التعرض المستمر للضوء الخافت ليلا قد يتسبب بظهور اعراض الاكتئاب لدى القوارض, لكن هذه الاثار السلبية قد تنعكس بسهولة عند العودة الى دورة الاضاءة القياسية (التعرض للاضاءة 16 ساعة _نهارا_و 8 ساعات مكوث في الظلام)..هكذا تشير دراسات حديثة .
تعرض الهماستر”نوع من الفئران” للضوء اثناء الليل لمدة 4 اسابيع أعطى أدلة وجود اعراض اكتئاب,هذه الاعراض بدأت بالتلاشي بعد اسبوعين من تعرضه لظروف اضاءة عادية اثناء الليل.
أيضا انعكست تغيرات في الدماغ عند الرجوع الى دورة الاضاءة القياسية بعد التعرض للاضاءة ليلا .
يقول Tracy Bedrosian المؤلف الرئيسي للدراسة و طالب طب الاعصاب في جامعة ولاية اوهايو:”هذه النتائج تضاف الى الادلة المتزايدة التي تشير الى ان التعرض “المزمن ” للضوء الاصطناعي اثناء الليل قد تلعب دورا في زيادة معدلات الاكتئاب لدى الانسان خلال ال50 سنة الماضية”.
يضيف أن” النتائج التي وجدناها في الهامستر تتوافق مع ما نعرفه عن الاكتئاب للانسان” ,لكن الدراسة الجديدة التي نشرت على الانترنت لمجلة Molecular Psychiatry قدمت بعض الامال .
“الخبر الجيد أن أولئك اللذين يبقون لساعات متأخرة امام التلفاز او شاشات الكمبيوتر ممكن ان يعكسوا بعض الاثار المؤذية عن طريق الرجوع الى دورة الاضاءة القياسية و التقليل من التعرض للضوء الاصطناعي اثناء الليل” يقول ترايسي :” و هذه النتائج التي اشرنا عليها مما حصلنا عليه من تجربة الهامستر”
هذه الدراسة هي الاحدث التي ربطت بين التعرض المستمر للضوء اثناء الليل مع حالات الاكتئاب و السمنة في الانواع الحيوانية .
هذه الدراسة وجدت ان نوع بروتين معين موجود لدى ادمغة الهامستر و الانسان ممكن ان يلعب دور اساسي في كيف ان الضوء اثناء الليل ممكن ان يسبب الاكتئاب.
وجدوا ان وقف تاثير البروتين ما يسمى ب tumor necrosis factor (TNF) يمنع تطور اعراض الاكتئاب عند الهامستر حتى لو تم التعرض لضوء اثناء الليل .
الدراسة تضمنت تجربتين استخدمت فيهن اناث الهامستر التي تم ازالة المبايض منها للتأكد من عدم تأثير هرموناتها في النتائج ,في التجربة الاولى امضت نصف الهمستر 8 اسابيع لنظام اضاءة قياسي 16 ساعة اضاءة و مجموع ساعات العتمة 8 لليوم الواحد.النصف الاخر امضى اول اربع اسابيع ضمن نطاق الاضاءة العادي 16 ساعة و 8 ساعات لضوء خافت ليلا على مستوى اضاءة شاشة التلفاز في غرفة النوم.
ثم ردت هذه الهمستر الى نظام الاضاءة القياسي لاسبوع او اثنين او اربع اسابيع قبل الاختبار ,بعدين خضعوا الى عدة اختبارت سلوكية اظهرت النتائج انه الهمستر التي تعرضت الى الضوء الخافت ليلا ابدت خمول خلال الفترة التي تنشط فيها بالمقارنة مع تلك التي تعرضت الى نظام اضاءة طبيعي ” 16 ساعة و 8 ساعات ظلام”
هدول الهامستر اللواتي تعرضن للاضاءة الخافتة ابدت ايضا اعراض اكتئاب اكتر من الاخريات متل انها لم تستمتع بشرب الماء المحلى اللي تستمع فيو عادة .لكن بعد العودة الى نظام الاضاءة القياسي هدول الهمستر لم تظهر اي اعراض للاكتئاب و ايضا عادت الى مستوى نشاط طبيعي .
بعد اختبارات السلوك قام الباحثون بدراسة جزء من ادمغة تلك الهمستر المسمى ب hippocampus المعني باضطراب الاكتئاب فوجدوا ان تلك التي تعرضت للضوء الخافت اظهرت مجموعة من التغيرات المرتبطة بالاكتئاب .
الاهم من ذلك ,ان الفئران التي تعرضت للضوء الخافت اظهرت ارتفاع في الجين المحفز لانتاج tumor necrosis factor (TNF) احد المجموعات الكبيرة من بروتينات السيتوكينات _ موصلات كيميائية تفرز في حالل تعرض الجسم لجرح او اصابة_هذه السيتوكينات من شأنها التسبب بالالتهاب خلال معالجتها للمنطقة المصابة و هذه الالتهابات ممكن ان تدمر ازا افرز بنسب ثابتة, كما حدث مع الهمستر التي تعرضت للضوء الخافت ليلا.
يقول NELSON عضو معهد ولاية اوهايو لابحاث الطب السلوكي :” وجد الباحثون علاقة قوية بين الالتهابات المزمنة و الاكتئاب”
“الامر الذي يعتبر مهم اننا وجدنا علاقة بين التعرض للضوء الخافت ليلا و زيادة افراز ال TNF”
بالاضافة الى ذلك ,اظهرت النتائج ان الهامستر التي تعرضت للضوء الخافت ليلا اظهرت تقلص ملحوظ لكثافة ما يسمى ب dendritic spines _ شعيرات تنمو على خلايا الدماغ تعمل على توصيل الرسائل الكيماوية من خلية لاخرى _, “تغيرات متل هاي لها علاقة بالاكتئاب ” یقول نیسلون
مع ذلك بعد اعادة هذه الهامستر الى نظام الاضاءة القياسي لوحظ تعدل في افراز ال TNF و حتى تلك الشعيرات بدأت بالعودة تدريجيا الى وضعها الطبيعي .
يقول نيسلون:” تحدث تغيرات سريعة في هذه الشعيرات عند الاستجابة للعوامل البيئية”
أما التجربة الثانية ,اختبر الباحثون اهمية كيف ان الTNFممكن ان يسبب تأثيرات سلبية لتلك الفئران التي تعرضت للضوء اثناء الليل,حيث تم اعطاء تلك الهامستر مخدر XPro1595 الذي يعتبر مثبط للTNF_ يمنع تأثير بعض انواع الTNFفی الدماغ_ عليه اوضحت النتائج ان تلك الفئران التي حقنت بالمخدر لم تبد اعراض الاكتئاب بالمقارنة مع تلك التي تعرضت لنظام الاضاءة القياسي ازا حقنت بالمخدر و عليه يبدو ان المخدر XPro1595لا يمنع زيادة كثافة ال dendritic spines في تلك الفئران.
“هذه النتائج تعطي ادلة اكثر على الدور الذي يمثله الTNF في أعراض الاكتئاب عند التعرض للضوء ليلا ,اما حقيقة ان المخدر XPro1595 لا يؤثر على كثافة تلك الشعيرات تعنى ان حاجة ملحة لدراسة كيفية عمل الTNF ” نيسلون

عدد القراءات (219)

التعليقات

التعليقات

error: النسخ غير مسموح في الإقتباس العلمي بل نقل الفكرة بنص آخر، ولا تنسى الاشارة للمصدر.