الإضطرابات النفسية التي يسببها الكافيين

 الإضطرابات النفسية التي يسببها الكافيين : الكافين هو مادة بيضاء مرة بلورية الكلويد مشتقة من القهوة او الشاي، وتنتمي الى فئة مركبات تدعى الزانثينات، صيغتها الكيميائية هي 1،3،7-ثلاثي مثيل الزانثين. يصنف الكافين مع الكوكاين و الامفيتانينات بإعتباره مادة منشطة او منبهة لمنظومة الأعصاب المركزية. تعتبر القهوة المصدر الأكثر غزارة للكافين، بالرغم من تواجد الكافين في الشاي ومشروبات الكوكا كولا كذلك في وصفات الأدوية المخففة للألام.

في الدليل التشخيصي الرابع للأمراض النفسية ( DSM-IV-TR)، تصنف الإضطرابات المتعلقة بالكافين تحت صنف الإضطرابات ذات الصلة بالجوهر. هذا الدليل يحدد أربع إضطرابات متعلقة بالكافين: التحسس او التسمم بالكافين وإضطرابات الأعصاب (القلق) بسبب الكافين و مشاكل النوم  بسبب الكافيين و إضطرابات أخرى ذات صلة بالكافين غير محددة.

والخامس إنسحاب الكافين مدرج تحت عنوان ” مجموعة معايير و محاور قدمت لدراسة اوسع.”

الإضطرابات النفسية التي يسببها الكافيين
الإضطرابات النفسية التي يسببها الكافيين

الاضطرابات المتعلة بالكافيين غالباً ما تكون غير مميزة لجملة من الاسباب:

الكافين لا يُنظر اليه كعقار يؤدي الى الإخلال بالسلوك، والمشروبات التي يدخل الكافين في تركيبها تستهلك بصورة سليمة من ناحية القانون حيث لا يوجد نص تشريعي يمنع تداولها و هي تقريباً الاكثر شيوعاً في الولايات المتحدة الامريكية .”إستراحة شرب القهوة” هي من أهم الاستراحات في روتين المكتب، كما يشير أحد كتب صناعة الادوية (pharmacology)  الى الكافيين على أنه العقار الأكثر شهرة بين المنشطات الذهنية. الكثير من الناس يجدون صعوبة في تخيل تناول وجبة من الطعام في مطعم ما بدون أن يكون هناك فنجان من القهوة في وقت ما أثناء الوجبة. ويُقدر بأن 10 الى 12 بليون رطل من القهوة يستهلك سنوية في أرجاء العالم.

لا يقيم الناس غالباً كمية الكافين التي يستهلكونها يومياً بسبب إعتقادهم أن القهوة كمشروب وحدها من يربطهم بالكافين. الشاي والكوكا كولا وبعض المشروبات الغازية إضافة الى مشروب البيرة وصودا البرتقال كلها مشروبات تحتوي على كميات معينة ولا يستهان بها من الكافيین. في واحدة من الدراسات البريطانية لحالة مراهقة نُقلت الى المستشفى بسبب ضعف في العضلات و الغثيان و التقيؤ والاسهال و نقص بالوزن ليتضح بأنها تعاني من حساسية التسمم بالكافين بسبب تناول ثمان لترات من الكولا في السنتين الأخيرتين كروتين يومي. لقد كانت تستهلك أكثر من غرام من الكافين في اليوم الواحد. الشوكلاتة والقهوة بالزبادي او الايس-كريم ايضاً مصادر إضافية لكميات يمكن حسابها من الكافين.

للكافين بعض الإستخدامات الطبية في التدريب الرياضي وللتخفيف من الصداع. وهو متوفر في تحضير أكثر من وصفة طبية حيث يدخل في تركيب الأسبرين والاسيتامينوفين لتخفيف الألم كما في مثل هذه الوصفات المنشطة كـحبوب النودوز للطاقة و حبوب الفيفارين.

الكافين هو الأقل احتمالاً لإنتاج نفس درجة الإدمان التي تسببها باقي المخدرات والعقاقير. سجلت التقارير أن الذين يشربون قليل من القهوة او الشاي يفقدون القدرة بالتحكم تجاه تعاطي الكافين او قد يجدون صعوبة واضحة في التقليل او التوقف عن إستهلاك المشروبات و الأطعمة التي يدخل الكافين في تركيبها.

اعراض التسمم/التحسس من الكافيين من السهولة أن تختلط مع تلك التي سببها مشاكل الاكتئاب.

وقد ذكر في هذا الدليل على أنه من غير الواضح حتى عام 2000 ما اذا كانت أعراض التشبع و الانسحاب و “بعض التوقعات للإدمان على الكافين” قد لوحظت على بعض الناس من الذين يشربون كميات كبيرة من القهوة ” ارتبطوا مع تدهور ملحوظ سريرياً هذا يطابق معايير الادمان على المخدرات او بعض العقاقير”

في الجانب الأخر، بحث فريق في مؤسسة جون هوبكنز بما يتعلق بالكافين كعقار لفهم التعاطي والإدمان على المخدرات والعقاقير. إستنتج الفريق 9%-30% من مستهلكي الكافين في الولايات المتحدة الامريكية ربما يكونون مدمني كافين بحسب معايير كراسة الطبيب لتشخيص مرض الإضطرابات العقلية لمدمني التعاطي.

الوصف

الجوانب العلاجية (الصيدلانية) للكافين

الخطوط العريضة لتاثير الكافين على منظومة الأعصاب المركزية (جهاز الاعصاب المركزي) ومنظومات أعضاء الجسم الأخرى قد تكون مفيدة في إستيعاب إحتمالية الإدمان الجسدي. عندما يشرب شخص ما مشروب يحتوي على الكافين او يأكل مثلجات مطعمة بالكافين، يتم إمتصاص الكافين من الجهاز الهضمي دون تغيير في صفاته. وبسرعة يتوزع خلال أنسجة الجسم بواسطة مجاري نقل الدم. اذا ما شربت إمرأة حامل فنجان من القهوة او الشاي فإن مادة الكافيين سوف تعبر عن طريق المشيمة الى مجرى دم طفلها.

عندما تصل مادة الكافين الى الدماغ تسبب زيادة إفراز مادة النورادرينالين، ناقل عصبي مقترن مع ما يسمى مستجيب طارد او مكافح الجهد. وبزيادة مستوى إفراز النورادرينالين و زيادة فعالية الأعصاب او الخلايا العصبية في مناطق أخرى متعددة من الدماغ جميعها تساعد لتوضيح سبب أعراض التحسس او التسمم من الكافين كأعراض تفشي القلق.

يعتقد أن تأثيرات الكافين هي نتيجة مقاومة تنافسية عند مستقبلات الادينوزين. والادنوزين هو مركب قابل للذوبان في الماء مكون من الادنين و الريبوز; وظيفته هي تعديل أنشطة الخلايا العصبية وإنتاج مهدئ خفيف التأثير عندما يفعل أنواع معينة من مستقبلات الادينوزين. الكافين ينافس الادينوزين ربط عمل هذه المستقبلات ويبطل الأعراض المهدئة للادنوزين. اذا توقف شخص عن تناول القهوة، لن يكون للادنوزين اي منافس لتفعيل مستقبلاته الاعتيادية و ربما ينتج تاثير مهدئ الذي يسبب الشعور بالتعب او النعاس.

للمشروبات التي تحتوي على الكافيين سحرها الخاص وتأثيرها السحري على المستقبلات العصبية ولكن..
للمشروبات التي تحتوي على الكافيين سحرها الخاص وتأثيرها السحري على المستقبلات العصبية ولكن..

محتويات الطعام والوصفات الطبية من الكافين

يدخل الكافين في تركيب أنواع مختلفة من الطعام والعقاقير الطبية كما يلي:

القهوة الساخنة, قدح 250 مل يحتوي على  135–150 ملغ

القهوة الجاهزة, قدح 250 مل يحتوي على  95 ملغ

باودر مشروب الكاباتشينو, قدح 250 مل يحتوي على  45–60 ملغ

الشاي الحار (اوراق او علب), قدح 250 مل يحتوي على  50 ملغ

الشاي المثلج  قدح 250 مل يحتوي على  25–45 ملغ

سنابل الشاي المثلج, قدح 250 مل يحتوي على  21 ملغ

مشروب ماونتن ديو, قدح 250 مل يحتوي على  38 ملغ

مشروب دكتور ببر, قدح 250 مل يحتوي على  28 ملغ

كولا قليلة السكر, قدح 250 مل يحتوي على  31 ملغ

بيرة, قدح 250 مل يحتوي على  16 ملغ

قهوة أيس كريم, قدح 250 مل يحتوي على  60–85 ملغ

قهوة بالزبادي, قدح 250 مل يحتوي على  45 ملغ.

حلوى الشوكولاتة الداكنة, 1.5 oz يحتوي على  31 ملغ

حبوب نودوز, القوة الاعتيادية,  حبة واحدة تحتوي على  100 ملغ

حبوب نودوز, القوة القصوى, حبة واحدة تحتوي على  200 ملغ

حبوب اكزسدرين, حبتين  تحتوي على 130 ملغ

الكافين يمكنه ان يتسبب بمجموعة من الاعراض الجسدية أثر تناول ما يقارب 100 ملغ منه، رغم أن كمية 250 ملغ او أكثر هي الحد المطلوب للتسبب بالاعراض التي تطابق معيار التسمم او التحسس من الكافين.

التسمم/التحسس من الكافين

لمطابقة دليل التشخيص النفسي في فقرة التحسس او التسمم بالكافين يجب أن تظهر 5 او أكثر من أصل 12 من الاعراض المدرجة أدناه ; الاعراض يجب أن تسبب ضيق ملحوظ او ضعف في أداء الشخص الاجتماعي والمهني; والأعراض يجب أن لا تكون بسبب خلل طبي او حالة اكتئاب او اي اعراض اضطرابات عقلية اخرى.

لان تطور تفاوت استخدام الكافين يكون سريع اذا ما قورن بالاستخدام الطبيعي، التحسس او التسمم بالكافين يحدث غالبا للناس الذين يكون استخدامهم للكافين غير منتظم او من زاد تعاطيهم للكافيين مؤخرا.

الاكتئاب و مشاكل النوم بسبب الكافين

يذكر الدليل التشخيصي النفسي أن الكافيين تحدد بأن أعراض الاكتئاب والارق  يجب أن تكون أشد من الأعراض المصاحبة للتسمم  او التحسس بالكافين. إضافة لذلك، الإكتئاب او الانسوميا يجب أن تكون شديدة جداً لدرجة تطلب العناية السريرية.

المسببات والأعراض

المسببات

السبب المباشر للتسمم او التحسس بالكافين او الاضطرابات الأخرى بسبب الكافين هو إستهلاك كميات كافية لانتاج الاعراض المذكورة في الدليل التشخيصي النفسي الامريكي الرابع. إن كميات الكافين التي تسبب هذه الأعراض متفاوتة من شخص لأخر اعتماداً على بنية الجسم وحجمه ودرجة التشبع للكافين في جسمه. كمية التشبع لأثار التحفيز للكافين تزداد بسرعة عند الاشخاص; أعراض الانسحاب البسيط ظهرت في الاشخاص الذين كانوا يشربون بين فنجان الى فنجانين من القهوة يومياً.

ربما يجد بعض الناس السهولة أكثر من الاخرين في إستهلاك كميات مركزة أكثر من الكافين بسبب تحسسهم لمذاقه. الكافين مر المذاق لاغلب البالغين، الذي ربما يساعد في تقليل استهلاكهم للقهوة و المشروبات التي يدخل الكافين في مكوناتها ولها نفس المذاق المر.

الأعراض

اعراض التسمم/التحسس من الكافين تتضمن:

التعب

العصبية

الاثارة

الأرق

إحمرار الوجه

الإدرار (كثرة التبول)

إضطراب الجهاز الهضمي

ترتعاش العضلات

التفكير او التحدث بأمور مشوشة

عدم إنتظام دقات القلب (تسارع دقات القلب)

نوبات العناد

إضطرابات حركية

لوحظ عند بعض الناس سماع طنين في الاذن و رؤية ومضات من الضوء عند تناولهم جرعات أعلى من 250 ملغ. التعرق الغزير والاسهال سجل ايضاً في عند هذه الجرعات. جرعات الكافين التي هي اعلى من 10 غرام ربما تنتج فشل في الجهاز التنفسي و نوبات و من ثم الموت في النهاية.

المضاعفات والأثار الجانبية

الجرع الكبيرة من الكافين وخلال المدى القليل ممكن أن تؤدي الى مشاكل في الجهاز الهضمي و احياناً تسبب القرحة في المعدة والدم في القيء.

إضافة الى الأعراض الناتجة من إستهلاك جرعات كبيرة من الكافين على المدى القريب فإن إستهلاكه على المدى البعيد أظهر مشاكل الخصوبة و تهشم العظام لدى النساء في سن الشيخوخة. أظهرت بعض الدراسات أن الحوامل اللواتي يستهلكن اكثر من 150 ملغ في اليوم الواحد من الكافين تزداد لديهم مخاطر الاسقاط والوزن القليل للاطفال المولودين لكن النتائج معقدة بسبب حقيقة أن اكثر النساء اللواتي تناولن كميات كبيرة من الكافين هن نساء مدخنات كثيرا. بعض الباحثين يعتقدون بأن تعاطي الكافين على المدى البعيد يؤثر او قد يسبب أمراض القلب والشرايين، ولكن تحتاج هذه المعلومات الى مزيد من البحوث العلمية.

في جانب أخر، جرعات معتدلة من الكافين تحسن الأداء الرياضي وتساعد على اليقضة. الكافين في جرعات قليلة يمكن أن يقلل الجهد و آلام الرأس وأظهرت دراسة بأن مزيد من  ايبوبروفين والكافين يمكن ان يخفف الجهد و الام الراس افضل من الايبوبروفين وحده او دواء وهمي. إستهلاك القهوة يظهر ايضاً التقليل من خطر تليف الكبد الكحولي وغير الكحولي.

تفاعلات العقار

يمزج الكافين مع الاسبرين او اسيتامينوفين في وصفات المسكنات. ويمكن جمعها مع ايبوبروفين.

في جانب أخر، مجاميع أخرى من العقاقير لا يجب أن تمزج مع الكافين او تعطى مع المشروبات التي تحتوي على الكافين. حبوب منع الحمل و سيميتدين و حبوب المكسيليتين و ديسفلفرام حيث تداخل هذه المركبات وتغير تركيب الكافين في الجسم. الكافين يتداخل مع قابلي إمتصاص الجسم للحديد و العقاقير المنظمة لدقات القلب بما في ذلك الكينيدين وبروبرانولول. الكافين ربما يسبب تاثيرات جانبية خطيرة عندما يعطى مع أدوية الاحتقان او مع اوكسيد امونوامين سوية.

ويستخدم خليط الكافين والافدرين في برامج إنقاص الوزن بسبب فعاليته الكبيرة في إنقاص الوزن والتي تفوق انقاص السعرات الحرارية وحدها. دراسة واسعة كانت قد اجريت في جامعة هارفارد اند فانديربيلت لتحديد سلامة هذا البرنامج في عام 2001.

المتمرسون في العلاج الطبيعي سابقاً نصحوا مرضاهم بعدم إحتساء مشروبات تحتوي على الكافين بالاعتقاد بأن الكافين يؤثر على الترياق. اما المعالجون الطبيعيون المعاصرون  لم يوافقوا على اعتبار الترياق يتأثر بالكافين ويذكر أن العلاج الطبيعي يستخدم على نطاق واسع ومنتشر في أوربا ويميل الاوربيون الى شرب القهوة المرة “اسبريسو” اكثر من الامريكيين.

التعداد السكاني

يملك سكان الولايات المتحدة الامريكية عموماً أعلى مستوى من استهلاك الكافين، وبمعدل تعاطي 200 ملغ في اليوم الواحد. وحوالي 85% من السكان يستعملون الكافين في اي سنة مذكورة. بين البالغين في الولايات المتحدة الامريكية ، حوالى 30% منهم يستهلكون 500 ملغ او اكثر يومياً. إن الحال في السويد والمملكة المتحدة وأجزاء اخرى من اوربا مشابه الى حد ما حيث يستهلك قرابة 400 ملغ او اكثر. اما في الدول النامية، فإن معدل الاستهلاك اقل بكثير فهو بحوالي 50 ملغ في اليوم الواحد.

في الولايات المتحدة الامريكية، مستوى إستهلاك الكافين بين جميع الاجناس والاعراق مرتبط بالعمر حيث أن الاستخدام يبدأ من اواخر سن المراهقة وحتى سن 30. ويتناقص الاستهلاك عند البالغين فوق سن الـ40 ويتناقص اكثر في الاعمار فوق سن 65. يتعاطى الرجال الكافين اكثر من النساء في شمال امريكا.

لم تكن الاضطرابات المتعلقة بالكافين منتشرة في الولايات المتحدة الامريكية في عام 2002.

التشخيص

عادة مايستند تشخيص المريض بالاضطرابات المتعلقة بالكافين على سجله الاخير، الفحص البدني او تحليل سوائل الجسم المختبري. إضافة الى ذلك فان الفاحص سوف يستبعد الاعراض الاخرى الخاصة بالاضطرابات النفسية التي لها نفس تاثير التسمم او التحسس بالنيكوتين مثل نوبات الهوس و اضطرابات الاكتئاب والهلع التسمم بالامفيتامينات او التوقف عن تناول المهدئات و المسكنات و ادوية المساعدة على النوم او النيكوتين. في اغلب الحالات، يستند التشخيص الى العلاقات الزمنية لتعاطي كميات كبيرة من الكافين.

في بعض الحالات، يستند المشخص الى إعتبار إمكانية ورود الاكتئاب أثناء مراحل التشخيص كون الكثير من الناس اثناء حالات الاكتئاب والاكل المفرط يعالجون نفسهم كعلاج ذاتي الى جانب الكافين.

العلاج

العلاج من إضطرابات التعلق بالكافين يتضمن تقليل جرعات استهلاك الكافين .بعض الناس عندما يبدأ مستوى الكافين ينخفض في جسمهم تظهر عليهم بعض الاعراض كالغثيان والصداع والتهيج لكن سرعان ما تختفي. مستهلكين الكافين لديهم ميزة الادمان الضعيف مقارنة مع مدمني الكحول والسكائر، في هذه الحالة يمكن للشخص اختيار مشروبه الخالي من الكافين في المطعم او الحفلة بدون تعليق ساخر.لذلك الادمان الجسدي على الكافين أقل تعقيداً بالنسبة للعوامل الاجتماعية التي تدعم النيكوتين و بعض المخدرات.

التعافي

مع التوقع من نوبات حادة بسبب التسمم بالكافين الا أن الناس يشفون من هذا النوع من التسمم بدون صعوبات تذكر.

الوقاية

الوقاية من الاضطرابات المتعلقة بالكافين تتطلب الانتباه من المشروبات التي تحتوي على الكافين، العقاقير التي يدخل الكافيين في تركيبها، والمصادر الاخرى للكافين; مراقبة التعاطي اليومي واستبدال المشروبات التي تحتوي على الكافين بغيرها من المشروبة منزوعة الكافين كالقهوة والشاي والمشروبات الغازية الخالية من الكافين.

عدد القراءات (19009)

التعليقات

التعليقات

3 Comments

  1. اغانى من ضعف فى الأعصاب خصوصا فى الايدى حيث من اسبوعين كان بهما ألم شديد لدرجة أنى لا استطيع ان اضممهم او امسك القلم ولكن مع بعض الادويه تحسنت قليلا ، مع العلم ان يحدث لى اهتزاز كثير فى يدى وسقوط الأشياء منها ، مع العلم أيضا انى كنت اشرب كميه كثيرة من القهوة منذ سنة ولكنى منعتها ، ارجو الرد وشكرا.

  2. اعاني من تنمل في اليدين وتعب سريع عند حمل الهاتف النقال لدقائق ، او استخدام اليدين في اي مجهود بسيط ، حيث انني اشرب في اليوم ثلاث فناجين قهوه ، ولا يوجد لدي مشاكل مرضيه اخرى

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.