ترجمة: منى خلف

بوستر: أحمد الوائلي

“الاصوات التي تكون الكلام تتألف من اختلافات  طفيفة  بين حروف العلة والصحيحة تُثير استجابات محددة في جزء الدماغ المسؤل عن الكلام ”  هذا ما وضحه الباحثون.
الصوتيات (Phonemes) – الوحدة الاساسية في علم الأصوات, كالـ(بَ)في كلمة “bad” والـ(دَ) في كلمة “dad”  -تعتَبر أصغر العناصر اللغوية التي تُغير معنى الكلمة لكن الدراسة اثبتت وجود وحدات اصغر يستطيع التلفيف الصدغي العلوي(superior temporal gyrus) أن يتعرف عليها تُدعى الخصائص(features)التي قد تكون مُشتركة بين اللغات . يوضح إدوارد تشانغ كبير االباحثين -عالم الاعصاب(neuroscientist) في جامعة كاليفورنيا- “لقد عرفنا منذ وقت طويل المنطقة المهمة لمعالجة أصوات الكلام لكن ما لم نعلمه حقا هو تفاصيل كيفية معالجة تلك الاصوات مُنفرِدة”. فريق تشانغ قدم اكتشافه من خلال العمل مع ستة مرضى كانو يستعدون لأجراء عمليات جراحية  في الدماغ لعلاج الصرع (epilepsy), تم زرع مجموعة كبيرة من الاقطاب الكهربائية في دماغ كل شخص كجزء من اختبار ماقبل العملية الجراحية, وقام كل متطوع بالاستماع لـ500 جملة من 400 متحدث غطت بشكل واسع جميع التعابير الصوتية ( phonetic) للإنكليزية الأمريكية  .
عند مقارنة الباحثون لبيانات الاقطاب الكهربائية للمتطوعين لدى سماعهم للصوتيات المختلفة, وجدوا إن الصوتيات (phonemes) التي تمتلك خصائص(features) متشابهة -وحدات أصغر مكونة للفينومينات- تُثير استجابات كهربائية مُميزة في الخلايا العصبية الموجودة داخل التلفيف الصدغي العلوي(superior temporal gyrus) لدى المتطوعين . تشانغ -رئيس الباحثين- يرى ان هذه النتائج هي نقطة الانطلاق لفهم الية معالجة الدماغ لسيل الاصوات التي نحولها الى معاني مفهومة عند الكلام واللغة. فمجموعة من الخصائص(features) تمتزج  لتكون وحدة صوت (phoneme) التي تتمازج مع غيرها  من الوحدات لتكون كلمة فمجموعة من الكلمات تؤدي الى معنى . وضح جوزيف روشكر (Josef Rauschecke) -عالم الأعصاب في جامعة جورج تاون في واشنطن العاصمة- من المعروف إن القِرَدة تمتلك خلايا عصبية تستجيب للخصائص الصوتية (phonetic features) فأكتشاف مثل هذه الامر عند البشر يفتح الباب لدراسة تطور تمييز  الكلام . ميشيل شنايدر وضح -عالم الأعصاب في كلية ألبرت اينشتاين للطب في جامعة يشيفا في نيويورك- تحديد الالية العصبية التي تُشكل الترميز الصوتي (phonetic coding) العادي في الدماغ يقود الى فهم افضل للشاذ منه, فمثلا الاشخاص الذي يُعانون من فقدان السمع سيقود هذا الى معالجات اكثر تطورا في الاجهزة السمعية الصناعية .
الرابط:
http://www.nature.com/news/brain-responds-to-tiniest-speech-details-1.14620