كمال المغربي أصبح حديث الساعة في تونس مئات الزيارات في اليوم، أصبح أشهر مشاهير تونس.

هو دجال مغربي مقيم في تونس يمارس الدجل منذ 27 سنة.

لقد وصل الأمر في تونس إلى الاف المشعوذين والدجالين وعندما تسابقت وسائل الإعلام لإشهار هذه الظاهرة وتمريرها لملايين الناس بدون تفسير منطقي أو علمي واحد فالأمر أصبح خطير جداً هنا، أصبحنا نتحدث عن نشر أفكار فوق طبيعية والزعم أنها من عالم أخر ولا يمكن تفسيرها ببساطة.

في هذا المقال نفند هذا الزعم ونثبت أن التفسير العلمي موجود وقوي.

يمتاز الدجال كمال المغربي بطريقة التسويق الذي ينتهجها والمكونة من جزئين:

  • الأول شهادات مزيفة لأشخاص يزعمون أنهم شفوا من أمراض خطيرة بفضله، يعتمد كثيراً على هذا الأمر إذ يحضر في كل جلسة “حضرة” 5 من هؤلاء الممثلين.
  • والثاني الذي هو أخطر هو تسويق نفسه على أنه بقدرة خارقة ويستعمله كدليل علىقوة بأسه.

في هذا المقال سنثبت أن لا قوة بأسٍ له وانه يزور شهادات الناس وأن ما يقوم به هو خدعة.

 الجزء الأول: تزوير الشهادات

حسناً! في موضوع علاجه للعقم: ما نعرفه عن هذا المجال أنه في غاية التعقيد والتكلفة، لكن بفضل هذا الدجال يمكننا علاجه بجلسة واحدة بسيطة جداً: بعض الأدعية + رقص + ماء مغلي مخلوط ببصاق كمال المغربي ثم ينفثه في وجهك. هنيئاً لك عد إلى المنزل الأن فقط تحتاج إلى الانتظار 7 ,8 أو 9 أشهر وستنجب طفلاً. دعنا من هذا الهراء!

هذا ما قاله كمال الدجال حول علاج العقم والأن هذا ما يقوله العلم: [1]

أولاً للعقم عدة أسباب يدرس العلم كل سبب على حدة ويحاول توفير علاج لكل سبب، نذكر هنا بعضها:

اخصاب بويضات الأنثى بنطاف الذكر في المختبر خارج الجسم، والوصول الى أجنة تطورية، ثم إعادة هذه الأجنة الى رحم الزوجة. يتم اختيار نطف الذكر وانتخاب الأنشط والأقدر منها على تلقيح البويضة، والعدد يكون حساس جداً حيث يلزم البويضة 100.000 نطفة متحركة لتلقيحها، ثم يتم وضع البويضة مع هاته النطف في حاضنة تتوفر فيها كل الظروف الملائمة لنمو الأجنة وبعد حصول الإلقاح والانقسام (تكون الجنين) تعاد الأجنة إلى الرحم في مرحلة 2 – 8 خلايا أي بعد يومين أو ثلاثة من سحب البويضات. الطريقة المذكورة أعلاه تستعمل في أسباب العقم التالية: حالات الالتصاقات الحوضية الشديدة ومريضات الإندومتريوز المتقدم. الضعف البسيط والمتوسط بالنطاف (بالعدد او الشكل أو النوعية) بعد فشل محاولات الامناء داخل الرحم. العقم مجهول السبب لفترة طويلة.

 

طريقة أخرى لعلاج العقم اسمها: الحقن المجهري لنطفة الزوج ضمن البويضة  ICSI: يتم بحقن نطفةٍ واحدة مُنتقاة من مُني الزوج ضمن هيولي بويضة الزوجة بواسطة إبرة مجهرية مرتبطة بمجهر ذي قدرة عالية على التكبير بعد إزالة الخلايا الجريبية العالقة بالبويضة، وفي حال انعدام النطاف بالسائل المنوي يخضع الزوج لخطوة جراحية لاستخلاصها من البربخ (مكان تجمع النطاف فوق الخصية) أو من الخصية بالذات ويستعمل هذا العلاج في حالة معينة مثل: قلّة النطاف الشديدة أو ندرة النطاف (بالتعداد أو الشكل أو الحركة).

لكن الدجالون لا يحتجون التكبير المجهري واستعمال الأدوات الدقيقة والحاضنة الملائمة والاختبارات. [1]

ثانياً علاجه للسرطان :   [2]

شدتني شهادة لطفلة صغيرة لا تتجاوز السبع سنوات يأتي والدها الشيخ الطاعن في السن واضعاً كتاب القرآن على وجهها حالفاً أن ابنته شفيت من السرطان على يدي كمال المغربي، ويقول كمال هل تكذب هذه الطفلة واصفاً اياها بالملائكة، الفتاة لم تحلف ولم تقل كلمة واحدة لكن الحاضرين بدأوا في التصديق والتكبير والتصفيق وملئت عيونهم ببريق الأمل. هنا يظهر جلياً تأثير الانحياز التأكيدي Confirmation Bias الناس بالفعل يتمنون وجود شفاء لحالتهم وهم على استعداد للتصديق بأي دجال وأي خرافة يطلقها مادامت تبعث فيهم بعض الأمل. ..

موضوع علاج السرطان نعرفه جميعاً أنه يشغل العلماء ويعكف عليه الباحثون والتطور الذي وصلته الأبحاث يحمل العديد من الأمال اليوم.

السرطان هو مرض يحدث بسبب تكاثر الخلايا الطبيعية بشكل غير مسيطر عليه، ممّا يسبب ظهور كتلة تدعى الورم من المعروف في الاوساط الطبية ان مسببات السرطان هي التغيرات غير المنظمة للشفرة الوراثية في الخلايا. يوجد أكثر من 200 نوع من السرطانات نتيجة وجود أكثر من 200 نوع من الخلايا في الجسم. وفي حال اضطراب نظام المورثات لأي سبب من الأسباب ستكون النتيجة الاعتيادية هي موت الخلية في حالات نادرة لا يؤدّي اضطراب النظام المورّثي إلى موت الخلايا، بل إلى استمرار انقسامها حتى تتشكّل كتلة تدعى الورم. نتحدث عن تغيرات في الشيفرة الوراثية ومشاكل على مستوى الخلية، بصاق الدجال كمال المخلوط بالماء والمنفوث على وجهك سيصل إلى خلاياك لعلاجها. هذا هو المعنى الحقيقي لكلمة شعوذة. علاج السرطان هي رحلة شاقة وتجربة قاسية على المريض نعلم جميعاً: الاستئصال والعلاج الكيميائي ويبقى الشفاء منه رهن عدة عوامل كالكشف المبكر ونجاعة العلاج وحدة انتشار الورم…

 

يبقى الأن موضوع “القوة الخارقة”

بالنسبة للنقطة الثانية: قدرته على تحمل درجات حرارة في فمه يعجز الناس عن تحمل لمسها حتى:

لا بد من توضيح أولاً قدرة الإنسان العادي على تحمل أكبر درجة حرارة ممكنة في فمه: [3]

  • نشر سنة 1943 بحث علمي حول درجات الحرارة المتوسطة القادرة على إحداث حروق على جلد الإنسان. التجربة هي باختبار تأثير درجات حرارة ما بين 45 و 80 درجة. الخلاصة:

الشفتين والمنطقة المحيطة بالفم يمكنها تحمل درجة أكبر ب 1.5 من اللسان.

ما بين 45 و60 درجة الأمر عادي.

بداية من درجة 60 سلسيوس يبدأ ظهور ضرر على اللسان، جدير بالذكر هنا أن في اختبار لمعرفة درجة الحرارة المحبذة من قبل شاربي القهوة، النتيجة كانت 60 درجة كمعدل، البعض حبذه أكثر من 60 بقليل والبعض أقل …

أيضاً لا بد من ذكر أن طريقة شرب الماء الساخن لها دور كبير فشرب الماء مع سحب كمية من الهواء مثل ما نفعله في ترشف القهوة أو الشاي الساخن سيمنحه قدرة أكبر على شرب ماء أسخن من المعتاد.

من درجة 60 إلى أقل من 70 قد يكون الأمر أمن لكن بعد السبعين سيصبح خطر.

لنركز الأن على درجة الحرارة ما بين 45 و 65.

  • لاحظ هنا أن لمس بخار حرارته 60 درجة باليد سيكون مفزعاً للناس هنا أذكر لقطة من فيلمThe punisher حيث ربط المعذب الضحية ويريح جهاز إذابة المعادن ثم يأتي من خلفه ويضع مكعب ثلج في ضهره فتبدأ الضحية بالصراخ. الأمر مشابه لما يحدث هنا الأمر يعتمد على التهويل والتخويف حتى إذا ما مس أحدهم البخار اعتقد أنه بدرجة حرارة غير قابلة للمس.
  • مشهد من فيلم The punisher يلخص حالة حقيقية حول احساسنا بالحرارة والتوجس المسبق الذي يحصل وهو ما يحصل لنا ايضا عندما نجرب الماء الساخن في الحمام
  • البخار الذي سنستعمله سيكون لسائل أخر تكون درجة تبخره ما بين 40 إلى 65 درجة أو أقل. أي أنه لن يشكل ضرراً علىاللسان أو الوجه، من بين هاته السوائل نذكر: الكحول يتبخر في درجة 64.7 ، chloroform 62.2 درجة ، الإيثر ether في درجة 35. والأمثلة متعددة ولا نعني بالقول هنا انه استخدم هذه السوائل لكن بالامكان اضافة مواد كيميائية عديدة لتخفض من درجة حرارة التبخر مثلما ان هناك مواد تقلل درجة حرارة انجماد الماء وتضاف له. لن يتمكن احد من تحسس طعم الماء الخارج مع بصاق الدجال بينما ينفخه على الحضور سيكون الامر صعب الكشف.  [4]
  • ثانياً يمكن تصميم إبريق يتكون من طبقتين أحدها عازل سيحافظ على درجة حرارة عادية (هذه التي يشرب منها) والأخر ستصل الدرجة إلى أكبر من العادية (هذه التي يتم سكبها في القوارير لبيعها للناس) بوضعية معينة في تحريك الإبريق أستطيع التحكم في أي المائين يخرج.
  • فم الإبريق يكون مكون أيضاً بمادة عازلة لتخفيف الحرارة أو عزلها تماماً، وهذا وارد في الكثير من الاباريق التي يُعزل مقبضها. فلو أراد أن يستعمل مادة عازلة في مناطق معينة من الإبريق ليستطيع لمسها في وسط ذهول الجماهير فهذا ممكن.
  • أيضاً من الممكن استخدام مادة سائلة نانوية كالتي تظهر في الفيديو حيث يمكن تغليف اللسان بالقليل منها وحمايته من درجات حرارة كبيرة. هل سيستخدم هذا الرجل البسيط مادة كهذه؟ لم لا؟ الا يستخدم السحرة والدجالون مختلف انواع السموم ويعرفون تأثيراتها الا يستخدم المجرمون مخدرات معينة . ليس بالضرورة ان تكون خبيراً لتستخدم مادة فحسب.

طريقة العزل الذي يستعملها رجال الاطفاء قبل الدخول لمنازل محترقة لإطفائها هي سكب الماء على بدلاتهم، أيضاً الذين يمشون على النار من المتصوفة يعتمدون على تكون طبقة من الرماد فوق ارجلهم كعازل للحرارة.

  • يقول الدكتور Nadera Sweiss.من جامعة شيكاغو أن بعض الناس يتحملون البرودة أكثر من البقية.

أيضاً نفس الشيء ينطبق على الحرارة، لكن ليس بفارق كبير عن المعدل العادي. [5]

الأن كل ما يلزمنا فقط بعض التدريب، في حالة كمال الدجال هو متدرب لمدة 72 سنة كما يقول بالتالي الأمر سهل جداً بالنسبة له.

وجب الإشارة لشيء إضافي:

ملاحظة: نحن لا نقول بأن هذه الطريقة هي التي يستعملها كمال، كلا نحن لم نعاين الإبريق وليس لدينا دليل ملموس، لكل كل ما نقوله هو أن الأمر ممكن وبسيط جداً وأنها خدعة لن تختلف كثيراً عن طرحنا في بعض النقاط.

الخلاصة:

ليس لأننا لا نفهم ظاهرة أو ادعاء ما علينا تصنيفه أنه قوة فوق الطبيعة وسحر، ويستطيع ممارسه أن يسرق منا أموالنا وامالنا، الأن نعيش في عالم مفتوح المصادر والعلوم متوفرة للجميع ويجب أن نفهم أن هؤلاء المشعوذين لا مكان لهم اليوم في عالمنا.

كما تقول ماري كوري: ” لا شيء في الحياة يجب أن نخاف منه، بل ينبغي فقط أن نفهمه. لقد حان الوقت ليزداد فهمنا ليقل خوفنا.”

نحو عالم أفضل عن طريق العلم.

 

Sources :

[1] http://www.syr-res.com/article/7853.html

[2] cancer:

http://real-sciences.com/?p=3608

http://www.syr-res.com/article/7853.html

[3]

http://biology.stackexchange.com/questions/23985/how-hot-can-a-beverage-get-without-burning-the-tongue

http://onlinelibrary.wiley.com/doi/10.1111/j.1365-2621.2002.tb08814.x/abstract

http://onlinelibrary.wiley.com/doi/10.1113/expphysiol.1943.sp000875/abstract

[4]

http://www.engineeringtoolbox.com/boiling-points-fluids-gases-d_155.html

[5]

http://www.nbcchicago.com/weather/stories/rogers-good-question-cold-115807974.html

 

عدد القراءات (638)

التعليقات

التعليقات

error: النسخ غير مسموح في الإقتباس العلمي بل نقل الفكرة بنص آخر، ولا تنسى الاشارة للمصدر.