مشية بطيئة، ارتعاش في أجزاء مختلفة من الجسد، انعدام تعابير الوجه، بطء في التفكير وغيرها قد تكون أعراض لمرض الباركنسن (Parkinson’s Disease) الذي سبب الأرق لكثير من العلماء ولكن بدأت ملامح فك شيفرة هذا المرض بالظهور بعد أن نُشر بحثاً حديثاً في مجلة نيتشر (Nature).

يتميز مرض الباركنسن بنقص الدوبامين Dopamine (هو ناقل عصبي له دور فعال بأنظمة الحركة وأنظمة المكافأة) نتيجة موت الخلايا المنتجة له بعد أن تجمع فيها بروتين يدعى السينوكلين Synuclein والذي أدى إلى تفاعل سام تجاه هذه التجمعات وموت الخلايا التي تحتويها. ولكن، وعلى الرغم من معرفة هذه الميكانيكية، إلا ان السبب ظلّ مجهولاً عن سبب تكوّن هذه التجمعات وسبب حدوث التفاعل السام.

أظهرت بعض الدراسات أن هناك ارتباطاً ما بين حدوث المرض وبعض الجينات التي تؤثر على عمل الجهاز المناعي للجسم. وظهرت، نتيجة لذلك، النظرية القائلة بأن تجمع السينوكلين في الخلايا يؤدي إلى تحفيز الجهاز المناعي لمهاجمة الخلايا وقتلها. لكن هناك اعتراض على هذه النظرية، فالشائع في الوسط العلمي أن الخلايا الدماغية لا تحتوي على مولد المضاد Antigen (مركبات تساعد الخلايا المناعية بالتعرف على الهدف) حتى نُشر بحث الدكتور سولزير Sulzer الذي اكتشف وجود هذه المركبات على الخلايا الدماغية المولدة للدوبامين. بعد ظهور هذا الاكتشاف، دفع دكتور سولزير باكتشافه خطوة أخرى وأجرى فحوصاً للدم للكشف عن وجود استجابة مناعية لهذه المركبات عند مرضى الباركنسن وعدم وجودها عند الأصحاء.

يُسلط، هذا الاكتشاف، الضوء على إمكانية كون مرضى الباركنسن مرضاً مناعياً وهذه الدراسة تعتبر الأقوى في هذا المجال. ولكن يبقى السؤال هو: الاستجابة المناعية هي سبب موت الخلايا؟ أم هي تأثير جانبي للمرض؟

• Best evidence yet that Parkinson's could be autoimmune disease | New Scientist. (n.d.). Retrieved from https://www.newscientist.com/article/mg23431314-900-best-evidence-yet-that-parkinsons-could-be-autoimmune-disease/