هل أنت في حاجة إلى السير عشرة ألاف خطوة في اليوم؟. أذا كنت قد اشتركت في برنامج او جهاز لمتابعة اللياقة بهدف المحافظة على لياقتك البدنية، فلا بد انك صادفت رسائلا وتنبيهات تقول لك “عليك السير 10000 خطوة”، لكن من أين جاء هذا الرقم؟ وهل هو حقا مفيد للبقاء في صحة جيدة؟

العلوم الحقيقة

فالرقم 10000 خطوة هو في الواقع نتيجة لحملة تسويقية يعود تاريخها إلى عام 1964، مع بدء دورة الألعاب الاولمبية في طوكيو في نفس العام، وأطلقتها شركة تدعى “ياماسا توكي Yamasa Tokei” حيث أطلقت عداد للخطوات يدعى “مانبو Manpo” والذي يترجم حرفيا إلى ما يعنيه “10000 خطوة”، إي “قد تم تحقيق الهدف”.

لكن هل السير عشرة ألاف خطوة كل يوم مفيد حقا؟ من الأفضل لك إن تسير من 3000 إلى 4000 خطوة كمعدل أولي. وانه ينبغي إن يغطي حوالي 8 كم (5 أميال) واستمرار النشاط لحوالي ساعتين ونصف في الأسبوع. ولكن لا تعتبره كعلاج قد ثبت علمياً، لان المراكز الصحية قد اختلفت حول عدد الخطوات، فلا شيء ثابت حتى ألان.
حيث توصي وزارة الصحة والعمل والرعاية الاجتماعية اليابانية على السير من 8000 إلى 10000 خطوة يوميا، بينما يقول منتدى السمنة الوطني في المملكة المتحدة إلى إن إي معدل يصل إلى 10000 خطوة يجعلك شخص نشيط نسبيا.
وقالت لورا وليامز خبيرة الحمية واللياقة البدنية لهيئة الإذاعة البريطانية BBC “انه من المناسب جدا بذل المزيد من الجهد للحصول على لياقة بدنية من الشخص الغير نشيط وذلك بجعله يمشي بين 5000 و 10000 خطوة في اليوم، لتحسين لياقته البدنية”.
كما إن تطبيقات مثل Fitbit و Jawbone فهي تدفعك للوصول إلى 10000 خطوة يوميا، وهذا المعدل متغير حسب ظروفك الخاصة. وحتى لو كنت تحاول الوصول لهذا الهدف من المهم جدا إتباع نظام غذائي صحي، وكذلك الحفاظ على معدل دقات قلب منتظم.
ويقول ستيفن بارنيس من الجمعية الطبية الاسترالية “إن التوصيات الحالية للبالغين هي بين الساعتين ونصف الساعة والخمس ساعات من النشاط البدني المعتدل أسبوعيا، والتي يمكن تقسيمها إلى 30-60 دقيقة من النشاط يوميا مقسمة على خمسة أيام من الأسبوع”. لربما هذا المعدل أفضل من 10000 خطوة يوميا.

المصدر: http://www.sciencealert.com/do-you-really-need-to-take-10-000-steps-per-day