ترجمة: ريام عيسى

مراجعة: قارئ متتبع

يهتم علماء الاجتماع بفكرة أن الطبقة تعتمد على الأذواق والنشاطات الثقافية، إضافة إلى نوع وعدد الأشخاص الذين تعرفهم. تعد هذه العوامل مهمة حين توضع إلى جانب الوضع الاقتصادي لشخص ما.

يشرح البروفسوران مايك سافيج وفيونا ديفن كيف ان تجربة (مختبر BBC بريطانيا) ساعدتهم في فهِم أفضل للنظام الطبقي في القرن الواحد والعشرين.

قياس الطبقة الاجتماعية

إن فهم الطبقات الاجتماعية كمجموعة من مختلف انواع ’الرأسمال‘ يساعدنا على رؤية النظام الطبقي من ابعاد متعددة.

كان الاجتماعي الفرنسي بيير بورديو أول من طور هذا الاسلوب عام 1984، حيث اقترح أن هناك انواعا مختلفة من الرأسمال تعطي الناس أفضلية في الحياة. يمكن للاقتصاد، الثقافة، والرأسمال الاجتماعي أن تتداخل، لكنها تظل مختلفة. وباستخدام هذا التوجه، أمكننا التمييز بين الناس ذوي الأقدار المختلفة في كل من هذه الأنواع.

يلصعب تطبيق هذه الطريقة في بريطانيا، لأن الاسئلة الشاملة عن الثقافة والرأسمال الاجتماعي نادرا ما تطرح في الاستطلاعات الوطنية. كما يحتاج علماء الاجتماع إلى كمية كبيرة من المعلومات للكشف عن الطريقة المعقدة التي تتفاعل فيها المصادر المختلفة فيما بينها، وبين أشخاص مختلفين.

لذا فقد أسعدنا إجراء هذا الاختبار لأول مرة، عبر تصميم استبيان مع (مختبر BBC بريطانيا).

المسح الطبقي لبريطانيا العظمى

لقد أردنا إيجاد طرق مفصلة لقياس مدى امتلاك الناس للرأسمال الاقتصادي، الثقافي والاجتماعي. تلك الاسئلة التي سألناها حول اهتمامات الناس الترفيهية، أذواقهم الموسيقية، استخدامهم لوسائل الاعلام، واطعمتهم المفضلة، كلها ساعدتنا على رسم صورة عن الاستهلاك الثقافي البريطاني.

لاستكشاف الرأسمال الاجتماعي، استخدمنا “مولّد الموقع” الذي طوره الاجتماعي الامريكي نان لين عام 2001 لقياس مدى ترابط العلاقات الاجتماعية. وسألنا مشتركينا إذا كانوا يعرفون أي شخص يعمل في 37 وظيفة مختلفة.

أما الأسئلة عن الرأسمال الاقتصادي فقد تناولت دخل الاسرة، إن كنتَ صاحب مُلكية، بكم تقدر قيمتها، والمدخرات الخاصة بك. وهذا يعني أننا حصلنا على قياسات مفصلة بشكل استثنائي للأنواع المختلفة من الرأسمال الاقتصادي.

لقد قمنا ايضا بجمع معلومات شاملة عن تكوين دخل الاسرة، التعليم، الحراك الاجتماعي والتوجهات السياسية. وقد سمحت لنا هذه المعلومات بفهم قياساتنا للرأسمال الاقتصادي والثقافي والاجتماعي في سياق جوانب أخرى من حياة الناس.

قياس رأسمالك

* الرأسمال الثقافي

كانت محاولة قياس الرأسمال الثقافي معقدة، لأننا كنا في حاجة لأن نفهم كيف تميل بعض النشاطات الثقافية للتجمع مع بعضها، وكيف يرتبط بعضها مع كون المرء محظوظا في المقام الأول.

لمعرفة أي من الانشطة الثقافية تميل لتكون مشتركة، قمنا ببعض الاحصائيات التي تدعى تحليل الترابطات المتعددة على قائمة مكونة من 27 نشاط ثقافي في الاختبار. بُني هذا التحليل على اهتمامات المشاركين التي قالوا انهم يفضلونها او العكس، والنشاطات التي يفعلونها او لا يفعلونها.

من هذا التحليل، استطعنا ان نحدد الناس الذين يهتمون بالثقافة ’الرفيعة‘، كالذهاب الى المسرح او الاستماع الى الموسيقى الكلاسيكية؛ واولئك الذين يستمتعون اكثر بأشكال الثقافة الأكثر ’شهرة‘ او البازغة حديثا، كاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي والذهاب لحفلات الغناء. وجدنا ان هناك ثلاث مجموعات مختلفة: المهتمون بالثقافة ’الرفيعة‘، المهتمون بالثقافة ’البازغة‘، والذين لا يهتمون بالثقافة أيا كان نوعها.

قررنا اعتبار المشاركة في الثقافة ’الرفيعة‘ و ’البازغة‘ معيارا لقياس المصدر الثقافي. كما قمنا بقياس كم يستهلك الناس من الثقافة ’الرفيعة‘ عبر حساب مدى ارتباطهم بالموسيقى الكلاسيكية، وسكنهم في منازل فخمة وهلم جرا. اما فيما يتعلق بالناس المهتمين بالثقافة البازغة؛ فقد قمنا بقياس مدى ارتباطهم بألعاب الفيديو وحبهم لموسيقى الهيب هوب وغيرها.

* الرأسمال الاجتماعي

هذه الـ37 وظيفة المختلفة التي تضمنها الاختبار على الانترنت، كي يحددها الناس كأصدقاء، مأخوذة من مقياس التطابق والتفاعل الاجتماعي لجامعة كامبردج (CAMSIS). ولكل مشترك، أمكننا أن نحدد كم اختار من الوظائف الـ37، معدل اهمية صلاته بهم، ومدى الناس الذين يعرفونهم.

وقد قررنا التركيز على طريقتين لقياس المصدر الاجتماعي: حيث قمنا بقياس معدل اهمية تواصلهم الاجتماعي مع الناس، وعدد الوظائف التي قالوا انهم يعرفونها.

* الرأسمال الاقتصادي

لقد سألنا الناس عن دخلهم الاسري ومدخراتهم وقيمة منازلهم. وجمعنا هذه المعلومات للخروج ’بدرجة‘ عن ما قدمه كل مشترك عن رأسماله الاقتصادي.

يجدر بنا التأكيد أن هذه المقاييس تشمل العائلة، ومن الممكن لبعض الأفراد الذين لا يمتلكون وظائف جيدة أن يحصلوا على درجة عالية بفضل دخل أفراد آخرين في الاسرة. ومن الممكن ان يكونوا اعضاء في نفس العائلة حتى لو لم يكونوا على تواصل.

المصدر: http://www.bbc.co.uk/science/0/22001963