كيف تصبح عالم فلك؟ كيف تصبح رائد فضاء؟ كيف يكون العمل في الفضاء؟

رائد فضاء

إن الفلكيين هم العلماء الذين يقومون بدراسة الكون والأجسام التي فيه. توجد الكثير من الأشياء المثيرة للأهتمام في الكون والتي من الممكن تعلُّمها، مما يؤدي بالفلكيين غالباً إلى أن يصبحوا مختصّين في مجال المجرات، النجوم، الكواكب، مناطق تكوّن النجوم، الشمس، البحث عن الحياة، أو أصل وتطور الكونِ كَكُل. كما أن العديد من الفلكيين هم أساتذة في الجامعات أو الكليات ويقومون بقضاء وقتهم في التدريس والأبحاث. يقوم علماء فلك آخرون بالمساعدة في التخطيط للرحلات الفضائية ودعمِها.

من كانت أول إمرأة تنطلق إلى الفضاء؟

كانت أول امرأة تسافر إلى الفضاء رائدة فضاءٍ سوفيتية إسمُها فالينتينا تيريشكوفا (Valentina Tereshkova). دارت حول الأرض 48 مرة في مركبة فوستوك 6 (Vostok 6 Spacecraft) الفضائية في 1963. بينما كانت أول امرأة أمريكية تنطلق إلى الفضاء هي سالي رايد (Sally Ride) والتي صعدت على متن المكوك الفضائي تشالنجر (Challenger Space Shuttle) في عامي 1983 و1984.

لِمَ يحتاج رواد الفضاء إلى بدلات الفضاء؟

على رواد الفضاء أن يلبسوا البدلات الفضائية متى ما قاموا بمغادرة المركبة وتعرضوا للبيئة الفضائية. في الفضاء، لا يوجد هواء يمكن تنفسه كما لا يوجد ضغط هوائي. إن الفضاء بارِدٌ لأبعد الحدود وتملؤه الإشعاعات الخطِرة. سيموت رائد الفضاءِ بسرعةٍ مالَم يحصل على الوقاية. تم تصميم البزّات الفضائية خصيصاً لحماية رواد الفضاء من البرد، الإشعاع والضغط المنخفض في الفضاء. كما تقوم هذِه البدلات بتوفير الهواء لكي يتنفسَه رائد الفضاء. يسمح لبس هذِه البدلات لرواد الفضاء بالبقاء على قيد الحياة والعمل في الفضاء.

ما هي أنواع المِهن المتوفرة لدى وكالة الفضاء الأمريكية ناسا؟

توجد العديد من الطرق التي يمكنك من خلالِها العمل مع ناسا. من الممكن أن تعمل لديها كعالم، مهندس، رائد فضاء، موظف إداري، محامي، طبيب، طيار، مدير، فنّي، والعديد من الأعمال الأخرى. إن وكالة الفضاء ناسا بحاجة إلى جميع هؤلاء الناس للمساعدة في استكشاف الفضاء ودراسة كوكبِنا الأرض. لمعرفة المزيد حول فرض العمل لدى ناسا، قم بزيارة:  http://nasajobs.nasa.gov/

كيف يمكنني أن أصبِح فلكياً؟

لكي تصبح فلكياً، عليك أن تبدأ في تعلم ما تستطيع تعلمه فيما يخص علم الفلك. حاول قراءة الكتب، زيارة مواقع الإنترنت التعليمية، ومشاهدة البرامج التعليمية حول الفضاء. في الدراسة المتوسطة، سيكون عليك أخذ قدر ما تستطيع من الفصول الدراسية الخاصة بالعلوم والرياضيات. حاول إيجاد الوقت الكافي لكي تتمكن من فهم ما تتعلمُه بشكلٍ جيد، بدلاً عن حفظ الأشياء كما في الإمتحانات. من المفيد أن تكون جيداً فيما يتعلق بالكتابة والكلام (الخِطاب) وذلِك لأنه على رواد الفضاء أن يكونوا قادرين على كتابةٍ نتائج أبحاثِهِم وتقديمِها. وإنها لفكرةٌ جيدة بأن تنضمَّ إلى مجتمعات الفضائية للهواة، وذلك لكي تتعلم ما يمكن تعلُّمه حول سماء الليل والتيليسكوبات (المقرابات) وأيضاً لقاء الأشخاص الآخرين المهتمين أيضاً بالفضاء. من الواجب أيضاً على رواد الفضاء أن يعرفوا كيفية العمل على الكومبيوترات، بما فيه من لغات البرمجة. في الكلية، عليك أن تتخصص في الفيزياء أو الفلك ومن ثم الإلتحاق بقسم الفلك قُبيل التخرج، لإنهاء التعليم الرسمي. بعد هذا، ستتمكن من الحصول على فرصة عمل في جامعةٍ ما، وكالة فضاء كوكالة  ناسا، أو في مرصدٍ (مرقاب) ما. يقوم العديد من الفلكيين بالتدريس وإجراءِ البحوث في آنٍ واحِد. لتعلّم المزيد عن كيفية الحصول على مهنة الفلكي وما يفعله الفلكيون، قم بزيارة الموقع التالي: http://www.aas.org/education/publications/careerbrochure.html

المصدر:

Cool cosmos – Ask an astronomer, US Government Sponsored Research NAS7-03001 and NNN12AA01C

عدد القراءات (592)

التعليقات

التعليقات

About Ziyad Abdullah 55 Articles
من دهوك، العراق. الاول في الدراسة على قسمه في معهد المساحة ويدرس الان هندسة الطرق والجسور في جامعة البوليتكنيك في دهوك. شديد الشغف بالفيزياء وكل ما يتعلق بالفضاء.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*