قبل البدء علينا أن نقدم خلاصة على ضوء التفسيرات السابقة لممارسات إدخال السيوف في البطن جانبياً.

  1. في حالات غرس السكاكين في الجمجمة: لا تُغرس السكين لأكثر من بضعة مليمترات بشكل يكون كفيلاً بإبقاءها، ميلان السكين قليلاً أو أي حركة زائدة من قبل الممارس ستؤدي لسقوطها كما سنرى. وسيتألم الممارس وينزف وتترك السكاكين جراحاً مستديمة في رأسه.
  2. إدخال الأسياخ والسكاكين في الوجه: كما وضحنا في اللقاء مع الجراح، فإن دخول الأسياخ في مناطق الوجه يسبب التئاماً سريعاً للجراح ولا يُسبب خطورة فيما لو عرف الممارس بعض المواضع الخطرة كما لا مانع من حدوث حالات تضرر لبعض الأعصاب الوجهية لدى بعض الممارسين من تلك الأفعال ولن يخضع الأمر للتغطية أو التحقيق. كما لا مانع من استخدام تخدير الأسنان مع الممارسة أيضاً. غير أنه بصورة عامة شديد الألم كما اتضح في لقائنا مع (م.م) المتصوف أو الدرويش السابق بأن الآلام كانت تعيق بعض الممارسين عن تناول الطعام لأيام. كما سنعرض أحد هؤلاء الممارسين الذين استضافتهم قناة ناشنال جيوغرافيك في إحدى نكسات الإعلام العلمي الغربي حيث تم عرض الموضوع بالطريقة المثالية للعلوم الزائفة كما سنستعرض هنا أيضاً.
  3. الطعن في البطن وإدخال السيوف والأسياخ: يُمرر السيخ في جانب البطن في الطبقة التي تحتوي على الدهون بشكل لا يضر العضلات أو البريتون ولا يمزق طبقات الجلد إذ غالباً ما يُستخدم سيخ حاد الرأس لكنه غير حاد الحافات ويُعنى المتصوفة بتشذيبه بشكل جيد بحيث لا يكون ذو حافة حادة عند إدخاله.
  4. الإدخال في وسط الامعاء وأحشاء البطن كما كان يفعل ميرين داجو وهي حيلة صعبة لا يقوم بها الهواة وهي نادرة في الشرق الاوسط، يلامس فيها السيخ الأمعاء وينزلق من خلالها ويخرج دون أن يحدث أضراراً على أن يُمرر بمهارة عالية جداً من قبل مساعد الممارس. الطريق أن صاحب الممارسة نفسه مات من ابتلاعه إبرة من الحديد وهو في سن الـ 35 سنة. تحذير: مشاهد مؤلمة!

    شيخ أحد الصوفية يدفع السيخ داخل طبقة الشحم في بطن احد المريدين (للمشاهدة بدقة عالية اضغط على الصورة، قد تكون مزعجة للبعض)

    يمكن ملاحظة الآثار السابقة للجراح ولدخول السيف في كل مرة وهو مايعكس وجود آثار مستديمة للجراح ولا يعكس أي معجزة أو كرامة أو تدخل لكائنات خارقة. رابط الفيديو: https://www.youtube.com/watch?v=TPGw2DLNjz8 (لمشاهدة الصورة بدقة عالية اضغط على الصورة، قد تكون مزعجة للبعض)

     

نماذج من حالات الطعن وضرب السيوف (تحذير! مشاهد مؤلمة)

أحد المشاركين بدا عليه الاطمئنان الشديد أثناء الغرس رغم أن العملية طالت وسببت ارتباكاً بدا على وجه الشيخ وحيث أصبحت التقنية التي يمارسها الشيخ أكثر وضوحاً حيث صار يثبت يده ويدفع بقوة بينما يحدث ارتجاجات في البطن.

في الحالة التالية نلاحظ سكينا صغيرة غرسها في بطنه ولم يتضح شكل السكين ونهاية رأسها بسبب عدم وضوح الفيديو. الشخص الممارس يرتدي بنطالا عسكريا ويرافقه حارس. يبدو الرجل من القوات الأمنية ويذكرنا بحقبة كانت فيها الجماعات الصوفية تنال الدعم والتشجيع الحكومي غير الرسمي عبر عزة إبراهيم الدوري نائب صدام حسين الرئيس العراقي، إلى الدرجة التي مارس فيها مسؤول الأمن هذا بزيه العسكري هذه الطقوس أمام العامة، أحد أسباب إدامة الخرافة هي دعمها من الجهات الرسمية بهذا الشكل:

إحدى حالات غرس السكاكين في الرأس: لم يكن يومض الشخص بعينه حتى، بضعة مليمترات من كل سكين كانت تغرس في رأسه مما أدى إلى السقوط المباشر لإحدى السكاكين موضع السكين كان بقعة من الدم الرجل حلق راسه لكي يظهر غرس السكاكين بوضوح وكان له توقيت معين وقد خلع قميصه ليبدأ بهذه الممارسة التي يبدو أنها لم تكن محتملة لأي شخص، فقط للمختص المتعاون مع المداح والشيخ. أصر الفتى بعدها على غرس قطعة معدنية بديلة في مكان جرح السكين التي سقطت ووضعت في الجانب بعد سقوطها. إثر نزيف الدم الذي صار واضحاً من جروح متعددة لفت رقبة الرجل بشماغ اخضر (اللون الخاص بالسادة – من نسب النبي محمد) لإخفاء الدم بينما طالب أحد الحضور بعدم تغطيته. رفع السكاكين تم بحذر شديد لعدم تحريك السكين نحو الجوانب واحداث جرح بل فقط سحبها نحو الأعلى رغم ذلك فقد ظهرت عدة جروح.

في الفيديو أدناه تتجرد التجربة من معظم ادعاءاتها إثر عجز الممارس عن إدخال السيف بعد محاولات كثيرة عنيفة وبمساعدة آخرين. يبدو أن الألم ليس بالحد الذي لا يحتمل بحيث أن الفتى يدفع بالسيف مرات متتالية وبقوى في جانب بطنه الأيمن. وكذلك من الواضح جداً أن الممارسة سليمة ولم تحدث أضراراً كما أن الدفع المتوالي لا يخلق جروحاً جانبية بالنظر لإتقان تشذيب المعدن (للأسف، أجريت هذه الطقوس الجهلية أمام الأطفال!).

سلسلة المقالات

ممارسات الطرق الصوفية وتفسيرها الطبي

لقاء مع ممارس سابق

اطلاق النار من قبل اهل الطرق الصوفية وكيف يتم دون ضرر

خرافات الجن وممارسات الطرق الصوفية  

خدعة ميرين داجو في ادخال سيخ الى البطن دون ضرر

أكل الزجاج وشرح خدعته البسيطة

خدع الطعن وضرب السيوف في الطرق الصوفية

ناشنال جيوغرافيك والعلوم الزائفة في عرض ممارسات الطرق الصوفية

المشي على النار

شرب الماء الحار