ترجمة:اسامة الاسدي
__________________

قام باحثون من جامعة كاليفورنيا ولأول مرة باختراع زروعات دماغية (Cranial Implant) تمّكن الاطباء من النظر الى داخل الدماغ دون الحاجة الى ثقب الدماغ في كل مرة ارادو ذلك …
وتعتبر هذه تقنية جديدة تسهل من معالجة الامراض العصبية .

كما نعرف فان الليزر يستخدم في معالجة اورام الدماغ والصرع لكن اغلبها تتطلب عمل ثقب في الدماغ.

تقليل سمك جزء معين من الجمجمة بواسطة مثقاب يزيد شفافيتها من اجل التخطيط الدماغي (brain imaging) لكن هذه المنطقة تصبح عرضة للاصابة بسبب قلة سمكها , لذا فان هذه الزروعات الدماغية من الممكن ان توضع في هذه المناطق لتزيد من حمايتها.

هذه الزروعات التي تسمى YSZ implant مصنوعة من زركونيا المثبتة باليوتريا ( yttria-stabilized zirconia ) , وهي مادة سيراميكية تستعمل في طب الاسنان واستعاضة عظام الحوض , وتتميز بشفافيتها وبقلة مساميتها .

قام الباحثون بتحويل هذه المادة الغير شفافة (عادة ) الى مادة شفافة باستخدام تقنية التكثيف النشط المعزز بالضغط (CAPAD) والتي تجعل المادة شفافة واقل مسامية .

قال ديفن بندر , بروفسور في العلوم الطبية الحياتية في جامعة كاليفورنيا : ” هذه هي خطوة مهمة باتجاه مفهوم جديد من الممكن ان يزودنا باداة قيمة تساعدنا في الولوج الى الدماغ , من دون الحاجة الى تشريح الدماغ في كل مرة “.

قبل ان يكون من الممكن استعمال هذه التقنية على ارض الواقع , يلزم اختبار هذه الاداة لمعرفة كيف يستجيب الجسم لها ضمن فترات طويلة المدى , فما قد ينجح في الفم قد لا ينجح في الدماغ …

المصدر :
http://www.popsci.com/science/article/2013-09/clear-cranial-implant-lets-doctors-see-brain