لقد حددت دراسة وراثية العملية البيولوجية التي تؤثر فيما اذا كنا نحابي استخدام اليد اليمنى أو اليد اليسرى.

وجد العلماء في جامعات أكسفورد، سانت اندروز و بريستول و معهد ماكس بلانك في نيميغن، هولندا، أن هناك علاقات متبادلة بين محاباة إحدى اليدين و شبكة من الجينات المسؤولة عن إقامة اللاتماثل بين اليسار و اليمين في الأجنة النامية.

‘و تشارك الجينات في العملية البيولوجية التي من خلالها يتحرك الجنين في وقت مبكر من كونه كرة مستديرة من الخلايا و حتى يصبح ذلك الكائن الحي النامي مع انشاء الجهة اليمنى أو اليسرى ،’ و أوضح الكاتب الأول ويليام براندلر(William Brandler)، و هو طالب دكتوراة في مجلس الأبحاث الطبية وحدة علم الجينوم الوظيفية(MRC Functional Genomics Unit) في جامعة أكسفورد.

و يشير الباحثون إلى أن الجينات قد تساعد أيضا في وضع فروق بين اليسار و اليمين في الدماغ، والذي بدوره يؤثر في محاباة إحدى اليدين على الأخرى.

و هم قد وضعوا تقريراً بنتائجهم في مجلة بلوس لعلم الوراثة ذات الوصول المفتوح .

إن البشر هم الكائنات الوحيدة التي تظهر مثل هذا التضارب القوي في الأنحياز لأحدى اليدين، حيث حوالي 90٪ من الناس يستخدمون اليد اليمنى. سبب هذه المحاباة لا يزال لغزا إلى حد كبير.

و كان الباحثون، بقيادة الدكتور سيلفيا باراشيني في جامعة سانت اندروز، مهتمين في فهم أي من الجينات قد يكون لها تأثير على محاباة إحدى اليدين، من أجل الحصول على نظرة ثاقبة في أسباب و تطور هذه المحاباة لليد.

أجرى الفريق دراسة على نطاقٍ واسع للجينوم لتحديد أي من المتغيرات الجينية الشائعة

التي قد ترتبط مع أي من الأيدي التي قد يفضل الناس استخدامها.
إن من المتغيرات المرتبطة بقوة أكبر، هو ذلك المتغير ذو الدلالة الأحصائية مع تفضيل إحدى اليدين و الواقع في الجين PCSK6، الذي يشارك في انشاء التطور المبكر لكل من الجانب الأيسر و الأيمن في الجنين المتنامي.

ثم قدم الباحثون الاستفادة الكلية من المعارف المستخلصة من الدراسات السابقة حول ماذا يفعل ال PCSK6 و الجينات المماثلة له في الفئران لتكشف المزيد عن العمليات البيولوجية المعنية.

أن تعطيل ال PCSK6 في الفئران يسبب تشوّهات ‘في اللاتماثل بين اليسار واليمين ‘ ، مثل التموقع الغير طبيعي للأعضاء في أجهزة الجسم. قد يكون لديهم القلب والمعدة على اليمين والكبد على اليسار، على سبيل المثال.

و وجد الباحثون أن المتغيرات في الجينات الأخرى المعروفة المسببة للعيوب بين اليسار و اليمين عندما يتم تعطيلها في الفئران كانت أكثر عرضة لتكون مرتبطة مع مهارة اليد النسبية مما كنت تتوقع أن يحدث ذلك عن طريق الصدفة.
في حين حدّد الفريق دوراً للجينات متضمّناً في إنشاء اليسار من اليمين خلال تطور الجنين، حذر وليام براندلر أن هذه النتائج لا تفسر تماما التباين في “المحاباة لليد” الموجود بين البشر. و قال: ‘كما هو الحال مع جميع جوانب السلوك الإنساني، الطبيعة و التنشئة يسيران جنبا إلى جنب. تطويرالمحاباة لأحدى اليدين مستمدة من خليط من الجينات و البيئة، و الضغط الثقافي لتتوافق مع تفضيل استخدام اليد اليمنى ‘.

المصــــــــــــــــــــــدر:

University of Oxford. “Genes linked to being right- or left-handed identified.” ScienceDaily. ScienceDaily, 12 September 2013