لماذا الدماغ هو أكثر الاعضاء استهلاكاً للطاقة؟

من المعروف إن أكثر الاعضاء استهلاكاً للطاقة في جسم الإنسان العضو الأكثر تعقيداً، والأكثر إثارة للدهشة والفضول، هو الدماغ، فالدماغ يستهلك 20% من إجمالي طاقة الجسم، لكن الغير معروف هو لماذا يحتاج الدماغ لكل هذه الطاقة؟
العلوم الحقيقة

فهنالك رأيين يفسران هذا الاستهلاك الهائل من الطاقة، الأول لجيمس كوزلوسكي، عالم الأعصاب الذي يعمل في مركز البحوث واتسون، حيث يدعي إن الإشارات الدماغية دائمة الحركة في مسارات دائرية داخل الدماغ، فيكون الدماغ بالنسبة لهذه الإشارات أشبه بالمدينة وتكون هذه المسارات أو الدوائر أشبه بشوارع تلك المدينة. حيث إن الإشارات دائماً ما تغطي ثلاث أماكن “أو وظائف” مختلفة في الدماغ عند حدوث شيء لنا: حسية “إي ما يحدث لنا” والسلوكية “ما يمكننا القيام به حيال ذلك” والمعنوية “ما يعنيه لنا”. وفرضية كوزلوسكي إن صحت تنجح في تفسير مرض هنتنغتون “لماذا العيب في احد الجينات يسبب كل هذه الفوضى في الدماغ” وكذلك يفسر لنا كيف يمكننا الاستفادة من التجارب السابقة، وتحضير لردة فعل مناسبة.
لكن عليه إن يثبت فرضيته أولا، ويمكن إثبات هذه الفرضية من خلال محاكاة الأنسجة العصبية في مركز الدراسات وينستون، إي بإنتاج نموذج دقيق لطريقة عمل الخلايا العصبية في دماغ الإنسان.

أما صاحب الرأي الثاني هو وي تشين طبيب الأشعة في كلية الطب التابعة لجامعة مينيسوتا. حيث يقول إن الطاقة تستهلك في الاتصال بين الخلايا بعضها ببعض وكذلك في اصلاح تلك الخلايا وصيانتها. حيث تشير دراسة للدورية الأكاديمية الأمريكية للعلوم إلى إن الدماغ يستخدم ثلثي الطاقة لمساعدة الخلايا العصبية في الاتصال بعضها ببعض وفي إرسال الإشارات ويستخدم الثلث الباقي حسب دراسة تشين في صيانة تلك الخلايا. وتوصل الباحثين لهذه النتائج من خلال تتبع منتجات الأيض في الأنسجة المختلفة عن طريق تصوير الدماغ والجسد بالرنين المغناطيسي الطيفي، الذي اثبت فعاليته في الكشف عن عيوب الدماغ وكذلك الكشف عن بعض الأمراض مثل الزهايمر والشلل الرعاش في وقت مبكر.

هنا تفسيران لفرط الدماغ في استهلاك الطاقة، ننتظر ما تؤكده الأبحاث المستقبلية والدراسات وما سوف تنقضه. قد يكون احدهما صحيح أو كلاهما صحيح، وقد يكونا خاطئين، فالعلم في تطور مستمر ولازال الطريق أمامنا طويل.

 

كتب المقال بالاعتماد على:
1- http://www.scientificamerican.com/article/why-does-the-brain-need-s /

2- http://www.sciencealert.com/scientists-think-they-ve-figured-out-why-the-brain-uses-up-so-much-energy

 

عدد القراءات (4711)

التعليقات

التعليقات

1 Comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*


This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.