الزمن … ما هو الزمن ولماذا دائما يتحرك للامام فقط؟ ماذا كان يوجد قبل الزمن؟ هل يمكن ان يعود الزمن للوراء ؟ هل الزمن هو الذي يتحرك للامام ونحن ثابتون ام انه كنهر ونحن نتحرك فوقه؟ هل الزمن شئ متغير من مكان لاخر ام انه سارٍ بنفس الوتيرة فى كل الظروف؟

هل لا يوجد شئ يسمى الزمن ام هو مجرد ترقيم البشر اختلقوه لتسهيل حياتهم؟ ام هو من الابعاد فى عالمنا مثل الطول العرض او الارتفاع؟ هنا الخط الفاصل بين العلم والفلسفة. لكن من الأفضل أن نجيب بالعلم. الزمن هو فعلا من الابعاد فى عالمنا كل شئ حولنا مكون من ثلاثة ابعاد مكانية وبعد زمني واحد بمعنى ان تقاطع خطوط الزمان والمكان تكون نسيجاً. هذا النسيج الذي يتكون منه كل شئ فى عالمنا بكل شئ فيه هذا طبقا للنظرية النسبية. الزمن بدء منذ 14 مليار سنة تقريبا فى لحظة الانفجار العظيم التى كونت كل الابعاد والقوى طبقا لنظرية الإنفجار الكبير.

الزمن شئ متغير بالفعل وهو ليس ثابتاً ابداً فمرور الزمن يتباطئ بزيادة السرعة او الجاذبية طبقا للنسبية الخاصة والعامة. نظرياً يمكن عودة الزمن للوراء اذا استطعت ان تجتاز سرعة الضوء وهذا شئٌ مستحيلٌ عمليا حتى الان طبقا للنسبية الخاصة. الزمن موجود فى كل مكان ويؤثر فى كل شئ. الزمن يتحرك فى اتجاه واحد فقط بسبب زيادة العشوائية فى الكون منذ بدايته حتى الان كانت كل الطاقة والمادة متجمعة فى نقطة واحدة و هذا شئٌ له نظام شبه كامل منذ حدوث الانفجار الكبير، عندما بدأت كل الطاقة والمادة تتكون وبدأ نظام الكون يزداد عشوائية فإنه يستحيل إرجاع الحالة المنظمة إلى نفس النقطة مرة اخرى ابدا وستظل حالة العشوائية تزداد حتى يصل الكون الى الحد الاقصى للعشوائية وهنا سيتوقف الزمن فعلا كل ذلك طبقا للقانون الثانى للثيرمودينامك و ايضا نظرية الانفجار الكبير.

لكن العلم لا يستطيع ان يجيب عن شئٍ قبل بداية الزمن فهنا يتوقف العلم عن الاجابة .الزمن نسبي من مكان لآخر ومن ظروف معينة لأخرى حسب السرعة ومحور الاسناد (مكان الشخص الذى يراقب) والجاذبية ايضا. اخيرا هناك نظريات تفترض انه عندما يصل الكون للحد الاقصى لحالة العشوائية فانه سوف يرتد على نفسه حتى يعود لنقطة البداية مرة اخرى اذا تخيلت نفسك تعيش فى هذا الوقت ستجد ان الزمن يعود بك للوراء وايضا ستجد عشوائية الكون تتناقص.

Feynman, Richard P., Robert B. Leighton, and Matthew Sands. Six not-so-easy pieces: Einstein’s relativity, symmetry, and space-time. Basic Books, 2011.