أحد التقارير التلفزيونية كثيرة الإعادة في القنوات العربية هي التقرير المعد والمعروض من قِبل قناة ناشنال جيوغرافيك حول ممارسات الطرق الصوفية والذي يجسد الطريقة المثالية لعرض العلوم الزائفة وكسب المال.

يتكلم التقرير عن طبيب برازيلي مقتنع بممارسات الطرق الصوفية بعد أن قاده فضوله حولها للقدوم إلى بغداد في التسعينات ومشاهدة الممارسات بشكل حيد أدى به الى القناعة التامة بشيء خارق يحدث في هذه الممارسات.

تمضي القناة بالرجل إلى مختبر للـ GDV وعندما يُشاهد المشاهد العربي أحرفاً كهذه ومختبراً وصورة ذات انطباع شبيه بصور الرنين المغناطيسي يترائى له أن هذا الشئ علمي. لكن الواقع أن اختبار الـ GDV غير ذd مقبولية علمية ولا يستخدم سوى في مجالات العلوم الزائفة التي تزعم وجود حقول للطاقة تحيط بالإنسان. تتصل حقول الطاقة بدورها بخرافات الشاكرات التي تقوم عليها تجارة شديدة القوة للمجوهرات بحقيقيها وزائفها وتدعم هذه التجارة هرم الأدلة الزائفة للشاكرات وما يتفرع منها.

لا ندري كيف عرضت قناة ناشنال جيوغرافيك شيئاً كهذا وما نوع التدقيق والتمحيص العلمي الساري في القناة وهل هو موجود أساساً أم لا. لكن عندما نأتي لما تم عرضه فرغم ظهور علامات الألم على وجهه والصعوبة في تكرار العملية أنكر الشخص الذي يظهر في التقرير. نجد الرجل ينكر شعوره بالألم، الأمر الذي تفنده الشهادات ومقاطع التصوير المختلفة. كما يسقط الدم بقطرات من الجرح الذي أحدثه في خده.

ويتكلم الشخص الذي يبدو كمختص بالكثير من الكلام في الخلط بين العلم والدين ومصطلحات الدين من جهة أخرى بشكل غير مقبول. المعضلة الأكبر لدى ناشنال جيوغرافيك في هذا التقرير هي عرض القناة لمادة معينة بصفتها تجربة علمية وهي تفتقر لعنصر التحكم في التجربة (case-control)، فهل قارن صاحب التجربة الشخص المتصوف بآخر غير متصوف يحاول القيام بنفس العمل؟ من الواضح أنه لم يفعل.

في نهاية المقطع الظاهر في ناشنال جيوغرافيك يظهر نفس الشخص الذي يظهر في فيديو آخر وهو يغرس السكاكين في رأسه. يبدو أنه نجم هذه الحركة.

سلسلة المقالات

ممارسات الطرق الصوفية وتفسيرها الطبي

لقاء مع ممارس سابق

اطلاق النار من قبل اهل الطرق الصوفية وكيف يتم دون ضرر

خرافات الجن وممارسات الطرق الصوفية

خدعة ميرين داجو في ادخال سيخ الى البطن دون ضرر

أكل الزجاج وشرح خدعته البسيطة

خدع الطعن وضرب السيوف في الطرق الصوفية

ناشنال جيوغرافيك والعلوم الزائفة في عرض ممارسات الطرق الصوفية

المشي على النار

شرب الماء الحار

عدد القراءات (1458)

التعليقات

التعليقات

error: النسخ غير مسموح في الإقتباس العلمي بل نقل الفكرة بنص آخر، ولا تنسى الاشارة للمصدر.