يقول العلماء “ستختبر تجارب علم الفلك قريبا  الفكرة التي وضعها ألبرت أينشتاين قبل قرن من الزمان”. حيث يسعى الباحثون منذ فترة طويلة لتحديد الكيفية التي يتم بها دفع الكون للتوسع المتسارع. قد تساعد العمليات الحسابية في الدراسة الجديدة  في توضيح ما إذا كان بالطاقة المظلمة -حسب الاقتضاء بنظرية أينشتاين للنسبية العامة- أو النظرية المنقحة حول الجاذبية هي المسؤولة عن ذلك التوسع المتسارع.

نظرية اينشتاين تصف الجاذبية  على أنها تشتت في المكان والزمان (الزمكان) وتتضمن العامل الرياضي الذي يعرف بالثابت الكوني. في الأصل قدمها اينشتاين ليشرح أن الكون ثابت ولكن تجاهل عامله الرياضي (الثابت الكوني) كخطأ منه بعد اكتشاف ان الكون يتسع وهو ليس ثابتاً.

اظهرت الابحاث التى أجريت فى العقدين الاخيرين ان اتساع الكون يتسارع وذلك يشير إلى أن يمكن لثابت أينشتاين أن يمتلك دورا في حساب الطاقة المظلمة. ودون الطاقة المظلمة يدل التسارع على فشل نظرية اينشتاين فى الجاذبية عبر المسافات الكبيرة فى كوننا.

وقد اكتشف علماء من جامعة أدنبرة إنه يمكن حل اللغز من خلال تحديد سرعة الجاذبية في الكون من دراسة موجات الجاذبية – تموجات الزمكان من خلال اتساع الكون.

وتشير حسابات الباحثين بأنه إذا تم اكتشاف موجات الجاذبية للسفر بسرعة الضوء، فإن من شأن هذا أن يستبعد نظريات الجاذبية البديلة، مع عدم وجود الطاقة المظلمة، لدعم الثابت الكوني لآينشتاين ولكن إذا كانت سرعتها تختلف عن سرعة الضوء فيجب مراجعة نظرية آينشتاين.

يمكن تنفيذ تجربة كهذه عن طريق مرصد الموجات الثقالية بالتداخل الليزري (ليغو) فى الولايات المتحدة، والذي رصد مرصداه التوأمان (يفصل بينهما 2000 ميل) بشكل مباشر أمواج الجاذبية لأول مرة فى عام 2015. من الممكن أن تعيد التجارب فى المنشأة المخطط لها هذا العام الإجابة على السؤال فى نفس وقت الذكرى المائة لثابت آينشتاين.

الدراسة التي نشرت في رسائل الفيزياء (B)، كانت بدعم من مجلس المرافق العلمي التقني البريطاني، ومؤسسة العلوم الوطنية السويسرية، والمؤسسة البرتغالية للعلوم والتكنولوجيا.

وقال الدكتور لوكاس لومبريسر دكتور الفيزياء وعلم الفلك بجامعة ادنبره “فتح الرصد الأخير المباشر للأمواج الجاذبية نافذة رصد جديدة, تعطى نتائجنا انطباعا عن كيف ان هذا سيقودنا لحل واحدة من أحد المشاكل الأساسية فى الفيزياء”

المصدر:-

University of Edinburgh. “What drives universe’s expansion? Quest to settle riddle over Einstein’s theory may soon be over.” ScienceDaily. ScienceDaily, 10 February 2017.