنا مقتنع بأن الحقيقة هي أفضل دواء.

الفوائد الصحية المزعومة

يوضّح موقع للأيورفيدا على الإنترنت “الفوائد الصحية لماء الذهب:

“الذهب ليس جميلًا فحسب، بل له خصائصه الإلهية التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على الصحة المتوازنة. لكنه  يمكن أن يسخن لذلك يجب استخدامه بحذر في ظروف الحرارة الزائدة. الفوائد الصحية لماء الذهب:

يقوي الجهاز العصبي

يحسن الذاكرة والذكاء

يزيد القدرة على التحمل

مفيد في التهاب المفاصل

الربو

ضيق النفس

كما أنه يستمر ليشرح الفوائد الصحية لماء الفضة:

خصائص مطهرة

يزيد من القوة والقدرة على التحمل

مفيد في حالات الهزال

خصائص مضادة للجراثيم

مفيد في الحرقة والحمى

مفيد في الالتهاب وغزارة الطمث

يعمل كمطهر

أما بالنسبة لماء النحاس فهو يفيد في حالات:

البدانة

اضطرابات الكبد والطحال

مشاكل المفاصل

شلل الأطفال

ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع الكوليسترول

الضغط والتوتر النفسي

الشلل

يفيد الجهاز العصبي والدوراني

يحسن من صحة العظام”

وفي نهاية كلامه، فإنه يشرح كيفية إعداد هذه المياه عن طريق غلي الذهب الخالص أو الفضة أو النحاس بالماء ثم تصفيتها. يوصي بشرب ملعقتين من هذه المياه يوميًا للحصول على أقصى فائدة ممكنة. لكن في الحقيقة هذا لا يمكن أن ينجح لأن هذه المعادن ذوّابة في الحمض، وليس في الماء.

يشرح موقع آخر أن “الطاقة الإلكترونية للذهب ستدخل الماء خلال هذه العملية.” ويوضح أنه “يمكن الحفاظ على الحليب بوضع قطع معدنية من الفضة فيه لأنها تقتل العوامل الممرضة”.

ويكملون، النحاس يُؤين الماء مما يساعد على الحفاظ على درجة حموضة الجسم (PH). ينصح الأيورفيدا على ترك الماء في إبريق نحاسي في الليل وشربه في الصباح. هذا ما يسمى (tamra jal). هذه التقنية ستمنعك من الدوشات(doshas) الثلاثة (Kapha) و (Vata) و(Pitta) -وفقًا لخرافة الأيورفيدا فإن الدوشات هي ثلاث طاقات بيولوجية تنتشر في جسم الإنسان ومسؤولة عن تنظيمه من الناحية الجسدية و الروحية-.

كل ما سبق هو عبارة عن هراء، ولأن هذه الدوشات في الحقيقة وهمية، فلا داعي للحماية منها.

الدليل

لا يوجد دليل علمي يدعم الادعاءات طبية المتعلقة بماء الذهب أو الفضة أو النحاس. هناك القليل من الحقيقة وراء هذه الخرافات. شوارد الفضة تقتل البكتيريا في المختبر، ولكن تناولها لا يخلق سوى سنافر. كان الذهب علاجًا فعالًا لالتهاب المفاصل الرّثياني، ولكن فقط إذا تم حقنه. يعد النحاس عنصرًا أساسيًا لجسم الإنسان، ولكن يتم توفيره بواسطة النظام الغذائي. نقص النحاس أمر نادر، ويعالج بتناول مكملات النحاس، وليس المياه النحاسية.

النتيجة: خرافة، وليس علمًا

لا يوجد داعٍ لاستخدام ماء الذهب أو الفضة أو النحاس. في الواقع، لا تحتوي هذه المياه على ذهب أو فضة أو نحاس فهذه المعادن لا تذوب في الماء. الفكرة كلها عبارة عن خيال. التوصيات من الأيورفيدا وتستند على الخرافات القديمة، وليس على الأدلة العلمية الحديثة.

المقال الأصلي:

Harriet Hall . “Gold Water, Silver Water, Copper Water”, sciencebasedmedicine.org, October 16, 2018

 

عدد القراءات (219)

التعليقات

التعليقات

About هاني حبيب 5 Articles
طالب في كلية الطب البشري مهتم بالبيولوجيا و الطب التطوري و تفنيد العلوم الزائفة.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*


This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.