ابتكر علماء الفيزياء من جامعة الوطنية الاسترالية (ANU) جهاز صغير يستطيع تكوين صور هولوغرامية عالية الدقة، وبذلك فتحوا الباب للوصول إلى تقنيات التصوير التي كنا نشاهدها في افلام الخيال العلمي، مثل فيلم حرب النجوم.
وقال كبير الباحثين لي وانغ (Lei Wang) أن الفريق استطاع تكوين صورة هولوغرامية معقدة بواسطة الأشعة تحت الحمراء بواسطة اختراع يمكن تطويرة بالمثابرة.

وقال وانغ، وهو طالب دكتوراه في الجامعة الوطنية الاسترالية وباحث في مدرسة الفيزياء والهندسة، أن “عندما كنت طفل تعلمت مفهوم التصوير المجسم من فيلم حرب النجوم. ومن الرائع حقا أن اعمل على اختراع يستخدم مبادئ التصوير الهولوغرامي الموجودة في تلك الأفلام”.

الصور الهولوغرامية تمثل تلاعب معقد جدا في الضوء، لأنها تتطلب تخزين وإعادة إصدار كل المعلومات التي يحملها الضوء بشكل ثلاثي الأبعاد. وفي المقابل تكون الصور التقليدية وشاشات الحاسوب بالتقاط وعرض بعدين من المعلومات.

وأضاف وانغ “في الوقت الذي تركز فيه البحوث الخاصة بالصور الهولوغرامية على تطوير العروض المستقبلية وأجهزة الواقع، نقوم نحن بالعمل على العديد من التطبيقات الأخرى، من قبيل الأجهزة البصرية الرقيقة جدا والخفيفة لكاميرات الأقمار الصناعية”.
وقال وانغ ان هذه الاجهزة يمكنها أن تحل محل المكونات الضخمة المستخدمة حالياً، مما يؤدي إلى تصغير الكاميرات وتوفير التكاليف في البعثات الفلكية عن طريق الحد من حجم ووزن النظم البصرية في المركبات الفضائية.

وقال الباحث المساعد والمشارك في فريق البحث الدكتور سيرجي كروك  (Sergey Kruk) أن الجهاز يتكون من ملايين الركائز السيليكون الصغيرة، ويصل حجمها تقريباً 500 مرة أنحف من شعرة الإنسان.
وأضاف كروك، والذي يعمل كباحث في مدرسة الفيزياء والهندسة في الجامعة الوطنية الاسترالية، أن “المواد الجديدة شفافة، مما يعني أنها تفقد الحد الأدنى من طاقة الضوء، وتتيح التلاعب المعقد مع الضوء”. وأضاف “لدينا القدرة على هيكلة مواد نانوية الحجم (nanoscale) بما يسمح للجهاز تحقيق خصائص بصرية جديدة تتجاوز الخصائص الموجودة في المواد الطبيعية، والصور الهولوغرامية التي استطعنا تكوينها تظهر الإمكانيات القوية لهذه التكنولوجيا والتي يمكن استخدامها في مجموعة واسعة من التطبيقات”.

وقال الدكتور كروك أن الجامعة الوطنية الاسترالية قامت بتصميم وتصنيع واختبار بصري للجهاز. وقد أجريت جزء من الأبحاث بالتعاون مع مختبر أوك الوطني (Oak Ridge National) في الولايات المتحدة، وجامعة نانجينغ (Nanjing University) في الصين.

Australian National University. “Sci-fi holograms a step closer.” ScienceDaily. ScienceDaily, 24 January 2017.