تعرّف على الخبز الأسمر
—————————-
ترجمة : معتز السلطاني
تصميم بوستر: محمد الأسدي
—————————-…

يطلق مصطلح “الخبز الاسمر” عادة للدلالة على انه مصنوع من حبوب القمح الكاملة , في عملية صنع الخبز الاسمر لا تتم ازالة النخالة حيث تترك على حبة القمح والنتيجة هي احتفاظ الخبز بكل ما يحتويه من المواد الغذائية الضرورية بالاضافة الى الألياف الصحية, لكن عند شراء الخبز الاسمر يجب عليك الا تكتفي فقط بالنظر الى لونه بل الى محتوياته. وهذا لانه وفي كثير من الحالات يصنع الخبز ليبدو اسمر اللون وذلك عن طريق مضافات خاصة كالكراميل, ولكنه في الواقع لم يصنع من حبة قمح كاملة ولايحتوي على كل المواد الغذائية التي فيها, لذا قبل شراء الخبز الاسمر يجب ان تكون متأكداً من انه يحتوي على طحين حبة قمح كاملة كمحتوى رئيسي فيه. تتلخص اهمية محتويات الخبز الاسمر في هذه النقاط :

* الخبز الاسمر يحتوي على الياف ومواد غذائية اكثر مما يحتويه الخبز الابيض لان لا يعالج بطريقة الخبر الأبيض.

*وجود الألياف في الخبز الاسمر ذو المحتوى الكامل لحبة القمح يقلل من خطورة بعض الامراض كالأمساك والبواسير.

*تساعد الألياف على تقليل نسبة الكوليسترول منخفض الكثافة ( الكوليسترول الضار ) والكوليسترول الشامل بانواعه الاخرى وكذلك تقليل فرص الاصابة بامراض القلب.

*كذلك تساعد الالياف في الحفاظ على مستويات منخفضة لنسبة السكر في الدم أي ان الخبز الاسمر هو افضل وسيلة للتحكم بمرض السكر.

*الذين يرغبون بخسارة الوزن يجب عليهم تفضيل الخبز الاسمر لما يحتويه من سعرات حرارية قليلة اقل مما في الخبز الابيض وكذلك يحافظ على الشعور بالامتلاء ” الشبع ” .

**يقلل الخبز الاسمر من خطورة متلازمة الايض التي تتضمن السمنة الحشوية ( الجسم يأخذ شكل التفاحة ), المستويات المنخفضة للكوليسترول العالي الكثافة,ارتفاع نسبة الشحوم الثلاثية, وارتفاع ضغط الدم.

*يعمل الخبز الاسمر على تقليل خطورة الاصابة بمرض السكري (النوع الثاني), مصدر غني للمغنيسيوم وهو يمثل عامل مساعد لأكثر من 300 انزيم, متضمنة انزيمات مشتركة تستعمل في الجسم لافراز الجلوكوز والانسولين.

* دراسات علمية تفيد بأن النساء اللواتي يستهلكن الاطعمة ذات المحتوى العالي للالياف العديمة الذوبان كالخبز الاسمر لن تتكون في اجسامهن حصى المرارة (الصفراء).

*كما اظهرت دراسة اخرى ان الخبز الاسمر هو عامل وقائي ضد سرطان الثدي .

https://www.google.iq/url?sa=t&rct=j&q&esrc=s&source=web&cd=1&cad=rja&ved=0CCYQFjAA&url=http%3A%2F%2Flifestyle.iloveindia.com%2Flounge%2Fbrown-bread-facts-1497.html&ei=WWfxUujHCqOH4AS8_IHgAQ&usg=AFQjCNEvdtn400-WauNQxxRrBVzG_hf9OA&sig2=dy4Im5s482wOLv9XxIPfOg&bvm=bv.60799247%2Cd.bGESee More

عدد القراءات (361)

التعليقات

التعليقات

error: النسخ غير مسموح في الإقتباس العلمي بل نقل الفكرة بنص آخر، ولا تنسى الاشارة للمصدر.