كيف بإمكاني إيجاد النجم القطبي؟

إن أسهل طريقة للعثور على النجم القطبي (المسمى أيضاً بـِ  بولارِس (Polaris)) هي إيجاد مجموعة نجوم الدب الأكبر في الجزء الشمالي من السماء أولاً. ولإيجاد النجم القطبي، قم باستعمال آخر نجمتين تقعان على الحافة الأخرى من مجموعة الدب الأكبر، بعيداً عن المقبض (هذا إن قمنا بتشبيه شكل هذه المجموعة بشكلِ إناءٍ ذي مقبض). غالِباً ما تسمى هاتين النجمتين بالنجمتين المؤشرتين، لأنهما وإن قمت بوضعِهِما على إستقامةٍ واحِدة، يقومان بالإشارة إلى النجم القطبي. قم بإتّباع خطٍ تخيّلي يمر عبر هاتين النجمتين، وسيرشِدك هذا الخط نحو النجم القطبي. إن النجم القطبي ليس شديد السطوع، لِذا قد يتطلّب العثور عليهِ بسهولةٍ بعض التمرّن.

ما الذي يتسبب في تكون هالةٍ حول الشمس؟

تتكوّن الحلقات حول القمر عِندما يسافر ضوءُه عبر غيومٍ رقيقةٍ من البلّورات الجليدية، في الطبقات العليا مِن الغلاف الجوي للأرض. أثناء عبور ضوء القمر خلال هذِه البلورات، ينحني الضوء كما ينحني أثناء مرورِه عبر عدسة. يتسبب شكل البلورات الجليدية في أن يتركّز ضوء القمر إلى شكلٍ حلقيّ. يشبه هذا الأمر طريقة حَني قطرات الماء المتواجدة في الطبقات الدُنيا من الغلاف الجوي، لضوء الشمس، مكونةً بذلِك قوس القزح.

ما هو درب اللبانة؟

إن درب اللبانة هو الإسم الذي يطلق على المجرة التي نعيش فيها. هذه المجرة هي من الحلزونيات (المجرات الحلزونية) التي تحتوي على بضع مئات البلايين (المليارات) من النجوم، وشمسُنا من ضِمنِها. يبلغ قطر مجرة درب اللبانة ما يناهِز الـ 100,000 سنة ضوئية ويبلغ سُمكُها 10,000 سنة ضوئية. إن كُنت في مكانٍ ذي سماءٍ شديدةِ الظلامِ في الليل، فسترى في بعض الأحيانِ مجرة درب اللبانة كحزامٍ سميكٍ من النجوم في السماء. نعيشُ نحنُ في ضواحي درب اللبانة، وليس بالقرب من المركز، ولا بالقرب من حافةِ المجرةِ أيضاً.

ما هي الكوكبات (المجاميع النجمية)؟

الكوكبة  (Constellation) هي مجموعة من النجوم التي تصنعُ شكلاً تخيلياً في سماء الليل. غالِباً ما تتِم تسميتُها تيمّناً بأسماء شخصيات، أشخاص، حيوانات وأشياءَ أسطورية. قام الناس في أنحاءٍ مختلفةٍ من العالم بتخيّل وصنع أشكالٍ مختلفةٍ للمجاميع نفسِها من النجوم الأسطع. الأمر أشبه بلعبة توصيل النقاط بخط. في الماضي، كان صنع صورٍ تخيلية من النجومِ أمراً مفيداً للتنقّل والسفر ليلاً، وأيضاً لتتبّع الفصول. بِما أن المسافات بين كل النجوم مختلِفة، فإن شكل الكوكباتِ سيبدو مختلِفاً كلياً لسكّانِ كوكبٍ آخر، يدور حول نجمٍ آخر.

كم عدد الكوكبات في الفضاء؟

يبلغ العدد الرسمي للكوكباتِ 88 كوكبة.

لِماذا يبدو الدب الأكبر مقلوباً أحياناً؟

يكمن السبب وراء ظهور كوكبة الدب الأكبر بشكلٍ مقلوب في دوران الأرض. يقع الدب الأكبر بالقرب من النجم القطبي (بولارِس) في سماء الليل، والذي بدورِه قريبٌ من النقطة الموجودة في السماء الشمالية، والتي تبدو فيها جميع النجوم وكأنها تدور مع دوران الأرض. بينما تدور الأرض، يبدو أن كوكبة الدب الأكبرِ تدور حول منطقة السماء القريبة من النجم القطبي، مِما يتسبب في ظهورِها لنا على الأرض بزوايا مختلفة.

ما هي الأجسام التي نراها تنطلق في سماء الليل؟

تبدو هذِه الأجسام كالنجوم التي تنطلق بسرعةٍ عبر السماء، لكِنها ليست بالنجوم. إن هذِه الأجسام هي في الحقيقةِ أجزاءٌ صغيرةٌ من الصخر أو الغبار التي تصطدم بالغلاف الجوي للأرض، قادمةً من الفضاء. تتحرك هذِه الأجسام بسرعةٍ ترفع من حرارتِها، الأمر الذي يجعلُها تتوهج وهي تمضي عبر الفضاء. في الحقيقة يطلق على هذِه الأجسام بالشُهب. تحترق وتتفتت معظم هذِه الشُهب في الغلاف الجوي، وقبل أن تصِل إلى الأرض. بالرغم من هذا الأمر، هنالك شُهبٌ كبيرة بما يكفي لكي تنجو من حرارة الغلاف الجوي وتصل إلى الأرض. عندئِذِ تسمى هذِه الأجسام بالنيازِك.

ما هي ظاهرة تساقط الشُهب؟

حينما يسافر مذنّبٌ ما قريباً من الشمس، ترتفِع درجة حرارتُه ويتبخر جزءٌ مِنه. وبعد دوران المذنب حول الشمس لعدة مرات، يتبقى الكثير من الأجزاء الصغيرةِ في مسار المذنّب. لِهذا السبب، عِندما تمر الأرض عبر مسار المذنّب، تحصل ظاهرة تساقط الشهب على الأرض. عندما يحدث ذلِك، تقوم الأجزاء الصغيرة من حطام المذنّب، والتي تكون بغالبيتِها أصغر من حجم حبّة رمل، بخلق مسحاتٍ من الضوء في سماء الليل وهي تحترق في الغلاف الجوي للأرض. تسمى أجزاء الحطام التي تنجح في دخول الغلاف الجوي بالشُهُب. في أيةٍ ليلةٍ من الليالي، سترى عدداً من الشُهب الصغيرة التي تنطلق في السماء. أما في ظاهرة تساقط الشُهب، فمن الممكن رؤية العشرات أو المئات في الساعةِ الواحِدة. من الممكن التنبؤ بالكثير من المرات التي يحدث فيها تساقط الشُهب وهي تحدث في نفس الوقتِ من السنة.

كم يبلغ حجم القِطع الموجودة في وابِل الشُهُب أو الشهب التي تنطلق في الفضاء؟

في الغالِب، تكون الجزيئات التي تدخل غلافنا الجوي خلال وابل الشهُبِ أو عِندما ترى شِهاباً يقذف في السماء، صغيرةً جداً. بعض هذِه الجزيئاتِ ليست أكبر من حبة رمل. تدخل الآلاف من هذِه الجزيئاتِ غِلافنا الجوي يومياً، وتحترق غالبيتُها قبل أن تصِل إلى الأرض.

متى سيعود مذنّب هالي (Halley) الشهير؟

سيظهر مذنّب هالي في سماء الليل مجدداً في العام 2062. يدور هذا المذنّب حول الشمس مرةً كل 75 – 76 سنة، لِذا، هذِه هي المدة بين كل مرتين يظهر فيها هذا المذنب. سُجِّل المذنب من قِبل  إدموند هالي (Edmund Halley) في عام 1682. تمت رؤية المذنب أربعة مراتٍ أخرى في الأعوام 1758، 1835، 1910 و1986.

أين تقع معظم النيازِك؟

إن غالبية سطح الأرض مكونٌ من المحيطات (ما يقارب الـ 70%)، لِذا تقع غالبية النيازِك في البحر.

ما هو أبعد جسمٍ في الفضاء، نستطيع رؤيته بالعين المجردة فقط؟

إن أبعد جسمٍ بإمكانِك رؤيته في الفضاء عينياً في سماء الليل هو مجرة  أندروميدا (Andromeda). مجرة أندروميدا هي مجرة حلزونية عملاقة، وهي أقرب المجرات الكبيرة لنا خارج درب التبانة (The Milky Way). بالرغم من هذا الأمر، فإن هذِه المجرة بعيدةً بالشكل الذي يجعلُها تبدو كغيمةٍ باهِتةٍ في سماء الليل. تبعد مجرة أندروميدا عن الأرضِ بمسافةٍ تقارب ثلاثة عشر مليون ترليون ميلاً (13,000,000,000,000,000,000 = 13×1018 ميلاً)!

أمِن الممكن أن يصنع نيزكٌ ما إنفجاراً صويتاً؟

عِندما ينطلق جسمٌ ما بسرعةٍ أكبر من سرعة الصوت في الغلاف الأرضي، من الممكن أن تتولد موجة رجّة مسموعة كانفجار صوتي. عادةً ما تخلق الشُهُب الكبيرةُ إنفجاراتٍ صوتيةً والتي من المُمكن أن تُسمَع قبل أن تنخفض سرعتُها إلى ما دون سرعة الصوت في الغلاف الجوي للأرض.