هل تتأثر الموارد الغذائية الطبيعية بتغير المناخ؟ 

طبقا لدراسة جديدة أجريت من قبل علماء في جامعات روتجرز و ييل و أريزونا (Rutgers, Princeton, Yale, and Arizona State universities)، فأن الأسماك والمصادر الغذائية الطبيعية الأخرى المهمة تتحرك بأتجاه أقطاب الأرض كلما أشتدت حرارة المناخ وبالتالي فأن الثروة ايضا تتحرك  طبقا لهم.

حيث يجبر تغيير المناخ بعض أنواع الأسماك للهجرة وتغيير مكانهم بأتجاه قطبي الأرض الشمالي والجنوبي وهذا يعني أن تغيير كبير في حياة اولئك الناس الذين يعتبر السمك هو مصدر عيشهم.

يقول ميلان بانسكي وهو أستاذ علم البيئة والتطور في كلية العلوم البيئية والبيولوجية : “ان مايدفع الأسماك الى الهجرة نحو القطبين هو  تغيير المناخ وما يترتب عليه من نتائج”.

تقول تقارير بانسكي أن الأدارة القوية والموجهة لحفظ الموارد الطبيعية في المجتمعات تأخذ أهمية كبيرة لدى تلك المجتمعات سواء كانت هذه الموارد في تزايد او تناقص. وأن كانت المجتمعات والبلدان الثرية أكثر توجهاً لإدارة حفظ الموارد الطبيعية  فأن هذه المجتمعات ستكون أكثر أحتمال للأستفادة وذلك سيؤدي الى اشاعة عدم المساواة.

يقول بانسكي وزملاءه أن الثروة الشاملة هي ليست فقط الأسماك ولكن أيضا النباتات والأشجار والأنواع المهمة الأخرى للأنسان، حيث أنها تتحرك من المناطق المعتدلة بأتجاه القطبين كلما أرتفعت درجات الحرارة. الثروة الشاملة هي مجموع من الموجودات الأساسية للمجتمع متضمنة الموجودات الطبيعية مثل الأسماك والأشجار وكذلك صحة الأنسان والتعليم والأمور المبنية مثل الطرق والمباني والمصانع  ولأن تغيير المناخ  ينتقل من مكان لآخر فأن عناصر الطبيعة أيضاً تنتقل و تتكاثر بطريقة غير متساوية.

تلك البحوث أستخدمت بيانات بانسكي لدراسة هجرة الأسماك حيث وضعت أيلي فينجيل المختصة بعلم الأقتصاد من جامعة ييل صيغة رياضية لتوضيح العلاقة بين حركة الموارد و حركة الثروة. وضع الباحثون لتوضيح تلك النقطة، نموذج من مجتمعين وهميين سميا نورث بورت وساوث بورت حيث أن كل واحد منهم معتمد لدرجة ما على الموارد الطبيعية للأسماك ثم وضع الباحثون تصورات للتفاعل بين المجتمعين ورصيد الاسماك عند بعضهم البعض. أن بحث طبيعية  تغير المناخ  هو واحد من عدة مشاريع لفريق البحوث هذا والذي يضم كلاً من بوني مكاي وكيفين مارتن وجوشوا أبوت وسايمون ليفان حيث أن هذه المشاريع هي جزء من منحة قدرها (1.4) مليون دولار من المؤسسة الوطنية للعلوم.

ويقول بانسكي نحن: “نميل إلى الأعتقاد بأن تغير المناخ هو مجرد مشكلة في الفيزياء وعلم الأحياء”، وأضاف “لكن حتى هذه اللحظة ليس لدينا مفهوم جيد وواضح لتأثير سلوك الأنسان على الموارد الطبيعية  المتأثرة  بالمناخ”.

الميل إلى الجانب الإنساني من المعادلة هو واحد من المشاريع القادمة للفريق .  حيث سيقضي مارتن  جزءاً من الربيع والصيف القادميين متحدثاً إلى الأشخاص المهتمين والمشاركين في الصيد التجاري للسمك المفلطح والسمك النازلي الأبيض في مجتمعات من نيوجرسي وبورتلاند.

المصدر: https://www.sciencedaily.com/releases/2016/02/160224070100.htm

 

عدد القراءات (97)

التعليقات

التعليقات

error: النسخ غير مسموح في الإقتباس العلمي بل نقل الفكرة بنص آخر، ولا تنسى الاشارة للمصدر.